الأربعاء   13 ديسمبر 2017  
البحرين تشارك في معرض (تراث بلا حدود) الخليجي الثالث في الدوحة
2011/05/09 - 37 : 01 PM
الدوحة في 09 مايو/ بنا / شاركت إدارة الآثار والتراث بوزارة الثقافة في معرض "تراث بلا حدود: المعرض الدوري الثالث للآثار لدول مجلس التعاون الخليجي" الذي أقيم في جاليري هيئة متاحف قطر في الحي الثقافي تحت رعاية سمو الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني ويستمر حتى نهاية شهر مايو الحالي.

ويهدف المعرض إلى شرح وحدة التاريخ والثقافة والجغرافيا لدول مجلس التعاون الخليجي حيث تتضح هذه الوحدة الحضارية في تاريخ الشرق الأدنى القديم من خلال تفاعلات منطقة الخليج العربي مع الثقافات المجاورة وكذلك التعاملات الاقتصادية والإنسانية، بالإضافة إلى ذلك يهدف المعرض إلى إبراز الروابط المشتركة التي تجمع المجتمعات الخليجية والتأكيد على التنوع الثقافي الفريد في منطقة الخليج العربي.

ويضم المعرض 420 قطعة من دول مجلس التعاون الخليجي الست (المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وعمان ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر)، بعض هذه القطع يرجع عمرها إلى آلاف السنين.

وتاتي مشاركة البحرين بإحدى وتسعين قطعة تشمل كل حضارات البحرين بدءاً من حضارة دلمون بمراحلها الثلاث (المبكرة والمتوسطة والمتأخرة) مروراً بفترة تايلوس انتهاءً بالفترة الإسلامية.

وينقسم المعرض لأربعة حقب تاريخية وهي..عصور ما قبل التاريخ اي ما يقرب من مليون سنة حتى الألف الثالث قبل الميلاد..وفجر الحضارات (الثقافات) من الألف الثالث إلى القرن الثالث قبل الميلاد..وحقب ما قبل الإسلام من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن السابع الميلادي..والعصر الإسلامي: القرن السابع الميلادي إلى عصرنا الحالي.
وأكد مدير إدارة الآثار والتراث بوزارة الثقافة عبدالله السليطي انه يتشارك الناس في منطقة الخليج العربي في التاريخ والمصير الذي عزز إنشاء مجلس التعاون الخليجي. ونعتقد أن هذا المعرض سيجسد ويبرز الهوية والتراث والثقافة المشتركة في الخليج العربي". ويؤكد:"زوار المعرض سيتعرفون على التاريخ والتراث الخليجي الذي يمتد إلى ملايين السنين من خلال عرض قصص عن المعروضات، مطبوعات بصور توضيحية عن القطع الأثرية، كتالوج عن المعرض وطرق معرفية أخرى ستعطي الزائر تجربة تعليمية فريدة".



Sameer/ع ذ

بنا 1033 جمت 09/05/2011


عدد القراءات : 6468         اخر تحديث : 2011/05/09 - 01 : 04 PM