الخميس   14 ديسمبر 2017  
وسائل الاعلام العربية والدولية تهتم بكلمة عاهل البلاد خلال تسلمه تقرير اللجنة الوطنية
2012/03/21 - 36 : 11 AM
المنامة في 21 مارس / بنا / إهتمت وسائل الاعلام الخليجية والعربية والدولية بالكلمة السامية التي القاها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه خلال تسلمه التقرير النهائي للجنة الوطنية المعنية بتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق وذلك في الحفل الذي اقيم بهذه المناسبة يوم امس الثلاثاء ، بحضور عدد من كبار المسئولين والشخصيات السياسية والاعلامية.

وتطرقت الصحف ووكالات الانباء والصحف الالكترونية الى هذا الحدث الكبير في المملكة ، ووصفت خطاب عاهل البلاد بالحاسم في معانيه العميقة في التمسك بالسير قدما في عملية الاصلاح الشامل، والاستمرار في عملية الحوار ، بالاضافة الى الجدية الكبيرة التي ابدتها الحكومة في انتهاج الشفافية ووضع الخطط لتنفيذ التوصيات على ارض الواقع الامر الذي لاقى اشادة كبيرة على كل الاصعدة المحلية والدولية.

وبثت وكالة الانباء الكويتية كلمة عاهل البلاد المفدى وتاكيد جلالته ان تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق يعكس التزام البحرين بالاصلاح في مختلف المجالات ، وان البحرين قادرة بذاتها وبسواعد ابنائها على الرقي الى مصاف الدول المتقدمة في الممارسات الديمقراطية والاستفادة من الخبرات العالمية في وضع الاسس القانونية التي تحفظ أمن المجتمع وتكفل حقوق الانسان وتضمن حرية التعبير دون التعدي على حقوق وحريات الآخرين.

وقالت الوكالة ان ملك البحرين اعتبر ان انشاء لجنة مستقلة لتقصي الحقائق في البحرين كان حدثا فريدا في المنطقة والعالم على حد سواء لافتا الى تعهد البحرين "منذ استلام تقرير لجنة التقصي في نوفمبر الماضي بعدم تكرار الاحداث المؤلمة في وطننا على ان نأخذ منها الدروس والعبر.

واعتبرت وكالة الانباء الاردنية "بترا" ان خطاب جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، جاء حاسما في معانيه العميقة لجهة التمسك السير قدما في عملية الاصلاح الشامل، الذي لا يستثني احدا في الوطن.

واضافت ان جلالة ملك البحرين جدد التأكيد على "ان الوطن للجميع وأن أبواب الحوار كانت وستظل مفتوحة"، الامر الذي يتمسك به جلالته منذ تسلمه سلطاته الدستورية، وفي ذلك يؤكد جلالته نهجه في الذود عن حقوق شعبه، في ممارسة ديمقراطية حقيقية ترى قيادة البحرين انها السبيل الاقوى لتعزيز الوحدة الوطنية بوصفها واقعا تعيشه البلاد مهما مرت بها من انواء.

واوردت الوكالة تشديد العاهل البحريني على ضرورة عدم تكرار الأحداث المؤلمة، وأخذ العبر منها، مؤكداً أن البحرين ستستخدم أفكار اللجنة ورؤاها الجديدة محفزا لإحداث التغيير الايجابي.

من ناحيته ابرز موقع "ايلاف" الالكتروني كلمة جلالة الملك وقال ان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة مصمم على المضي قدما في الاصلاحات السياسية والحفاظ على سيادة بلاده وقال "نؤكد عزمنا مجددا على السير في طريق الاصلاح بما يرضي طموحات شعبنا دون اقصاء لاحد، او تغليب مصلحة فئة على فئة، فالوطن للجميع".

واشاد الملك ب"جهود الحكومة وجديتها في تنفيذ التوصيات" داعيا اياها الى "التأكد من تنفيذها فنحن نريد لشعبنا ان يشعر بالتغيير الحقيقي والملموس الذي تعكسه هذه الاصلاحات في حياتهم، والتحديات التي ستواجهنا خلال الاشهر القادمة هي كيفية ترجمة ذلك الى تغيير ملموس في ثقافة المجتمع".

