الثلاثاء   12 ديسمبر 2017  
صقارة البحرين يطالبون بتفعيل جواز الصقور للقنص في بلدان اخرى
2012/03/25 - 36 : 08 PM
المنامة في 25 مارس / بنا / أكد "صقاران" بحرينيان ان معرض "مراعي 2012" المقامة حاليا في المملكة ، فرصة لالتقاء محبي هواية "القنص" ، لتبادل المعلومات والتجارب في هذا المجال، مشيدين بالمستوى الكبير لتنظيم هذا المعرض ، وبهذا الكم من التنويع في أصناف الحيوانات.
واشاد "الصقار" السيد صلاح حوري العنزي باهتمام وزارة شئون البلديات والزراعة بالطيور وفتح المجال أمام محبي تربيته للتعرف على الأنواع المختلفة والتحاور حول أساليب التربية والتدريب والقضاء على العقبات المشكلات التي قد يواجهونها.

وذكر صلاح أن فصائل الصقور هي: الشاهين والحر والوكارة والجبليات و الجير، موضحا بأن عملية الترويض للصقر تبدأ فور اصطياده عن طريق تعليمه عملية ذبح الحمام ثم بالاستعانة بالحبارى وصولا إلى مرحلة القنص في البراري والذي تبدأ عملية التدريب فيها مع بداية شهر أكتوبر من كل عام وتمتد مدة 20 يوم او شهر وبعدها يكون الطير جاهز للقنص ، وأشار إلى أن الأمراض التي تصيب الطيور تتنوع بين القلاع والرد والسده والسوقة والكفاه إلى جانب دود البطن والرئة، أما العلاج فهو متوفر في مستشفى خاص بمحمية العرين.

وبين بأن العقبة التي يواجهها صقارة البحرين تتمثل في عدم قدرتهم على السفر بمرافقة طيورهم بقصد القنص في بلدان أخرى وذلك لعدم تفعيل الجواز الموجود في حوزتهم بينما تسمح البلدان القريبة بإمكانية السفر للصقور.

من جانبه اوضح الصقار راشد عبدالرحمن بأن متوسط حياة الصقر هي حوالي 10 سنوات حيث انه يسمى فرخ عند ولادته وعندما يقوم بعملية تبديل الريش التي يقوم بها مرة في كل عام فانه يسمى جرناس وبعدها بسبعة أعوام يطلق عليه بكر.

وأفاد بأن أغلى الأنواع هي الجيرات ، وان يعتمد سعر الصقر على قدرته في الطيران والسرعة التي يتمتع بها والى حجمه وطول جناحه بالإضافة إلى المواصفات الجمالية للعين والمنقار، مبينا بأن سعره قد يبدأ من 100 دينار ويتجاوز ال3000 دينار.

وتابع بان موسم التدريب يبدأ مع نهاية سبتمبر ويمتد إلى مارس حيث يتم ترويض الطير في بداية الأمر وتعويده على اسمه بخلق صلة قوية بينه وبين صاحبه وهي التي تولد الثقة بين الطرفين ومن ثم يتم تدريب الطير على التلواح وهي بربط الفريسة بطرف خيط ورميها له بطرق عديدة.



م ع/ع ع

بنا 1726 جمت 25/03/2012

عدد القراءات : 3267         اخر تحديث : 2012/03/26 - 52 : 08 AM