الأربعاء   13 ديسمبر 2017  
"تمكين" شريكا استراتيجيا في معرض "بحريني وافتخر"
2012/03/27 - 17 : 06 PM
المنامة في 27 مارس / بنا / ستشارك "تمكين" كشريك استراتيجي في معرض "بحريني وأفتخر" المقرر عقده من 29 وحتى 31 مارس الحالي بحلبة البحرين الدولية، وتأتي مشاركة "تمكين" لهذا المعرض في سياق جهود "تمكين" الحثيثة لتشجيع أنشطة ريادة الأعمال وتنمية روح الابتكار والإبداع في المواطنين.

ويهدف المعرض الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة إلى رعاية القدرات البحرينية وتحفيز الشباب البحريني المبدع من خلال إبراز هذه المواهب، وابتكار آليات فعالة تضاعف من معدل الإنجازات الأكاديمية والثقافية والمهنية وتحويلها إلى مشاريع إبداعية ناجحة تدعم الاقتصاد الوطني.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"تمكين" السيد محمود الكوهجي في هذا الصدد: "إن شريحة الشباب تمتلك من الطاقات والقدرات الكامنة الشيء الكثير، ولكنها بأمس بحاجة لمن يصقلها وينميها وبمنحها فرصة التألق. وقد دأبنا على دعم هذه الشريحة من المجتمع من خلال البرامج اللتي نقودها نحن أو دعم المبادرات الشبابية المختلفة في جميع أنحاء المملكة."

وقد قامت "تمكين" بدعم عدد من المؤسسات للمشاركة في المعرض من خلال برنامج "ترويج"، أحد البرامج المنضوية تحت مظلة برنامج دعم تطوير المؤسسات.

بدوره أشار السيد خالد الأمين رئيس اللجنة التأسيسية لمشروع " بحريني وأفتخر" الى اهمية مشاركة "تمكين" في هذا المشروع الوطني الهام الذي ينسجم مع متطلبات "تمكين" اولا للمرحلة القادمة ومع متطلبات النهوض باقتصاديات الوطن ثانيا، خاصة وأن "تمكين" تميزت خلال المرحلة السابقة بعلو شأنها وبخطواتها الجدية في تهيئة الشباب لسوق العمل، وتقديم الدعم اللامحدود لهم لأجل الارتقاء بالمشاريع ذات المردود الإيجابي على المجتمع البحريني ككل، وأضاف إن "تمكين" تمثل شريكا استراتيجيا مهما للمشروع الوطني الذي يتطلع إليه كل شاب موهوب بما لديه أفكار إبداعية يمكن استثمارها والاستفادة منها.

وأعرب الأمين عن شكره وتقديره لـ"تمكين" على الجهود التي تقوم بها، موكدا بأن أهداف وخطى المعرض تنسجم مع تطلعاتها وتتماشى مع مقتضيات المرحلة الاستثمارية القادمة التي تتكاتف مختلف الجهات في المملكة لتهيئة المناخ الملائم لها للتميز والإبداع والوقوف بجانب المواهب الشبة الخلاقة التي يمكن أن تفرز مشاريع جادة وهامة نستفيد بها جميعا، وأضاف إننا نعمل معا كطاعات حكومية وخاصة لأجل إنجاح هذا المشروع الوطني الذي يعمق مفهوم الفخر والعزة بمنجزات أبناء البحرين.

هذا ويشار أيضا إلى "تمكين" سستواجد في المعرض من خلال جناح خاص يمكن للجمهور من خلاله الاطلاع على البرامج والمشاريع التي تقوم بها "تمكين" لدعم الأفراد والمؤسسات في القطاع الخاص وميزاتها وكيفية الاستفادة منها، خاصة تلك التي تتعلق بتنمية مهارات الشباب ورعاية مشاريعهم التجارية المبتدئة.
**انتهى**.
نبذة عن "تمكين":.
أنشئت "تمكين" في شهر أغسطس من العام 2006 كأحد مبادرات مشروع الإصلاح الوطني ورؤية البحرين الاقتصادية 2030. وأوكلت إليها مهمة لتطوير القطاع الخاص في مملكة البحرين وجعله المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي.

وتهدف "تمكين" إلى تحقيق هدفين رئيسين، أولا تعزيز عملية تأسيس وتطوير المؤسسات، وثانيا توفير الدعم لتحسين إنتاجية ونمو الأفراد والمؤسسات.

وينضوي تحت كل من هذه الأهداف عدد من الآليات والبرامج الكفيلة بتحقيق هذين الهدفين، تم وضعها بناء على دراسات مستفيضة لتحديد للثغرات الموجودة في سوق العمل على صعيد الأفراد والمؤسسات معا وطرق معالجتها.

قامت "تمكين" حتى ديسمبر 2011 بضخ أكثر من 166مليون دينار بحريني في القطاع الخاص البحريني من خلال برنامجها المختلفة، ووصل عدد المستفيدين المستهدفين من أفراد ومؤسسات لبرامج "تمكين" إلى أكثر من 100,000مستفيد.

كما وصلت قيمة محفظة التمويل إلى توفرها "تمكين" إلى أكثر من 166 مليون دينار بحريني، ومكنت أكثر من 3 آلاف مواطن من إيجاد وظيفة مناسبة، ودعمت أكثر من 1,000 مؤسسة للمشاركة في معارض تجارية مرموقة داخل البحرين وخارجها.

وتنوي "تمكين" إطلاق أكثر من 20 مبادرة جديدة، وتتنوع هذه المبادرات بين برامج تدريبية لتطوير الموارد البشرية - سواء أكانوا طلابا أو موظفين أو أرباب عمل أو باحثين عن عمل - مع مطابقة المهارات المكتسبة لمتطلبات السوق، وبين برامج نوعية أخرى لتعزيز إنتاجية الأفراد والمؤسسات من خلال زرع الثقافة والوعي حول مفاتيح النجاح في القطاع الخاص. بالإضافة إلى برامج أخرى مخصصة لتطوير المؤسسات، سواء أكان ذلك من خلال برامج توفر خدمات استشارية عالية المستوى لتحسين أداء المؤسسات، أو برامج تمويلية لسد فجوة التمويل بالنسبة للمؤسسات، وجملة من المشاريع الوطنية الأخرى الهادفة إلى تعزيز بيئة الاستثمار في البحرين.

يذكر أن مصدر دخل "تمكين" هو 50 بالمائة من رسوم هيئة تنظيم سوق العمل.


خ ا

بنا 1505 جمت 27/03/2012


عدد القراءات : 1446         اخر تحديث : 2012/03/27 - 20 : 06 PM