الخميس   31 يوليو 2014     
34 c
ما هو تقييمك لموسم التخييم هذا العام من حيث التنظيم؟
الاسم :
البريد الالكتروني :
  اشترك    الغاء الاشتراك
وطني .. ميثاق العمل الوطني
2012/02/14 - 28 : 01 PM
تحتفل مملكة البحرين في الرابع عشر بذكرى التصويت على ميثاق العمل الوطني، وترجع أهمية هذه المناسبة بالنسبة إلى الشعب البحريني إلى أنه قد مهد الطريق نحو البدء في المسيرة الديمقراطية في مملكة البحرين.
وقد صوت شعب البحرين بالاجماع بنسبة 98,4 في المئة على ميثاق العمل الوطني على موعد مع المستقبل باشراقاته الكثيرة .

ما هو ميثاق العمل الوطني ؟
ميثاق العمل الوطني هو وثيقة سياسية صدرت في ديسمبر 2000 وتضمنت مبادئ عامة وأفكارا أساسية بهدف تحديد مسارات العمل الوطني حاضرا ومستقبلا.
وقد أجري استفتاء شعبي في 14 فبراير 2001 أظهر موافقة البحرينيين عليه بنسبة 98.4% حيث ان الميثاق الوطني يعتبر بمثابة ذروة التطور الديمقراطي في البحرين وقد وصفه جلاله الملك بأنه كان "فتحا جديدا في تاريخ البحرين" إذ تضمن الكثير من المبادئ السياسية والاقتصادية التي تؤكد النهج الديمقراطي الانفتاحي للبحرين.

ولأن سياسة الشفافية شعار طرحه جلالة الملك منذ توليه حكم البلاد في مارس 1999 فقد تم تنفيذ هذا النهج من خلال اللقاءات المكثفة لجلالته مع ابناء الشعب البحريني والزيارات الميدانية لجميع المناطق والمحافظات في مملكة بشأن مشروع ميثاق العمل الوطني.

بعض الحقائق التي تمت في تلك الفترة ..
- في 23 نوفمبر 2000 صدر الأمر السامي من عاهل البلاد المفدى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بتشكيل اللجنة الوطنية العليا لاعداد مشروع ميثاق العمل الوطني لخوض مرحلة جديدة من العمل الوطني في البحرين.

- في 24 نوفمبر 2000 استقبل جلالة الملك وزير العدل والشئون الإسلامية ورئيس اللجنة الوطنية العليا لاعداد مشروع ميثاق العمل الوطني وبقية أعضاء اللجنة العليا.

- في 23 ديسمبر 2000 قام جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة برعاية الاحتفال الذي أقامته اللجنة العليا لاعداد مشروع ميثاق العمل الوطني، وذلك بمناسبة انتهاء اللجنة من إعداد مشروع الميثاق.
وأكد جلالته لدى تسلمه مشروع الميثاق أنه يعتبر خطوة متقدمة في مسيرة التحديث السياسي للدولة، وقال جلالته في كلمة بهذه المناسبة: "يدي ممدودة إلى كل بحريني وبحرينية كما امتدت في بيعة العهد وكما ستمتد في بيعة التجديد"، مؤكدا أن الميثاق سيتم اقراره واعتماده مرجعا للمسيرة الوطنية بعد اجراء استفتاء شعبي عام عليه، للاطمئنان إلى القبول العام به.

- في 23 يناير 2001 دعا ملك البلاد المواطنين رجالا ونساء إلى المشاركة في الاستفتاء على مشروع ميثاق العمل الوطني يومي 14 و15 فبراير 2001م.

- في 8 فبراير 2001 التقى جلالة الملك عددا من القيادات الشعبية الوطنية وتم خلال اللقاء التطرق لمجمل التغيرات السياسية في البلاد، وأعلنت هذه القيادات الشعبية دعمها لمشروع الميثاق وحثت الشعب على التصويت عليه بـ "نعم" في الاستفتاء الشعبي العام عليه.

- في 13 فبراير 2001 صدر عن جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسوم بالعفو الخاص عن 19 مواطنا، وقامت وزارة الداخلية على الفور باتخاذ الاجراءات الازمة تنفيذا لهذا المرسوم، إذ تم الافراج عن الموطنين المشمولين بالعفو الصادر عن جلالة الملك.

- في 14 فبراير 2001 قام جلالة الملك بزيارة للجنة الاستفتاء على مشروع الميثاق الوطني بقصر الرفاع، وخلال الزيارة قام سمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد وكبار افراد العائلة الكريمة بالتصويت على الميثاق.

- في 16 فبراير 2001 صادق جلالة الملك على نتائج الاستفتاء الشعبي النهائية بشأن مشروع الميثاق الوطني، وألقى جلالته كلمة بهذه المناسبة أعرب فيها عن اعتزازه بمباركة الشعب البحريني إعلان البحرين مملكة دستورية، معلنا في الوقت نفسه عن بدء اتخاذ الاجراءات اللازمة لكي تواكب الديمقراطية إعلان المملكة ويلتقي الانجازان لصنع مستقبل أجمل للبحرين .

حفظ الله البحرين وقادتها من مكروه.. وكل عام والبحرين بألف خير .

مراسل أطفال بنا الطالبة: بدور عبدالرزاق السادة .
عدد القراءات : 3156         اخر تحديث : 2012/02/16 - 43 : 11 AM

 اخبار ذات صله