الأربعاء   13 ديسمبر 2017  
هيئة المحاسبة والمراجعة للمصارف المالية الإسلامية تعقد مؤتمرها السنوي اواخر الشهر الجاري
2011/05/12 - 25 : 07 PM
المنامة في 12 مايو / بنا / يعقد فى المنامة خلال الفترة من 30 الى 31 مايو الجاري مؤتمر الهيئات الشرعية للمؤسسات المالية الاسلامية تحت رعاية مصرف البحرين المركزي .
صرح بذلك الأمين لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية التي تتخذ من البحرين مقرا لها الدكتور محمد نضال الشعار وقال إن المؤتمر يهدف إلى توفير منصة لتبادل الأفكار ومناقشة القضايا ذات الصلة وتسهيل عملية وضع واستحداث معايير جديدة إضافة إلى مراجعة وتطوير المعايير الحالية الموجودة .

واضاف ان المؤتمر يعد فرصة سانحة للعديد من المؤسسات الإسلامية حيث إنه يجمع تحت مظلته عددا من أبرز علماء الشريعة وأعضاء هيئة الرقابة الشرعية، كما يشارك فيه كبار ممثلي البنوك المركزية والسلطات الرقابية والتنفيذية في المؤسسات المالية الإسلامية، وهو الأمر الذي سيتيح مناقشة العديد من التحديات والفرص السائدة، مما سيساعد هذه المؤسسات على ترسيخ مسارها وتوسيع مجال عملها ضمن النطاق المصرفي الإسلامي.
ومن جانبه اكد المدير التنفيذي للرقابة المالية بمصرف البحرين المركزي خالد حمد ان مملكة البحرين تعد الدولة الأولى في مجال تأسيس الصناعة المالية الحديثة، حيث يمتد تاريخ الصناعة إلى ما يزيد على 40 عاما، ولا تزال - بحمد الله تعالى - تضطلع بدور رائد في قطاع التمويل الإسلامي من حيث تقديم المفاهيم وإرساء القواعد والمعايير المشتركة للمعاملات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية".
وأضاف إن مصرف البحرين المركزي حريص على رعاية جميع مؤتمرات هيئة المحاسبة والمراجعة المالية الإسلامية، حرصا منه على تطبيق أفضل الممارسات المالية الإسلامية، وذلك بإدخال معايير الهيئة ضمن النظام الرقابي المعمول به في مملكة البحرين، الأمر الذي ينعكس على تطوير سلوكيات أداء المؤسسات المالية الإسلامية، والتزامها بأعلى وأفضل معايير الحوكمة في المملكة.
وسيركز المؤتمر على أهم المواضيع ذات العلاقة بمعايير المحاسبة والرقابة الشرعية والتي أبرزها واقع التدقيق الشرعي في المؤسسات المالية ، وكالات الاستثمار، واقع عقود الإجارة، واقع الصكوك/ بين الصورية والحقيقية، معالجة الديون المتعثرة وبدائل قلب الدين وأثر تعدد الشروط في العقد.
كما وسيتم خلال حفل افتتاح هذا المؤتمر، تسليم شهادات خريجي البرامج التطوير المهني الصادرة عن الهيئة "برنامج المحاسب القانوني الإسلامي" و "برنامج المراقب والمدقق الشرعي".
يُذكر أن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية هي هيئة إسلامية عالمية ذات شخصية معنوية مستقلة غير هادفة للربح، تعنى بإعداد معايير المحاسبة والمراجعة والضوابط والأخلاقيات والمعايير الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية.
وتتخذ الهيئة من البحرين مقرا لها وتعد المنظمة الدولية الأولى في مجال ترسيخ ونشر المعايير المحاسبية والشرعية ومعايير الضبط والحكومة للصناعة المالية الإسلامية





خ ز

بنا 1620 جمت 12/05/2011


عدد القراءات : 3577         اخر تحديث : 2011/05/12 - 28 : 07 PM