Tuesday   23 Jan 2018  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
النحاتون يؤكدون بأن سمبيوزيوم النحت الدولي في البحرين يضاهي نظرائه في الدول المتقدمة
2018/01/12 - 18 : 01 PM
المنامة في 12 يناير/ بنا / أعربت النحاتة المغربية إكرام قباج عن فخرها بأن تحتضن مملكة البحرين محفلاً دولياً للنحت يضاهي ما ينظم في الدول الأوروبية والتي قطعت شوطاً كبيراً في عالم النحت.
وفِي حوار لها مع وكالة أنباء البحرين (بنا)، أشارت النحاتة المغربية بأن فن النحت مثله مثل بقية الفنون ليس حصراً على الرجل حيث أن المرأة لها اعمال في هذا الفن كبقية الفنون والمهن الاخرى.

ومارست اكرام قباج مهنة النحت منذ تخرجها من جامعة الفنون الجميلة من الدار البيضاء ثم واصلت دراستها في جامعة باريس، موضحة بأنه في البدايات واجهت بعض التحديات في كون المرأة تُمارس مهنة النحت الشاقة الا انها اثبتت وبجدارة بأن المرأة تستطيع ان تلج هذا الفن وبجدارة مثلها في ذلك مثل الرجل.

كما أعربت قباج عن إعجابها بالفن المعماري المعاصر في مملكة البحرين والذي وجدته متجلياً في المباني والبيوت، مشيدة بالجهود التي تبذلها مملكة البحرين في تعزير مهنة النحت ممثلة في هيئة البحرين للثقافة والآثار عن طريق استضافة مثل سمبيوزيوم النحت الدولي السادس متمنية لهذا السمبيوزيوم الاستمرار ليضع البحرين في مصاف الدول الرائدة لهذا الفن.

ومن جهته أعرب النحات المصري ماجد ميخائيل بأن سمبيوزيوم النحت الدولي السادس هذا يعتبر تظاهرة نحتية كبيرة عالمية تجمع النحاتين من مختلف أنحاء العالم ومن ثقافات مختلفة لينتجوا منحوتات تعكس حضارة كل بلد.

وأشاد النحات المصري بحسن التنظيم لفعالية في مثل هذا المستوى العالمي والدولي إبتداءً من المواد المستخدمة والمتوفرة للنحت والتي تتكون من الرخام الملون وهو الأجود وكذلك حسن الضيافة والتنظيم والمكان المخصص للنحت الذي يمنح النحات فرص الابداع بطريقة أفضل وأجمل.

ويعمل النحات المصري ماجد ميخائيل على منحوتة تتكون من حجرين اسمها "الملكة الفرعونية".

وقد انطلق سمبوزيوم البحرين الدولي للنحت السادس في متحف البحرين الوطني بمشاركة نحاتين من مختلف دول العالم.

وتستمر أعمال السمبوزيوم حتى 16 يناير والذي يترأسه فخرياً النحات المصري آدم حنين كما ويحتفي السمبوزيوم بالمحرق عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2018.

وانطلق النحاتون بالعمل على منحوتات فردية وسيتم عرضها ضمن معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 44 والذي سيقام يوم 17 يناير الحالي في المحرق.

وتنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار الحدث الفني من أجل تسليط الضوء على واحد من أقدم الأشكال الفنية وهو النحت ، اضافة الى تعزيز الحراك الثقافي والفني في مملكة البحرين وتوفير مساحة للتبادل الحضاري والانساني ما بين الفنانين المشاركين من البحرين ، الوطن العربي ، اسيا واروبا.
كتبت: ايمان نور

ن.ع/م.ح.

بنا 1005 جمت 12/01/2018


عدد القراءات : 690         اخر تحديث : 2018/01/12 - 23 : 01 PM