الجمعة   25 إبريل 2014
28 c
ما هو تقييمك لموسم التخييم هذا العام من حيث التنظيم؟
الاسم :
البريد الالكتروني :
  اشترك    الغاء الاشتراك
بيت القرآن يستأنف فعالياته غداً السبت الاول من سبتمبر
2012/08/31 - 38 : 01 PM

المنامة في 31 أغسطس / بنا / يستأنف بيت القرآن بمملكة البحرين فعالياته وأنشطته المتنوعة واستقبال زواره غداً الاول من سبتمبر 2012 م وذلك بعد شهرين من الصيانة أوقف المركز خلالها نشاطاته ولأول مره منذ افتتاحه عام 1990م.


ويعد بيت القرآن الذي أسس بدعم كامل من الهبات والمساعدات والتبرعات الخيرية مركزاً اسلامياً حضارياً يقصده الدارسون والباحثون لارتباطه بين الحضارة والدين والعلم والمعرفة مما جعلة مؤسسة ثقافية رائدة لها كيانها المستقل واهدافها وسياستها لخدمة كتاب الله الكريم .

وتأتي أهمية بيت القرآن كونه رائداً بفكرته وبأهدافه التي نبعت من وحى الحضارة الاسلامية وتراث الدين الاسلامي الحنيف ليربط المسلمين بتراثهم الاسلامي ولاسيما مخطوطات القرآن الكريم التي يرجع تاريخها الى القرن الهجري الاول وحتى العصر الحديث ومن مختلف انحاء العالم الاسلامي من اقصاه و في الاندلس وشمال أفريقيا الى أقصاه في شرق آسيا والصين .

وتم تصميم بيت القرآن وفق الطراز القديم للقرن الثاني عشر ومأذنته مماثلة لمنارة مسجد الخميس الذي شيد كأول مسجد في البحرين في عهد الخليفة عمر بن عبدالعزيز .

ويشتمل المتحف على المخطوطات وبعض الآثار التي يتم الحصول عليها عن طريق الإهداء، والإعارة، وتكون طريقة عرضها حسب التسلسل التاريخي، وحسب نوع المادة ، وحسب الحضارات ، وتكون وسيلة إيضاحه هذه المقتنيات عن طريق الصور، والمقتنيات الأصلية، والمجسمات، والأفلام، وأشرطة الفيديو، والكاسيت، والرسوم التوضيحية.

ويضم البهو الرئيسي ست لوحات رخامية تذكارية يعلوها الآية الكريمة ( اولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون ) وتضم كل لوحه اسم قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

وصدر عن المتحف الاصدارات التالية : التقويم السنوي. كتاب شامل عن المتحف. سلسلة المنتخب (كتاب شهري).

كتاب مختصر عن المتحف و كتيب عن المتحف و نشرات وكتب متخصصة.

ويشتمل بيت القرآن على اقسام رئيسية البهو الرئيسي وهو على شكل دائري يعلوه قبة من الزجاج الملون كتب فيها بعض الآيات القرآنية والقسم الثاني هو قاعة للمؤتمرات والندوات والقسم الثالث فهو المكتبة والتي أطلق عليها مكتبة ( الفرقان ) وتضم المكتبة التي تقع في طابقين نحو 50 الف كتاب يتعلق معظمها يتعلق بالعلوم القرآنية باللغات الرئيسة الثلاث .

والقسم الرابع هو مدرسة لعلوم القرآن وتضم ثمانية فصول لتحفيظ القرآن الكريم مجهزة بأحدث التقنيات المتطورة من أجهزة الكمبيوتر والوسائل السمعية والبصرية .

أما القسم الرئيسي في بيت القرآن هو / متحف الحياة / الذى يتكون من عشر قاعات لعرض اندر المخطوطات القرآنية التي كتبت في العصور الاسلامية المختلفة في قرطبة والقيروان والقاهرة ودار السلام وغيرها .

ومن أندر المخطوطات الموجودة بالمتحف نسخة من القرآن الكريم تم طباعتها في ألمانيا عام 1694 ميلادية وأقدم نسخة مترجمة من القرآن بالغة اللاتينية في سويسرا عام 955 هجرية .

ومن أعجب المعروضات الموجودة بالمتحف اكبر مصحف في العالم وهو من الهند كتب بخط النسخ في القرن 18 الميلادي وكذلك يضم عددا من المصاحف صغيرة الحجم لا يمكن قراءتها الا من خلال مكبرات بصرية .

ويوجد بالمتحف اول نسخة من القرآن الكريم كتبت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه على شكل صحائف بدون نقاط أو حركات .

ويوجد بالمتحف مجموعة من الحبوب النباتية من الارز كتب عليها الشهادتين وحبة الحمص على نصفها الاول سورة الاخلاص وكتب على النصف الثاني سورة الكوثر , وحبات السمسم كتب على كل واحدة منها اسم من أسماء الله الحسنى وهو من باكستان من القرن الرابع عشر الميلادي .

كما يضم المعرض عدداً نادراً من المشغولات الذهبية والنحاسية والفخارية والزجاجية من مختلف العصور من العراق وتركيا وإيران ومصر وغيرها الى جانب معروضات نادرة اخرى يصعب

حصرها الى جانب مخطوطات مميزة لفنانين من البحرين ودول أخرى .

يذكر أن مؤسس بيت القرآن والامين العام للمركز هو الدكتور عبداللطيف جاسم كانو المشهود له بحماسه لجمع النسخ النادرة من المخطوطات القرآنية , وقد كانت مجموعته النادرة وراء فكرة تأسيس بيت القرآن وختم الفرآن وعمره 10 سنوات وكان من أوائل الطلاب البحرينيين الذين سافروا للدراسة في انجلترا وهو أيضا من أوائل المهندسين الخليجيين الذين تخصصوا في مجال الهندسة وهو أول وكيل لوزارة الاسكان في مملكة البحرين .

/ بنا /

أ أ


ع ذ

بنا 1047 جمت 31/08/2012


عدد القراءات : 1130         اخر تحديث : 2012/08/31 - 38 : 01 PM

 اخبار ذات صله