الخميس   14 ديسمبر 2017  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
المربع الأصفر احد وسائل تخفيف الاختناقات المرورية
2017/04/28 - 41 : 01 PM
المربع الاصفر هو عبارة عن مربع داخل التقاطع حدوده هي الحدود الداخلية للتقاطع وبداخله خطوط صفراء متقاطعة بصورة قطرية ، ويستوجب على السائق عدم الدخول في هذا المربع إذا كان هناك ما يمنعه من إكمال سيره وإخلاء التقاطع حتى وإن كانت الإشارة الضوئية خضراء، مما يعني انه لا يزال هناك وجود طابور من السيارات في التقاطع ، فعلى السائق الانتظار قبل المربع الأصفر حتى يضمن غيره تمكنه من السير وعدم البقاء داخل التقاطع ، فالسائق المخالف لهذا النظام يعتبر مرتكباً لمخالفة مرورية.
وقد أثبت المربع الأصفر فعاليته في زيادة سعة التقاطعات وخاصة ذات التحكم بالإشارات الضوئية وتسهيل حركة المرور خلالها وذلك بتقليل الطابور المتبقي بعد انتهاء فترة الضوء الأخضر.
وتنص المادة 52 من قانون المرور أنه عند توقف المرور أو تباطؤه بما يهدد بإرباكه ، يجب على قائد المركبة برغم أولويته أو برغم النور الأخضر أو وجود أية إشارة أو علامة أخرى تسمح بالمرور ، عدم الدخول في التقاطع إذا كان الوصول إليه سيتوقف فيه ، وعلى كل من تكون له الأولوية أو الحق في السير أن يتنازل عن هذا الحق إذا اقتضت حالة المرور ذلك وفي هذه الحالة لا يجوز لأي قائد أن يعتمد على هذا التنازل إلا إذا كان متيقناً منه.
وقد نفذت الإدارة العامة للمرور حملات توعوية للسادة المواطنين والمقيمين وكذلك زوار المملكة لتوضيح مفهوم المربع الأصفر ، من خلال تسليط الضوء على أهمية هذا النظام في مجال حل إشكالية الازدحامات المرورية وعدم تأخير الآخرين عند التقاطعات والإشارات المرورية .

وتستخدم الادارة العامة للمرور ، التقنيات المتطورة والكاميرات التقنية من خلال فريق مختص لمراقبة الحركة المرورية وتسهيل انسيابها والحد من المخالفات التي تعيق ذلك والتي تتسبب في وجود الاختناقات المرورية في ظل الزيادة المطردة في أعداد السيارات.
ويشار الى ان التقاطعات هي من أكثر الأماكن التي تقع عليها الحوادث المرورية وذلك بسبب تعارض حركات عبور المركبات خلال التقاطع وكذلك بسبب عدم تقيد بعض سائقي المركبات بالسرعات المحددة وباقي أنظمة المرور، وقد قامت وزارة الأشغال بدراسة وسائل تخفيف ظاهرة الاختناقات المرورية، ويعد المربع الأصفر أحد أبرز الحلول التي تم إيجادها.

ويطبق مفهوم المربع الأصفر حالياً في العديد من الدول الأوروبية المتقدمة وكذلك في عدد من دول مجلس التعاون ، وقد أثبتت فعاليته في زيادة سعة التقاطعات المدارة بالإشارات الضوئية وتسهيل حركة المرور خلالها وذلك في حال تم الالتزام بتطبيق الشروط والأحكام المتعلقة بالمربع الأصفر من قبل السواق.
عدد القراءات : 10389         اخر تحديث : 2017/04/28 - 41 : 01 PM