Saturday   21 Jul 2018  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
الأخبار المحلية // الهداية الخليفية تحيي العيد الوطني بمهرجان شعاره "بتراثنا نسمو"
2017/12/20 - 18 : 04 PM
بمناسبة احتفالات البلاد بالعيد الوطني المجيد وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى مقاليد الحكم أقامت وللعام الثالث مدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين مهرجانها الوطني والتراثي.
و تحت شعار "بتراثنا نسمو" استقبلت المدرسة عددا من الزوار وجمعا غفيرا من طلبة وطالبات مختلف المراحل الدراسية من مختلف محافظات المملكة، حيث تعرفوا على المقتنيات التاريخية والقديمة التي توضح تاريخ وأصالة التراث البحريني ، والمقتنيات التراثية والشعبية التي تحاكي تاريخ البحرين الماضي في ظل الإنجازات الحالية.
شمل المهرجان عددا من الحرف الشعبية القديمة كصناعة القراقير والطبول والحبال وصناعة المديد، بالإضافة الى صناعة الفخار والحداد والصفار وفلق المحار، وصناعة النسيج والسلال والخوص ، وصناعة البخور، والتي كانت تُصنع بأيدي طلبة المدرسة أمام الحضور والزوار بكل أتقان.

كما كان للعادات والتقاليد والمهن الشعبية نصيب حيث اشتمل المعرض على مقتنيات البيت والأجهزة القديمة، والمهن الشعبية كالخياط والحلاق والحواج والنداف وبائع المواعين والحمالي والمطوع مع ذكر معلومات مفصله عن كل مهنة.

وشمل أيضا المعروضات والمهن القديمة كبيع المنتجات المحلية كالخضروات والحيوانات والدواجن والطيور وبيع منتجات النخيل في السوق الشعبي.

وأكد الأستاذ ياسر إبراهيم بني حماد مدير مدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين أن شعار مهرجان هذا العام "بتراثنا نسمو " أعطى قيمة تراثية بارزة للحرف القديمة والتي من خلالها يسمو المواطن والمقيم بحب هذا الوطن الغالي.

وأوضح أن مهرجان هذا العام تميز بتوسع الأفكار والأركان الشعبية كركن الحزاوي والفرشة ودزة العروس والمطبخ الشعبي والداية بمشاركة طالبات بعض المدارس الثانوية، والتي من خلالها يتم تعريف الطلبة على العادات والتقاليد البحرينية القديمة.

ومن جانبه قال الأستاذ علي المطوع المشرف على فكرة وتنظيم المهرجان أن الإضافات الجديدة في المهرجان بمختلف معروضاتها التراثية استقطبت عددا كبيرا من كبار الشخصيات والزوار، ومنها ركن خاص للمتحف المصغر والذي تنوع بمقتنياته البحرينية القديمة كالطوابع وادوات الغوص والطواشة وبعض البرقيات والمراسلات القديمة والمجلات من بداية إصدارها كـــ ( مجلة هنا البحرين ).

كما عبر عدد من الطلبة عن مدى سعادتهم بالمشاركة في المهرجان، وأعربوا عن شكرهم للمدرسة لإتاحة الفرصة للعمل في المهن والصناعات القديمة وإظهار مواهبهم الحرفية.

كتبت // ميرفت ابراهيم محمد

الأخبار المحلية // وكالة أنباء البحرين
المنامة - 20 ديسمبر 2017م
عدد القراءات : 4741         اخر تحديث : 2017/12/23 - 44 : 04 PM
   صور اضافيه