السبت   18 نوفمبر 2017  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
الأخبار المحلية // بلدية الشمالية تدشن برنامج زيارات المدارس لأول حديقة بيئية تعليمية في البحرين
2017/11/08 - 25 : 10 AM
دشنت بلدية المنطقة الشمالية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم برنامج الزيارات الميدانية للمدارس المشاركة في برنامج المدارس الصديقة للبيئة إلى حديقة الجنبية وهي أول حديقة بيئية تعليمية في البحرين تعمل بالطاقة المتجددة.
وأشار مدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندس يوسف بن إبراهيم الغتم إلى أن الحديقة تعد أحد المشروعات البيئية التعليمية التي شاركت البحرين بفكرتها في مؤتمر دول مجلس التعاون ومنظمة دول المؤتمر الإسلامي والتي أشاد المشاركون بفكرتها.
وأوضح الغتم أن بلدية المنطقة الشمالية تهدف في مشاريعها إلى نشر الوعي البيئي من خلال برنامج المدارس الصديقة للبيئة ، باستخدام حديقة الجنبية التعليمية البيئية كنموذج تعليمي يعنى بالطاقة المتجددة ، وتقليل استهلاك الكهرباء أو تحقيق الاكتفاء الذاتي والوصول إلى دعم شبكة الكهرباء الحكومية باستخدام الطاقة الشمسية وإعادة تدوير جميع أنواع مخلفات الحديقة الورقية والمعادن والبلاستيك والزراعية وذلك بالتنسيق مع شركات إعادة التدوير.

واعدت البلدية بالتعاون مع وزارة التربية جدولاً للزيارات إلى حديقة ، حيث تعد فئة طلبة المدارس الأولى المستهدفة من خلال مشروع المدارس الصديقة للبيئة ، وقد بلغ عدد الطلبة المشاركين فيه منذ انطلاقته 2150 طالبا وطالبة ، كما أن إجمالي المدارس المستفيدة بلغ حتى اليوم 50 مدرسة.


ويستخدم مشروع تطوير حديقة الجنبية ألواح الطاقة الشمسية ومرواح توليد الطاقة من الرياح بحيث تحقق الطاقة المتولدة ، إنتاج 5900 وات كهرباء يشحن 16 بطارية. وتحتوي الحديقة على 23 لوح توليد طاقة شمسية ، بطاقة انتاج 250 وات عن كل لوح كما تحتوي على مروحيتين لتوليد الكهرباء من الرياح ، بطاقة 150 وات لكل مروحة. كما تم استبدال الإنارة التقليدية ذات الاستهلاك العالي للطاقة بمصابيح قليلة الاستهلاك توفر 64% من الطاقة.

وتحتوي الحديقة على ألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة ، كما تم إعادة تدوير واستخدام المخلفات الزراعية الكبيرة على أشكال مختلفة من الأثاث والمظلات مستوحاة من التراث البحريني و أعمال فنية خشبية.

الأخبار المحلية // وكالة انباء البحرين
المنامة - 8 نوفمبر 2017م
عدد القراءات : 775         اخر تحديث : 2017/11/13 - 36 : 11 AM
   صور اضافيه