• article

خالد بن خليفة يشيد بالمبادرة الخليجية لإطلاق اسم سمو الشيخ عبدالله بن خالد على استراتيجية الأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات التاريخية


الكويت في 13 سبتمبر / بنا / وافق أعضاء الأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في اجتماعهم الـ 32 في الكويت، على إطلاق اسم "سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة" على الخطة الاستراتيجية الجديدة للأمانة العامة، وذلك تقديرًا لدور المرحوم في الحفاظ على تاريخ المنطقة.


 وأشاد نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي د.الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة بمباركة الأعضاء للمبادرة التي تقدم بها الأمين العام لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية د.فهد السماري، والمدير التنفيذي للأرشيف الوطني بوزارة شؤون الرئاسة بدولة الامارات العربية المتحدة د. ماجد المهيري، بتدشين الخطة الاستراتيجية الشاملة للمراكز الأعضاء وتسميتها باسم سمو الشيخ عبدالله بن خالد ال خليفة، رحمه الله.


 وقال د.خالد بن خليفة في تصريح "إن هذه المبادرة الخليجية تدل على قوة ومتانة العلاقات الأخوية بين المراكز الاعضاء، وتميزها على كافة الاصعدة"، مضيفا أن سمو الشيخ عبدالله بن خالد ال خليفة رحمه الله "يتمتع بتقدير واحترام كافة المؤرخين والباحثين المتخصصين في مجال التوثيق العلمي، خصوصا وانه كان الرئيس الفخري للأمانة العامة ومن مؤسسيها الأوائل".


 من جانبه، ثمن مدير إدارة مركز الوثائق التاريخية بمركز عيسى الثقافي الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة الجهود التي يبذلها الأعضاء في سبيل الإرتقاء بالعمل التاريخي المشترك وتوحيد الرؤى التاريخية، والمساعي المباركة التي تقوم بها الأمانة العامة تحت إدارة د.فهد السماري لضمان الحفاظ على تاريخ المنطقة وإنجازاتها الحضارية، مؤكدًا اسهامات الأرشيف الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة، في تعزيز مستويات العمل الخليجي في مجال التوثيق والتاريخ.


 وقد شارك مدير إدارة مركز الوثائق التاريخية في الاجتماع الـ 32 للأمانة العامة الذي استضافه مركز البحوث والدراسات الكويتية، بحضور رئيس البحوث راشد الجاسم، ورئيس الوثائق التاريخية هادي الشمري. 


 وأصدر الأعضاء توصياتهم التي أكدوا فيها تواصل لقاءات المسؤولين عن مراكز الوثائق والدراسات في الدول الأعضاء، وذلك لتبادل الرأي بشأن الأمور المهمة والخطط والاستراتيجيات وتعزيز فكرة الالتقاء بين الأخوة في الدول الشقيقة التي أرسى أسسها ودعائمها الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رحمه الله وتأكيد أهمية استخدام التاريخ المشترك فيما يجمع بين الأشقاء، كما استعرض الأعضاء مقترح بإقامة ندوة علمية عن الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رحمه الله في مركز عيسى الثقافي بالبحرين، وذلك سعيًا نحو إبراز جهوده ونشاطاته في المجالات المختلفة.


 وأقر الأعضاء عددًا من الأنشطة والبرامج المتخصصة في شأن التأريخ والتوثيق الشفوي ورقمنة الوثائق والإرشيفات، إلى جانب دورات وورش عمل تسهم في تطوير كفاءات وكوادر المراكز، وذلك في اطار استراتيجية تطوير الممارسات العلمية للبحث والتوثيق التاريخي لمنطقة الخليج العربي.


أ.ا.ش/ع ع
بنا 1038 جمت 13/09/2018