الجمعة   15 ديسمبر 2017  
أربعة بنوك تتقدم رسمياً للحصول على تراخيص للعمل في المملكة
2011/04/14 - 51 : 09 AM
المنامة في 14 أبريل / بنا / أعلن رئيس جمعية المصرفيين البحرينية عبدالكريم بوجيري، عن تقدم أربعة بنوك بطلبات للحصول على تراخيص من أصل تسع شركات متنوعة الأنشطة تقدمت سابقاً لمزاولة أعمالها في السوق المحلية ، مؤكدا أن كافة البنوك والمصارف في البحرين أكدت استمراريتها في المملكة، باعتبار أن البحرين تعتبر مركزاً مالياً هاماً تتمتع بقوانين وأنظمة دقيقة.




ولفت بوجيري في تصريح لصحيفة ''الوطن'' الصادرة اليوم الخميس، إلى أن الشركات المغادرة أو التي تتهيأ للانسحاب من السوق والتي يبلغ عددها أربع شركات متخصصة في إدارة صناديق نقدية ووساطة للتأمين ، مشيرا إلى أن القرارات التي اتخذتها تلك الشركات تعتبر تجارية بحتة، مؤكداً أن شركتي ''ام اف اس'' لإدارة صناديق، وشركة ''كانجرو'' للوساطة ومخاطر التأمين اتخذتا قراراتهما قبل الأزمة التي شهدتها المملكة.

وتابع ''أما الشركة الثالثة (اتل بي) والتي تختص بإدارة الصناديق فاتخذت قرار خروجها بسبب الأحداث التي مرت بها البحرين، في حين قررت الشركة الرابعة والتي لم يحدد اسمها موعداً لمغادرتها بنهاية ديسمبر المقبل''.

يذكر أن مصرف البحرين المركزي الذي يشرف على البنوك وشركات التأمين في البحرين يتميز بسمعة جيدة بالنسبة للأنظمة المعمول بها في في هذا القطاع الحيوي والهام.

وأكد بوجيري أن هناك تسع شركات تقدمت بطلبات للمصرف المركزي للعمل في البحرين، موضحاً في الوقت نفسه أن بعض هذه الطلبات باتت في الطور النهائي للحصول على التراخيص لبدء أعمالها بشكل رسمي، أما الباقي فتنتظر الإجراءات اللازمة من قبل الجهات المعنية في المملكة.

يشار إلى أن البحرين تعتبر مركزاً مالياً رئيساً في منطقة الشرق الأوسط يتواجد فيها 135 مصرفاً ومؤسسة مالية، فيما يبلغ مجموع أصول هذه المؤسسات أكثر من 215 مليار دولار وفقاً لأرقام صدرت في فبراير الماضي.

يذكر أن هناك طلبين لمصرفين أحدهما من بريطانيا والآخر من باكستان للعمل في البحرين، إضافة إلى شركتي إدارة مطالب التأمين، وأخرى لإعادة تأمين، إضافة إلى شركة أسترالية ضخمة تعتبر خامس أكبر شركة في البورصة إذ إن حجم المحافظ التي تديرها هذه الشركة يصل إلى 99 مليار دولار.








أ ب/ع ع

بنا 0648 جمت 14/04/2011


عدد القراءات : 3395         اخر تحديث : 2011/04/14 - 51 : 09 AM