الخميس   14 ديسمبر 2017  
باحث سعودي يتمكن من تصميم قاعدة ذكية تستخدم فى مجال عزل المنشأت النووية من اثار الزلازل
2011/04/11 - 30 : 07 PM
الرياض في 11 ابريل/ بنا / تمكن باحث سعودي من تصميم قاعده عزل ذكيه تستخدم في مرحله انشاء المفاعلات النوويه حيث تستطيع هذه القاعدة بمشيئة الله عزل 90 في المائة من شدة الزلزال .
وقال الباحث بقسم الهندسة الميكانيكية بجامعه الملك سعود والمستشار المتفرغ لدى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيه الدكتور خالد بن عبداللطيف السيف أنه تقدم بتسجيل براءة اختراع علمية للمكتب الأمريكي للملكية الفكرية في مجال عزل المنشات النوويه من آثار الزلالزل المدمره0

وقدم الدكتور السيف تصميما تفصيليا للقاعدة الذكية التي تتكون من مجسات للتعرف على بدايه الهزه الأرضية ولوحة تحكم تنظم عمل ستة صمامات في ثلاث اسطوانات هيدروليكية لتثبيت القاعدة في حالة الاستقرار قبل الهزة الأرضية وبعدها .
ويرى الباحث أنه بالإمكان تفادي نسبة عالية من الأضرار والتسربات النووية التي حصلت في اليابان مؤخرا في حالة تطوير الفكرة المطروحة وتطبيقها في هذا المجال.
مما يذكر أن جامعه الملك سعود ومدينة الملك عبد العزيزللعلوم والتقنية سوف تتشاركان في ملكية براءة الإختراع .
ويعكف الباحث السيف حاليا على تطوير عدد من الابتكارات الهندسية في مجال العربات الذكيه والسيارات والأقمار الاصطناعية لتسجيلها في المكتب الأمريكي للملكية الفكرية بالإضافة إلى مكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون الخليجي.


خ ز

بنا 1609 جمت 11/04/2011


عدد القراءات : 5047         اخر تحديث : 2011/04/11 - 49 : 07 PM