السبت   16 ديسمبر 2017  
د. صلاح علي يؤكد خلال زيارته الى ايرلندا الشمالية: مملكة البحرين تشهد اصلاحات كبيرة ومستمرة نحو مزيد من التطور الديمقراطي
2012/03/24 - 11 : 02 PM
بلفاست فى 24 مارس / بنا / قال د.صلاح علي رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى إلى أن تجربة إيرلندا الشمالية التي عانت لعقود من الطائفية والنزاعات الداخلية قبل أن تحقق السلم والاستقرار، تعد تجربة غنية بالدروس الهامة، معتبراً أن نبذ العنف وإبداء كافة الأطراف الرغبة والإرادة الصادقة للحوار من أجل التوصل إلى حل دائم وتغيير واضح بالتقدم نحو الأفضل، تعد عوامل نجاح التجربة الإيرلندية، والتي استطاعت أن تكون نموذجاً دوليًا وتجربة فريدة للمصالحة المجتمعية القائمة على الشراكة القوية بين كافة القوى المجتمعية والسياسية والحكومية، تحقيقاً لمصلحة الوطن.
جاء ذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها د. صلاح على إلى ايرلندا الشمالية،حيث التقى بعدد من المسؤولين في السلطتين التشريعية والتنفيذية،تضمنت اللقاء بنائب الوزير الأول وشخصيات حكومية، بالإضافة إلى عدد من أعضاء المجلس الوطني، كما قام بمجموعة من اللقاءات والزيارات إلى منظمة حقوق الإنسان، ولجنة الجودة، وإدارة الشرطة هناك.

واستعرض د. صلاح خلال تلك اللقاءات آخر مستجدات الأوضاع بمملكة البحرين، حيث أكد أن المملكة تشهد إصلاحات كبيرة ومستمرة نحو مزيد من التطور الديمقراطي، يدعمها في ذلك النوايا الجادة للقيادة السياسية بالمملكة التي تؤمن بقيم الديمقراطية والعدالة والاستقرار، لافتا إلى أن مملكة البحرين اتخذت من الخطوات والإجراءات ما يثبت صدق هذه النوايا، وعلى رأسها الخطوة الشجاعة التي اتخذها جلالة الملك المفدى بتشكيل لجنة ذات صبغة دولية لتقصي الحقائق، والتي كانت منطلقاً لخطوات إصلاحية إضافية انصب اغلبها في مجال تعزيز وضع المملكة على الصعيد الحقوقي، وذلك في ظل الالتزام الذي عبرت عنه المملكة بتنفيذ ما خرجت به هذه اللجنة من توصيات، وتشكيل لجنة وطنية لمتابعة عملية التنفيذ بالشكل الذي يتوافق مع أعلى المعايير والممارسات الدولية المعمول بها.

وقد اطلع د. صلاح خلال تلك الزيارات على تجربة ايرلندا الشمالية في مجال التشريع، وحقوق الإنسان، وهيكلية الشرطة وطرق تدريبهم، بالإضافة إلى المعالجات التي اتبعتها ايرلندا الشمالية لتخطي المرحلة التي مرت بها من النزاعات الداخلية وصولا إلى تحقيق المصالحة بين مكونات المجتمع، إلى جانب الآليات التي اتخذتها لتعويض المتضررين من الأحداث التي مرت بها.

وأكد د. صلاح على هامش الزيارة على علاقات التعاون الثنائي القائمة بين البلدين ، وأهمية العمل على تعزيزها في مختلف المجالات، ومنها مجال العمل التشريعي بما يخدم البلدين والشعبين الصديقين.

// بنا //
م ح


م ح/خ ا

بنا 1117 جمت 24/03/2012


عدد القراءات : 1532         اخر تحديث : 2012/03/24 - 13 : 02 PM