Saturday   20 Jan 2018  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
دي تلغراف الهولندية : المؤسسة العسكرية والدينية في ايران ترى تصدير "الثورة" حتى ولو بالقوة اهم من التضخم والعاطلين
2018/01/03 - 31 : 11 AM
أمستردام في 3 يناير /بنا/ علقت صحيفة "دي تلِغراف" الهولندية على الاضطرابات التي تشهدها ايران بان المؤسسة العسكرية والدينية في ايران هي مؤسسات ترى تصدير "الثورة" حتى ولو بالقوة إذا استدعى الأمر أهم من مواجهة معدلات التضخم وأعداد العاطلين عن العمل.
وكتبت الصحيفة في عددها الصادر اليوم إن الآلاف من الايرانيين الذي يخاطرون بحياتهم في الكثير من المناطق ويخرجون للشوارع أصبحوا يضعون الرئيس روحاني في سلة واحدة مع الجنرالات وآيات الله بعد ان راهن الشعب الإيراني عليه وانتخبه العام الماضي لفترة رئاسية ثانية.

وتشهدت إيران، المعزولة دوليًا والتي تلاحقها عقوبات دولية لأنشطتها النووية الحساسة، اضطرابات لليوم السابع على التوالي خلفت اكثر من عشرين قتيلا ومئات المعتقلين، وقد انطلقت شرارة هذه الانتفاضة الشعبية من مدينة مشهد ثاني اكبر المدن الايرانية لتمتد الى باقي المدن ومنها العاصمة طهران.

وقد توسعت مطالب المتظاهرين من التنديد بالأوضاع الاقتصادية المتردية في البلاد الى هتافات تطالب بإسقاط النظام و"الموت للدكتاتور" في إشارة إلى المرشد الإيراني علي خامنئي.

وتعد هذه الاضطرابات الاعنف منذ موجة الاحتجاجات التي استمرت شهورًا في 2009، بعد إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد آنذاك.

يذكر أن معدل البطالة في إيران ارتفع إلى 4 ر 12 % في السنة المالية الجارية، في حين ازدادت نسبة التضخم السنوي نحو 8 %.


خ.س

بنا 0820 جمت 03/01/2018


عدد القراءات : 310         اخر تحديث : 2018/01/03 - 31 : 11 AM