Monday   20 Aug 2018  
سوري يستعيد النطق بعد 25 عاماً من عدم القدرة على الكلام
2011/02/27 - 45 : 08 PM
دمشق في 27 فبراير / بنا / في حادثة نادرة وفريدة من نوعها عادت قدرة النطق لمواطن سوري بعد أكثر من 25 عاماً أمضاها وهو غير قادر على الكلام معتمداً على لغة الإشارة والإيماءات للتواصل مع محيطه الأسري والاجتماعي .



وذكرت وكالة الانباء السورية ان موسى العاني 33 عاماً من أهالي محافظة حماة تمكن من نطق بعض الحروف والكلمات في ظاهرة نادرة الحدوث وخاصة أن إصابته بهذه العاهة سببتها حمى سحائية وهو في عمر الثامنة أدت إلى تعطيل مركز النطق في الدماغ.
وقال موسى الذي ما زال يجد صعوبة في لفظ بعض الكلمات والعبارات إنه بادر إلى الحديث فور بدء قدرته على النطق بالهاتف مع بعض إخوته البالغ عددهم 6 لعدم تواجدهم في القرية والذين لم يصدقوا للوهلة الأولى عند سماع صوته على الهاتف نظراً لعدم اعتيادهم عليه ولكن ما إن نطق بالمزيد من الكلمات بنبرة صوته حتى تأكدوا أن ما يسمعوه هو صوت أخيهم موسى معربا عن رغبته بالزواج وتكوين أسرة قريباً بغية ممارسة حياته بشكل طبيعي .
من جهته اعتبر الدكتور وهبة زيدان المتخصص بأمراض الأذن والأنف والحنجرة وتخطيط السمع والدماغ أن الحالة نادرة وحتى الآن لا يوجد تفسير علمي أو طبي .
وقال ان المريض كان يعاني من عدم القدرة على النطق جراء إصابته بمرض الحمى السحائية التي أدت إلى تعطيل مركز النطق في الدماغ مدة تزيد على 25 سنة لافتاً إلى أن هناك إمكانية لتحسن مستوى النطق لديه بشكل تدريجي نتيجة الممارسة اليومية والتمرين على ذلك من خلال التواصل وتبادل الحديث مع الآخرين .




ع ن/خ ف

بنا 1741 جمت 27/02/2011


عدد القراءات : 4454         اخر تحديث : 2011/02/27 - 45 : 08 PM