السبت   16 ديسمبر 2017  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة
2017/05/01 - 01 : 10 AM
المبادئ الأساسية لسلوك الموظف ..

تعتمد مدونة السلوك الوظيفي التي أصدرها ديوان الخدمة المدنية على خمس مبادئ أساسية لـ "الواجبات الأخلاقية" لسلوك الموظف أثناء الخدمة، باعتبار الوظيفة العامة مسؤولية وتكليف للقائمين عليها، هدفها خدمة المواطنين، تحقيقاً للمصلحة العامة، طبقاً للقوانين واللوائح المعمول بها.


احترام القانون..

خضوع موظفي الخدمة المدنية للقواعد والقانونية المنظمة للعمل وفقاً لقانون الخدمة المدنية وتعديلاته ولائحتيه التنفيذية والمالية والتعليمات الصادرة بموجبها، وتطبيق أحكام القضاء النهائية دون تأخير أو إبطاء.


الحيادية..

النظر إلى الجوانب الموضوعية للقضية المعروضة على الموظف، وتقديم الخدمات والنصيحة بالجودة نفسها للمستحقين والمستفيدين بغض النظر عن معتقداتهم المختلفة ومذاهبهم وتوجهاتهم وصلتهم بالموظف.


النزاهة..

العمل بكل جدية وإخلاص واستشعار المسئولية وتحمل الامانة التي عهدت إليه، والسعي إلى الحفاظ على ثقة المتعاملين معه وتعزيزها والتأكيد على أهمية نزاهة الإدارة الحكومية وعدم استخدام المنصب بطريقة مخالفة للقانون أو غير سليمة، والكشف عن حالات ارتكاب المخالفات الإدارية وأيضا الجرائم الجنائية وسوء الإدارة في حال اطلع عليها، وعدم الكشف عن المعلومات الرسمية بطريقة غير صحيحة أو استخدامها لأغراض شخصية.


الاجتهاد..

تأدية الموظف واجباته بكل جد واجتهاد وعناية وانتباه لتحقيق أعلى مستويات الإدارة الحكومية في تقديم الخدمة للمواطنين، والتقيد بالعدالة الإجرائية المطلوبة لعملية صنع القرارات الإدارية، وتقديم النصيحة المناسبة لمسؤوليه وتجنب السلوك الذي ينم عن الإهمال.


الاقتصاد والفعالية..

ضمان عدم تبديد المال العام أو إساءة استعماله، وإدارة كل أشكال الموارد العامة كالموارد البشرية والمادية والمعنوية بطريقة تؤدي إلى الحفاظ على الممتلكات والإيرادات العامة مع ضمان تقديم الخدمة بفاعلية وجودة عالية.

عدد القراءات : 10398         اخر تحديث : 2017/05/01 - 01 : 10 AM