الأربعاء   13 ديسمبر 2017  
المتحدثة باسم هيئة شئون الاعلام : الأولوية الفورية لحكومة مملكة البحرين تتمحور في التأكيد على السلام والحفاظ على الهدوء في البلاد
2011/02/22 - 10 : 08 PM
المنامة في 22 فبراير / بنا / عقدت المتحدثة باسم هيئة شئون الاعلام ميسون باسكار مؤتمرا صحفيا في ديوان الهيئة صباح اليوم حيث القت بيانا رسميا صادرا عن هيئة شؤون الإعلام تحدثت فيه عن اخر المعلومات الواردة عن الاحداث الاخيرة في مملكة البحرين والتي يتطلب اطلاعها على الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية الذين حضروا المؤتمر الصحفي .
وفي بداية المؤتمر قالت المتحدثة باسم هيئة شئون الاعلام ان الأولوية الفورية لحكومة مملكة البحرين تتمحور في التأكيد على السلام والحفاظ على الهدوء في البلاد من خلال الدعوة التي وجهها صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد نائب القائد الاعلى يوم الجمعة الماضي لقوات الجيش بالانسحاب من الشوارع ، كما أوعز إلى قوات الشرطة بالانسحاب من منطقة دوار اللؤلؤة وذلك من خلال حرصه على الحفاظ على الاستقرار والوحدة .

واشارت ميسون باسكار الى ان حرية الرأي مازالت تطبق في مملكة البحرين ومن هذا المنطلق فان المتظاهرين في دوار اللؤلؤة مازالوا موجودين هناك ويمكنهم الاستمرار في القيام بذلك.
موضحة ان حكومة البحرين تتقدم بتعازيها القلبية للأسر التي فقدت أحبائها وانها تشعر بالحزن العميق لوقوع هذه الأحداث المأساوية .
كما ان منح حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله السلطة لصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الاعلى لبدء حوار وطني مع جميع البحرينيين بكافة فئاتهم واطيافهم ومذاهبهم مستمر في عقد اللقاءات مع قادة الجمعيات السياسية بهدف التوصل إلى توافق آراء بشأن عملية رسمية للحوار الوطني وهو يهدف الى إعطاء الجميع الفرصة للمساهمة في مسار البحرين المستقبلي للإصلاح ، وان هذه الدعوة مازالت متواصلة والمطلوب الاخذ بها والابتعاد الطائفية .
وحول الحوار الوطني الجاري برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الاعلى فقد أجرى سموه سلسلة لقاءات مع شخصيات من المعارضة وقادة المجتمع ورجال الأعمال من جميع شرائح المجتمع لبحث الوضع الراهن ، كما ابدت عدة دول ومنها الاشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي رغبتها في تقديم الدعم والمساعدة ، فضلا عن الأمم المتحدة و حلفاء البحرين الرئيسيين ، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.
كما أن سمو ولي العهد مستمر في عقد اللقاءات مع قادة الجمعيات السياسية بهدف التوصل إلى توافق آراء بشأن عملية رسمية للحوار الوطني، فيما لم يتم تحديد أي جدول زمني للمناقشات التي تؤدي إلى بدء حوار وطني وضمان مشاركة جميع الفئات السياسية بحيث يمكن للجميع الحصول على مقعد حول طاولة الحوار للبدء في الحوار الوطني بشكل جدي.
وحول المطالب التي تقدم بها المعتصمون في دوار اللؤلؤة اوضحت المتحدثة باسم هيئة شئون الاعلام ان المطالب الثلاثة الرئيسية التي تقدموا بها تم تحقيقها وهي سحب الجيش من الشوارع والثاني حرية الرأي من خلال اعتصامهم في دوار اللؤلؤة واطلاق سراح السجناء .
كما ذكرت المتحدثة باسم هيئة شئون الاعلام بعض التفاصيل حول الأحداث المأساوية التي وقعت الأسبوع الماضي في منطقة دوار اللؤلؤة ومناطق أخرى في البحرين .
واشارت الى المعلومات التي وفرتها وزارة الصحة ومنها عدد الوفيات والتي وصلت الى سبع وفيات ذكور وأعمارهم لا تقل عن 21 عاما ، وان عدد المصابين المتواجدين في المستشفيات هي 25 وان اثنين منهم في حالة حرجة ، كما انه لم يتم تسجيل استقبال أي إصابات بين الأطفال جراء أحداث الأسبوع الماضي، على الرغم من معاناة خمسة منهم من استنشاق الغاز المسيل للدموع تم معالجتهم على الفور وغادروا المستشفى ، كما ان وزارة الصحة تؤكد عدم وجود نقص في إمدادات الدم أو الأكسجين في أي لحظة من اللحظات لعلاج المرضى في أي من مستشفيات البحرين، كما أنها لم تمنع سيارات الاسعاف من الوصول إلى موقع الحدث.
أما بالنسبة للتحقيق في الأحداث التي وقعت الأسبوع الماضي والتي أسفرت عن تلك الإصابات والوفيات اكدت المتحدثة باسم هيئة شئون الاعلام أن صلاحيات التحقيق التي أعلن عنها جلالة الملك المفدى حفظه الله الأربعاء الماضي والتي سيقودها نائب رئيس الوزراء السيد جواد بن سالم العريض ستتسع لتغطي كل هذه الأحداث.
واشارت المتحدثة الى التجمع الكبير في مسجد الفاتح الليلة الماضية مر دون وقوع أي حوادث.
كما أنتقلت المتحدثة باسم هيئة شئون الاعلام إلى الظروف الاقتصادية والتجارية الحالية حيث اكدت ان مصرف البحرين المركزي اشار الى أن جميع المعاملات المالية في مستوياتها العادية،
ما يستمر تداول الدينار البحريني بنفس المعدلات، في حين لم تتأثر العمليات المصرفية للأفراد.
وقد أكد البنك المركزي البحريني أمس بأنه تم تجاوز اكتتاب إصدارات أذونات الخزانة الحكومية البالغة 25 مليون دينار بحريني بنسبة 310 % وبالتالي فإن الأسس الاقتصادية لمملكة البحرين لا تزال قوية.
وفيما يتعلق بسباق الفورمولا 1 اوضحت المتحدثة باسم هيئة شئون الاعلام انه تم الإعلان الليلة الماضية من قبل حلبة البحرين الدولية أن البحرين ستنسحب من السباق الأول من هذا الموسم ، واعتبرت أن استضافة السباق في الوقت الحاضر، الذي تركز فيه البلاد على الحوار الوطني لحل الوضع الراهن، سيكون من غير المناسب ، ولم يصدر أي قرار بشأن تحديد موعد جديد لإعادة جدولة موعد السباق، الذي كان من المقرر انعقاده في الفترة ما بين 11 و 13 مارس المقبل .
ودعت المتحدثة باسم هيئة شئون الاعلام الى عدم الانجرار وراء الاشاعات والتي تسيء الى سمعة الوطن والمواطن .








خ ا

بنا 1342 جمت 22/02/2011

عدد القراءات : 2464         اخر تحديث : 2011/02/22 - 37 : 09 PM