السبت   16 ديسمبر 2017  
فى اطار مواصلة الحكومة الموقرة تنفيذ مرئيات حوار التوافق الوطني تدريب 400 من منتسبي الداخلية ومنفذي القانون على احترام الحريات و حقوق الإنسان
2011/11/16 - 45 : 07 PM
المنامة فى 16 نوفمبر / بنا / في اطار الجهد الجاد والدؤوب الذي تقوم به حكومة البحرين لتنفيذ مريات حوار التوافق الوطني فإن جميع وزارات الدولة وأجهزتها المختلفة تواصل العمل على تنفيذ المرئيات ، وذلك في ظل المتابعة المستمرة من صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر ، وهو ما يجسد اهتمام الحكومة ومنحها الأولوية الدائمة لتفعيل مرئيات حوار التوافق الوطني تحقيقا لآمال و تطلعات المواطنين وتفعيلا للإرادة التوافقية الشعبية على مرئيات الحوار.


وفي ظل ما توليه الحكومة من اهتمام بالحريات وحقوق الإنسان تنفيذا لإلتزاماتها المحلية و الدولية عن طريق الإتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية في هذا المجال فضلا عن تعاليم الدين الإسلامي السمحاء، فقد اهتمت وزارة ضباط وضباط الصف ومدنيين بالتعاون مع كلية جون هوبكنز العريقة في هذا المجال ، وركزت هذه الدورات على التوعية والالتزام بمعايير حقوق الإنسان ، حيث بلغ عدد المشاركين في هذه الدورات نحو (400) من منتسبي الوزارة في عامي 2009، 2010 بخلاف المحاضرات والدورات التي يتم عقدها بصفة مستمرة لطلبة أكاديمية الشرطة خلال السنوات الدراسية.

كما تم إصدار تعليمات وأوامر دائمة بشأن ضرورة مراعاة واحترام حقوق السجناء ، ويتم الالتزام بها ومحاسبة من قصر من رجال الأمن أو خالفها، فضلا عن تدريس مادة حقوق الإنسان كمادة أساسية لطلبة الأكاديمية الملكية للشرطة وهي ضمن منهج الدراسة بالكلية.

إن الشراكة المجتمعية تعد من الأصول الأساسية في عمل وزارة الداخلية لذلك فقد تم إنشاء الشرطة المجتمعية كإحدى خطوات تطوير الجهاز الأمني، بحيث يقوم منتسبو الشرطة المجتمعية على تعزيز مبادئ المواطنة والسلم الأهلي وترسيخ القيم الإنسانية بتقديم الرعاية والتأهيل للضحايا و المجني عليهم في شتى الجرائم الواقعة ضدهم ، وإيجاد حلول لحالات المشكلات الاجتماعية وفتح وسائل اتصال بين الشرطة والمجتمع لإظهار الدور الاجتماعي للشرطة وزيادة الثقة والتفاعل الإيجابي.
الداخلية وبالتعاون مع وزارة العدل والأوقاف والشئون الإسلامية، بتنفيذ المرئية المعنية بتدريب وتثقيف منفذي القانون على احترام حقوق الإنسان.

إن حقوق وحريات الأفراد في مملكة البحرين مصانة دستوريا وتشريعيا وتطبيقيا على أرض الواقع ، فحكومة البحرين تعي جيدا أن صون وحماية وإحترام وتعزيز حقوق الإنسان لهي روافد أساسية ومتلازمة مع عملية التنمية المستدامة التي تعد هدفا إستراتيجيا تسعى لإنجازه بصورة فضلى ، وحرصاً من الحكومة على انفاذ حقوق الإنسان وادماجها في سياق الفهم والوعي الوطني العام فقد قامت باستحداث إدارة للشكاوي وحقوق الإنسان في وزارة الداخلية. تختص بالنظر في كل طعن أو تظلم أو شكوى يتقدم بها مواطن أو وافد على ممارسات رجال الأمن . إضافة إلى أن من أهم مبادئ عمل وزارة الداخلية الداخلة في ضمنية سياستها الأمنية العامة مبدأ الإنسانية ، وهو المبدأ الذي يلتزم به كل رجل أمن في هذه الـــوزارة بأن يقدم حقوق المواطنين والوافدين ويراعيها في ممارساته وواجباته الأمنية .
إن اهتمام وزارة الداخلية بحريات و حقوق الإنسان ليس وليد اليوم ، ويلاحظ تطور الاهتمام الذي توليه الوزارة حيث قامت بزيادة الدورات التدريبية والتثقيفية خلال السنوات الأخيرة المعنية بالقانون الدولي لحقوق الإنسان بما يتضمنه من اتفاقيات دولية أساسية صادقت عليها مملكة البحرين والقانون الدولي الإنساني أيضا ، فقد قامت الوزارة بتنفيذ عدد من الدورات والندوات لمنتسبي الوزارة من وتعمل وزارة الداخلية على التنسيق مع جهات أخرى في الدولة أو خارجها كالمنظمات الدولية الحكومية و الغير حكومية كون بعض الجهات سواء الحكومية أو الاهلية لها دور كبير في تفعيل مثل هذا الجانب سواء في وسائل الإعلام أو في مراكز التعليم أو المدارس أو الفعاليات التي تقوم بها تلك الجهات.
وفي ذات الإطار وتنفيذا لتلك المرئية، فقد قام معهد الدراسات القضائية والقانونية التابع لوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، بتنظيم دورات تدريبية تهدف إلى تدريب القضاة وأعضاء النيابة العامة ومنفذي القانون على حقوق الإنسان والاتفاقيات والمواثيق الدولية التي صادقت أوانضمت إليها مملكة البحرين.

ويأتي تعزيز الاهتمام بحقوق الإنسان في عمل جهازي الشرطة والقضاء والنيابة العامة من خلال المرئية الخاصة بتدريب وتثقيف منفذي القانون على احترام حقوق الإنسان، ضمن اهتمام الحكومة بتنفيذ المرئيات المتعلقة بالمحور الحقوقي مع مراعاة مبدأ الفصل المرن بين السلطات ، وحرصها على الإسراع في تطبيق هذه المرئيات التي تكتسب أهمية كبيرة في رسم حاضر ومستقبل مملكة البحرين.
// بنا //
خ ف
عدد القراءات : 6525         اخر تحديث : 2011/11/16 - 45 : 07 PM