الأربعاء   13 ديسمبر 2017  
المعلومات العامة ..هل تستطيع العيش بدون الشمس ؟
2012/03/26 - 01 : 07 PM
الشمس مصدر الدفء والضوء على الأرض وبدون الشمس تنمحي الحياة على الأرض .
فالطاقة الشمسية وهو لازم في حياتنا النباتية والحيوانية وقد يندهش القارئ إذا ما علم أن الشمس التي هي عماد الحياة على الأرض والتي قدسها القدماء لهذا السبب، ما هي إلا نجما متوسطا في الحجم والكتلة واللمعان، حيث توجد في الكون نجوم أكبر من الشمس تعرف بالنجوم العملاقة، كما توجد نجوم أصغر من الشمس تعرف بالنجوم الأقزام.
وكون الشمس نجما وسطا يجعلها أكثر استقرارا الأمر الذي ينعكس على استقرار الحياة على الأرض.
فلو زاد الإشعاع الشمسي عن حد معين لاحترقت الحياة على الأرض ولو نقص الإشعاع الشمسي عن حد معين أيضا لتجمدت الحياة على الأرض.
هل نستطيع العيش بدون شمس ؟
خلق لنا الله تعالى الشمس للحصول على الضوء فقط بل أودع فيها أسرارا كثيرة لا يمكن فهمها جيدا فلقد عرف العلم أخيرا بعض هذه الأسرار وقد توصل العلم الحديث إلى أن للشمس فوائد عظيمة بحيث لا تستطيع الكائنات الحية من الإنسان والحيوان والنبات العيش بدونها لان إشعاعاتها تساعد على تسيير العمليات الحيوية .
ونذكر على سبيل المثال أهمية الشمس في عملية البناء الغذائي في أوراق النبات، فبدونها لا يستطيع النبات أن يصنع الغذاء من المواد الأولية الواصلة إلى أوراقه من الأرض بل يحتاج إلى الطاقة لتسيير العمليات الحيوية داخل الخلايا الصانعة للغذاء ومصدر الطاقة هنا طبعا هو الشمس.

فوائد الشمس:
1. توفر الشمس كميّة هائلة من الفيتامين "د" الذي يقوّي العظام.
2. تعمل أشعة الشمس على تنظيف الجلد وتطهيره من الداخل.
3. تساعد الشمس أيضاً على محاربة دهون الجلد الذي يعتبر مسبّباً أساسياً للإكزيما.
4. تمنح الشمس الجلد القدرة على حماية نفسه من الأشعة ما فوق البنفسجية إذا تعرّضت لها خلال ساعات قبل الظهر الأولى وبعد الرابعة مساءً.
5. الضوء وفيتامين D والعظام : إذا كان الواحد منا يقضي أيامه داخل المنزل ولا يتلقى بالتالي ما يحتاج إليه من ضوء الشمس فإن عليه تناول جرعة إضافية من فيتامين د.
لكن الأفضل هو الخروج من المنزل والتعرض لأشعة الشمس ، والحصول على ما يحتاج من فيتامين D .
ويقوم الجسم بشكل طبيعي بإنتاج الفيتامين D . عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس ، والمعروف أن هذا الفيتامين لا يلعب دوراً كبيراً في إفراز السيوتونين فحسب ، بل إنه يشكل عاملاً رئيسياً في امتصاص الجسم الكالسيوم . والكالسيوم ، كما نعلم أساسي وحيوي لبناء العظام ، والحفاظ على صحتها .
6. وتشير الدراسات إلى أن الفيتامين D يخفف من خطر الإصابة بهشاشة العظام ، ويحافظ على صحة الأسنان أيضاً. فانخفاض نسبته في الجسم يرتبط بالإصابة بنخر وتسوس الأسنان .
7. تلعب أشعة الشمس دوراً كبيراً في الوقاية من مرض السكري : يقول الباحثين في لندن ، إن التعرض المبكر لأشعة الشمس أثناء الطفولة ، يمكن أن يقي الإصابة بالسكري ، ويذكر أن نسبة المصابين بالسكري في فنلندا ، التي تتلقى قدراً ضئيلاً من أشعة الشمس ( حوالي ساعتين يوياً في ديسمبر ) هي أعلى نسبة في العالم .

كيف نقي أنفسنا من أضرار أشعة الشمس :‏
1. أن الجلوس تحت أشعة الشمس يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، فحاول البقاء دوما ًتحت الظل.
2. حذار من شمس الظهيرة:‏ تجنب التعرض للشمس حين تكون الأشعة في ذروتها، أي بين العاشرة صباحاً والرابعة مساءاً.
واتبع «قاعدة الظل»، فعندما يكون ظلك أقصر من طولك عليك بملازمة المنزل.‏
3. أرتد ملابس واقية عندما تتعرض مباشرة لأشعة الشمس، كالقبعات والقمصان الطويلة الأكمام والسراويل.
ويستحسن اختيار الملابس القطنية الخفيفة الفاتحة اللون والمنسوجة بإحكام، لأنها تؤمّن حماية من الشمس.
واعلم أن الأقمشة الشفافة لا تحجب أشعة الشمس، وأن الملابس المبللة والملتصقة بالجسم تسمح بمرور الأشعة ما فوق البنفسجية المؤذية.
4. أحم عينيك باستمرار بواسطة نظارات شمسية داكنة اللون، عندما تكون خارج المنزل خلال النهار. واختر النظارات التي تؤمن الحماية المطلوبة.‏

مراسل أطفال بنا : بدر السعيد .
عدد القراءات : 15930         اخر تحديث : 2012/03/26 - 01 : 10 PM
   صور اضافيه