الجمعة   29 أغسطس 2014  
33 c
كيف تقيم تنوع فعاليات صيف البحرين
الاسم :
البريد الالكتروني :
  اشترك    الغاء الاشتراك
القرقاعون من أهم الاحتفالات الرمضانية الشعبية في مملكة البحرين
2012/08/02 - 54 : 03 PM
المنامة فى 2 أغسطس / بنا / العادات والتقاليد فى مملكة البحرين تمثل جانبا من ثقافة المجتمع البحرينى على مر الزمن وعبر مسيرة التطور الحضارى من جيل الى جيل وتحكى قصة الانسان البحرينى عبر مراحل حياته المختلفة والانتقال عبر هذه المراحل للمناسبات التى تقام للطفولة والالعاب الشعبية الخاصة بهذه المرحلة ثم الاحتفالات المرتبطة بالمناسبات كالقرقاعون والحية بية وغيرها من الاحتفالات التى تمثل الموروث الشعبى البحرينى.

ويعتبر الاحتفال بليلة "القرقاعون" من أهم الاحتفالات الرمضانية الشعبية في مملكة البحرين ودول الخليج العربى عموما، وهى أهم المناسبات عند الأطفال فى الشهر الفضيل.

وتعتبر ليلة القرقاعون من الليالى التى يحييها البحرينيون وبقية دول مجلس التعاون وهى خروج الاطفال ليلة الخامس عشر من شهر رمضان فى مجموعات يحملون اكياسا وطبولا يجولون طلبا للقرقاعون وهو عبارة عن مكسرات وحلويات وتين مجفف وحينما يدخلون البيت يبداون بالغناء وعندما يعطيهم اهل البيت القرقاعون يعبر الاطفال عن شكرهم بقولهم عساكم من عوادة لا تقطعون العادة اما الشباب فيقومون بحمل مجموعات صغيرة ويجولون البيوت يضربون على البيوت ويغنون ويعطونهم بعض المال والقرقاعون.

و"القرقاعون" عبارة عن سلة كبيرة مصنوعة من سعف النخيل يُوضع بداخلها خليط من المكسرات من النخيل والفول السوداني "الجوز والتين المجفف إلى ‏جانب بعض الحلويات".

وكلمة القرقاعون مستمدة لغويًّا من كلمة "قرة العين" في هذا الشهر، فالقرة هي ابتداء الشيء، وبمرور الزمن تحورت الكلمة، واصبحت تُنطق "قرقاعون"، وحسب العادات والتقاليد البحرينية والخليجية فإن القرقاعون تعني الشيء المخلوط المتعدد الأصناف، والمقصود هنا "المكسرات".

وفى هذه المناسبة، ما تكاد الشمس تغرب ‏فى منتصف شهر رمضان حتى يتناول الأطفال إفطارهم على عَجَل، ثم يأخذون في التجمع والسير في احتفالية كبيرة فى الشوراع حاملين حول أعناقهم أكياس القرقاعون، مرددين أهازيج القرقاعون وأناشيده الشعبية.، ومن المميز للعب الأطفال في هذه الليلة مرورهم على البيوت لتجميع المكسرات والحلوى من أهل الدار.

وتختلف أناشيد البنات عن أهازيج الأولاد فى ليلة القرقاعون؛ فللبنات أنشودة خاصة هي "قرقاعون عادت عليكم يالصيام ..عطونا الله يعطيكم بيت مكه يوديكم يا مكة يا المعمورة ".. أما الأولاد فيرددون أهزوجة قصيرة جداًهي: "سلم ولدهم يا ألله.. خليه لأمه يا الله" ، ‏‏يجيب المكده ويحطها بحضن إمه .. ياشفيع الأمه ".

كذلك يتجمع البنات القرقاعون من البيوت المجاورة والقريبة من منازلهن
فقط، أما الأولاد فيمتد نشاطهم إلى خارج الحي الذي يسكنونه، ويستمتعون بالتجول فى الأحياء الأخرى، واللعب مع بعضهم وهم يحتفلون بالقرقاعون
وتختلف تسمية من دولة خليجية لأخرى، ففى حين تسمى فى البحرين ليلة القرقاعون، تسمى في الإمارات "حق الليلة" وفي عمان يطلق عليها "الطَلْبة"، وفي السعودية والكويت " القرقيعان "، وفي قطر " الكرنكعوه".
// بنا //
م ح


م ح/خ ا

بنا 1258 جمت 02/08/2012


عدد القراءات : 5271         اخر تحديث : 2012/08/02 - 01 : 04 PM

 اخبار ذات صله