الجمعة   24 مارس 2017
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
التوقيع على عقود مشروع تنفيذ خط أنابيب النفط الجديد الرابط بين البحرين والسعودية
2015/09/17 - 18 : 08 PM
المنامة في 17 سبتمبر / بنا / تم اليوم الخميس التوقيع على عقود مشروع تنفيذ خط أنابيب النفط الجديد الرابط بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية بحضور الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الطاقة، وقعها عن شركة "بابكو" الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس إدارة الشركة، وعن شركة "أرامكو" السعودية المهندس فهد الهلال نائب الرئيس.

يأتي ذلك في عهد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى وبتوجيه من الحكومة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وبالتعاون مع حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ممثلة في شركة أرامكو السعودية.

وقد فازت شركة "آل ربيع" القابضة في السعودية بعقد تشييد الجانب البري من الخط، فيما فازت شركة الانشاءات البترولية الوطنية من دولة الإمارات العربية المتحدة بعقد تنفيذ الجانب البحري من المشروع.

وقد فازت هاتان الشركتان بعد منافسات مع شركات دولية مما يعكس المكانة الطيبة للشركات الخليجية على المستوى العالمي.

وسيتم طرح مناقصات للشركات البحرينية في المستقبل القريب.

حضر الفعالية لفيف من كبار الشخصيات والمسئولين في قطاع النفط والغاز في كل من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وتمثل الاتفاقية حدثاً جليلاً في تاريخ النفط الحديث نظراً لأهمية خط النفط الجديد في دعم قطاع النفط والغاز ومؤازرة الجهود الرامية إلى الارتقاء بقطاع الطاقة في ترسيخ دعائم التنمية المستدامة.

ومن المأمول أن يفي الخط الجديد بمتطلبات الزيادة المستقبلية في الطلب على النفط الخام بعد تنفيذ مشروع تحديث مصفاة بابكو.

ويبلغ طول الخط الجديد 115 كيلومتراً منها 42 كيلومتراَ مغمورة في المياه و73 كيلومتراً على اليابسة.

وفي تعليق له بهذه المناسبة، أعرب الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين "بابكو" عن اعتزاز "بابكو" بالتوقيع على الاتفاقية الجديدة، موضحاً أن هذه المناسبة تمثل قيمة تاريخية كبيرة في كل من شركة "بابكو" وشركة "أرامكو" السعودية، مشيداً بالعلاقات المتينة والراسخة بين الشركتين على مدار التاريخ.

ع ع

بنا 1740 جمت 17/09/2015
عدد القراءات : 4262         اخر تحديث : 2015/09/17 - 18 : 08 PM