وقال موقع راديو "بي بي سي" في مقال تحت عنوان ملك البحرين: أبواب الحوار مع المعارضة كانت وستظل مفتوحة ، ان ملك البحرين تعهد بحصول المتضررين من احتجاجات العام الماضي على تعويضات عادلة وإن أبواب الحوار بين الحكومة والمعارضة كانت وستظل مفتوحة دون إقصاء لأحد أو تغليب لمصلحة فئة دون أخرى.

واضاف ان العاهل البحريني اكد في كلمته على اتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لسرعة حصول المتضررين من الاحتجاجات التي شهدتها البحرين العام الماضي على تعويضات عادلة.

من ناحيتها قالت وكالة انباء الامارات تحت عنوان عاهل البحرين يتسلم تقرير اللجنة المعنية بتوصيات تقصي الحقائق ويؤكد مواصلة الاصلاح ، أكد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين عزم بلاده على مواصلة الإصلاح مشددا على أنه" لا اقصاء لأحد أو تغليبا لمصلحة فئة على آخرى".

واضافت الوكالة "جدد جلالته خلال تسلمه تقرير اللجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقصي الحقائق في قصر الصافرية تأكيده أن الوطن للجميع وأن أبواب الحوار كانت وستظل مفتوحة . وشدد على ضرورة عدم تكرار الأحداث المؤلمة وأخذ العبر منها مؤكدا أن البحرين ستستخدم أفكار اللجنة ورؤاها الجديدة محفزا لإحداث التغيير الايجابي".

وتحت عنوان البحرين.. انشاء لجنة تقصي حقائق في احداث فبراير حدثا فريدا في المنطقة والعالم قالت وكالة انباء الشرق الاوسط ان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة اكد أن إنشاء لجنة لتقصي الحقائق في الأحداث التي شهدتها البلاد في فبراير ومارس من العام الماضي، كان حدثا فريدا في المنطقة والعالم على حد سواء، وكانت توصياتها واسعة النطاق، ويمثل تنفيذها تحديا كبيرا في حد ذاته.

واضافت ان عاهل البحرين قال ـ في كلمة خلال احتفال أقيم بالقصر الملكي في المنامة الثلاثاء، تحت رعايته، تسلم خلاله تقرير اللجنة المعنية بتنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق المستقلة ـ إن اللجنة الوطنية حرصت على التطبيق الأمثل للتوصيات وفق المعايير الدولية وبالتشاور مع الخبرات العالمية من أمثال الدكتور محمد شريف بسيوني والسير دانيال بيتليم.

وقالت صحيفة الرياض السعودية تحت عنوان ملك البحرين يؤكد المضي قدما في الإصلاحات .. قال ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أنه مصمم على المضي قدما في الإصلاحات السياسية والحفاظ على سيادة بلاده، وأضاف "نؤكد عزمنا مجددا على السير في طريق الإصلاح بما يرضي طموحات شعبنا دون إقصاء لأحد، أو تغليب مصلحة فئة على فئة، فالوطن للجميع".

واضافت الصحيفة ان الملك اشاد بـ"جهود الحكومة وجديتها في تنفيذ التوصيات" داعيا إياها إلى "التأكد من تنفيذها فنحن نريد لشعبنا أن يشعر بالتغيير الحقيقي والملموس الذي تعكسه هذه الإصلاحات في حياتهم، والتحديات التي ستواجهنا خلال الأشهر القادمة هي كيفية ترجمة ذلك إلى تغيير ملموس في ثقافة المجتمع .

من جانبه اهتم موقع "العربية نت" الاخباري الحدث تحت عنوان البحرين تؤكد تحقيق تقدم ملموس في الإصلاحات .. حمد بن عيسى تسلّم تقرير اللجنة الخاصة بتطبيق توصيات "تقصي الحقائق" بأحداث العام الماضي ، وابرزت تاكيد الملك على ان المملكة طرحت مجموعة من الإصلاحات وذلك خلال تسلمه تقرير اللجنة الوطنية الخاصة بتطبيق توصيات لجنة تقصي الحقائق، حيث كانت البحرين قد طلبت من محامين دوليين، على رأسهم القاضي الأمريكي المصري المولد محمود شريف بسيوني، التحقيق في الاضطرابات التي وقعت في فبراير ومارس 2011.

وأكد الملك حمد أن البحرين حققت تقدماً ملموساً في إصلاح جهاز الأمن والقضاء والسياسة الاجتماعية والإعلام منذ الاضطرابات، مشدداً على أهمية سرعة تقديم التعويضات للمتضررين من هذه الأحداث.

