الأربعاء   13 ديسمبر 2017  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
عمود الثقافة الأمنية ... جميعا ضد الإرهاب
2017/12/01 - 51 : 03 PM
عرفت المجتمعات البشرية عبر مختلف الأجيال ظاهرة جرائم العنف الشديد الأذى الذي يستهدف الأشخاص الأبرياء دونما تمييز بقصد تحقيق أهداف بطرق غير مشروعة في سياق التطرف الأعمى والغلو الذي تعاني منه المجتمعات ما دعا المشرع الى إصدار قانون الحماية المدنية الذي يتصدى لتلك الجرائم ، فالجريمة الإرهابية تعمل بشكل عام إلى فرض سلوك غير قانوني على المجتمع عن طريق عدة وسائل تشكل في حد ذاتها وسائل غير قانونية للوصول لغايات معينة على المدى البعيد أو المدى القصير فهي تهدف إلى :

1. زعزعة الأمن والنظام .
2. مس السلامة وحياة الأفراد .
3. إتلاف المنشآت والمرافق العامة ، والممتلكات الخاصة دون تمييز أو إعتبارات إنسانية أو إجتماعية .
4. النيل من هيبة الدولة ومؤسساتها وإضعاف قدرتها المادية والبشرية.
5. إستنزاف المالية العامة للدولة من خلال الموازنات الخاصة والإستثنائية لمواجهة التدابير الأمنية وما يتطلبه ذلك من عتاد وتكنولوجيا متطورة ومجهودات بشرية على حساب مجالات تنموية أخرى .
6. إعتماد أسلوب بث الرعب في نفوس المواطنين وغيرهم للتشكيك في قدرات الدولة وأجهزتها على ضمان الأمن والأمان والسلامة الشخصية لحياتهم وممتلكاتهم وذويهم .

وقد أصدر المشرع البحريني قانون رقم (58) لسنة 2006 بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية ، حيث عرف القانون الإرهاب بأنه إستخدام للقوة أو التهديد باستخدامها أو أي وسيلة أخرى غير مشروعة تشكل جريمة معاقب عليها قانوناً ، يلجأ إليها الجاني تنفيذاً لمشروع إجرامي فردي أو جماعي ، بغرض الإخلال بالنظام العام أو تعريض سلامة المملكة وأمتها للخطر أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو امن المجتمع الدولي ، إذا كان من شأن ذلك إيذاء الأشخاص وبث الرعب بينهم وترويعهم وتعريض حياتهم أو حرياتهم أو أمنهم للخطر أو إلحاق الضرر بالبيئة أو الصحة العامة أو الإقتصاد الوطني أو المرافق أو المنشآت أو الممتلكات العامة أو الإستيلاء عليها أو عرقلة أدائها لعملها أو منع أو عرقلة السلطات العامة أو دور العبادة أو معاهد العلم عن ممارسة أعمالها .

واعتبر الأفعال الآتية جريمة إرهابية إذا ارتكبت عمداً تنفيذاً لغرض إرهابي :

1. الإعتداء على حياة الأشخاص أو على سلامتهم أو على حرياتهم .
2. تقليد الأختام والعلامات العامة أو تزييف العملة أو ترويج العملة المزيفة وتزوير الشيكات أو أية وسيلة أداء أخرى .
3. التخريب أو الإتلاف أو الحريق .
4. السرقة أو إغتصاب الأموال .
5. صنع أو إستيراد أو حيازة أو نقل أو ترويج أو إستعمال الأسلحة التقليدية وغير التقليدية أو المتفجرات أو الذخيرة خلافاً لأحكام قانون العقوبات وقانون المفرقعات والأسلحة والذخائر .
6. الإعتداء على نظم المعالجة الآلية للبيانات المعلوماتية .
7. التزوير في محررات رسمية أو عرفية أو إستعمالها .
8. جرائم غسل الأموال .
9. إخفاء الأشياء المتحصل عليها من جريمة إرهابية .
10. الجرائم المتعلقة بالأديان .

وتصل عقوبة ارتكاب تلك الجرائم الى السجن والإعدام .

عدد القراءات : 568         اخر تحديث : 2017/12/01 - 51 : 03 PM