الأربعاء   13 ديسمبر 2017  
كتاب جديد عن عبد الله النديم خطيب الثورة العرابية فى مصر
2011/02/22 - 08 : 02 PM
القاهرة فى 22 فبراير / بنا / صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر كتاب "حكاية عبد الله النديم" فى السلسلة الشهرية لشباب تعنى بتاريخ مصر .

ويروي الكتاب قصة الرجل الثانى وخطيب الثورة العرابية بعد أحمد عرابى بالطبع، تمثل طبيعة الانسان المصرى بكل سماته وصفاته، حيث انبعث النديم من غمار عامة الشعب، وعانى وذاق ما يتعرض له من فقر وحرمان فالتأم شقاؤه بشقاء أمته، فكانت كلماته وقفشاته تعبيرا حيا عما يدور بخلد الشعب .



ويعرف النديم بكونه ميالا بفطرته التى نشأ عليها قبل أن تولد الثورة العرابية الى المناوشة سواء قبل أن تولد الثورة العرابية ، أو فى عالم الفكاهة والعبث أو فى عالم الجد والعمل، ومن معاركه الفكاهية التى تذكر فى تاريخه معركته الطريفة مع أحد الأدباتية من رواد مولد السيد البدوى والتى نشرت فى العدد الحادى والأربعين من مجلة الأستاذ حيث كان يجلس النديم على مقهى مع بعض أصدقائه يستمع الى الأدباتية .

يذكر أن أبرز ما فى النديم هو ذلك النشاط الروحى الزاخر وتلك العزيمة التى لا تكل عن العمل يوما، فكان بوقا عظيما للشعب دائم التفكير فى إصلاح أحواله، ووهب حياته للثورة العرابية، حارب الطغيان فى الداخل، وناهض المستعمر الذى وفد من الخارج .

ح م/ع ذ

بنا 0802 جمت 22/02/2011


عدد القراءات : 6177         اخر تحديث : 2011/02/22 - 08 : 02 PM