صحيفة القبس الكويتية ابرزت ايضا الحدث الذي شهدته المملكة يوم امس فتحت عنوان تسلم التقرير النهائي حول تنفيذ توصيات لجنة تقصِّي الحقائق .. ملك البحرين: الوطن للجميع وأبواب الحوار ستظل مفتوحة قالت الصحيفة تسلَّم العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمس التقرير النهائي للجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق.

وقال الملك حمد إن إنشاء لجنة مستقلة لتقصي الحقائق في البحرين كان حدثاً فريداً في المنطقة والعالم، مشيرا الى ان اللجنة الوطنية درست التوصيات بعناية، وتشاورت مع الخبرات العالمية، حرصا على التطبيق الأمثل للتوصيات وفق المعايير الدولية.

وأضاف ان التقرير خلص إلى اتخاذ الحكومة خطوات مهمة في انتهاج الشفافية المستمدة من قيم الديموقراطية، وتم وضع الآليات الإدارية والقانونية اللازمة لتنفيذ ما يتطلب تحقيقه من خطط متوسطة وطويلة المدى، وشمل ذلك إصلاحا في القطاع الأمني والقضائي وتحسين المناهج التعليمية ووضع خطة مفصلة لإصلاح الإعلام، والعمل من أجل ضمان إعادة الموظفين الى أعمالهم، ووضع خطط التعويض لضمان توفير سبل الانتصاف للمتضررين في أقرب وقت ممكن.

من ناحيتها صحيفة الاتحاد الاماراتية وتحت عنوان ملك البحرين يؤكد مواصلة الإصلاحات دون إقصاء لأحد قالت .. أكد عاهل البحرين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة المضي قدماً في الإصلاحات السياسية دون إقصاء لأحد أو تغليب مصلحة فئة على فئة.

وأكد في كلمة بعد تلقيه التقرير النهائي للجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق على أن الوطن للجميع وأبواب الحوار كانت وستظل مفتوحة، داعيا الحكومة إلى التأكد من تنفيذ التوصيات وحاثاً "جميع أفراد المجتمع والجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني على القيام بدورها في المشاركة والممارسة الديمقراطية وفق القانون والنظام العام". وقال: "لن نفرط في سيادتنا أبدا، ولن تعود عقارب الساعة للوراء".

اما صحيفة الراي الاردنية وتحت عنوان ملك البحرين يتسلم التقرير النهائي للجنة الوطنية المستقلة لتقصي الحقائق فذكرت .. قال الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين ان البحرين حققت تقدما ملموسا في اصلاح جهاز الامن والقضاء والسياسة الاجتماعية والاعلام منذ الاضطرابات التي وقعت في شباط وآذار عام 2011 ، واضافت ان ملك البحرين القى خطابا امس خلال تسلمه التقرير النهائي للجنة الوطنية المعنية بتوصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق بشأن تنفيذ توصيات اللجنة.

وابرزت صحيفة الراية القطرية في صدر صفحاتها وتحت عنوان ملك البحرين يتعهد بمواصلة الاصلاحات وجاء في الصحيفة ، "قال ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أمس إنه مصمّم على المضي قدمًا في الإصلاحات السياسية والحفاظ على سيادة بلاده" ، وأضاف: نُؤكّد عزمنا مجدّدًا على السير في طريق الإصلاح بما يرضي طموحات شعبنا دون إقصاء لأحد، أو تغليب مصلحة فئة على فئة، فالوطن للجميع.

وتحت عنوان ملك البحرين يتعهد بمواصلة الإصلاح نشر موقع "الجزيرة نت" كلمة عاهل البلاد وقالت ، ان جلالته امتدح جهود حكومته في السعي لإتمام الإصلاح بالبلاد، وأكد أنها شَرعت في وضع آليات وخطط لتطوير مؤسسات الأمن والقضاء والإعلام والتعليم، وأبدت اهتماما بشؤون التعويضات للمتضررين.

كما اهتمت صحف ووكالات وصحف الكترونية خليجية وعربية ودولية اخرى والمواقع الخاصة والمنتديات ، بكلمة عاهل البلاد وحفل تسلم تقرير اللجنة الوطنية.
م أ

ع ع

بنا 0841 جمت 21/03/2012


عدد القراءات : 2712         اخر تحديث : 2012/03/21 - 48 : 06 PM