Monday   23 Jul 2018  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
تدشين موسوعة الفنان مجيد مرهون وحفل للموسيقار فيصل الصالحي في الذكرى ال 16 لتأسيس مركز الشيخ إبراهيم
2018/01/12 - 06 : 09 PM
المنامة في 12 يناير/ بنا / شهدت ذكرى مرور 16 عاماً على تأسيس مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث حفلاً استثنائياً لعازف العود الفرنسي الجزائري فيصل الصالحي وفرقته حضره جمهور وأصدقاء المركز ليلة الجمعة 12 يناير في قاعة المركز في المحرق.

كما تمّ تدشين موسوعة الموسيقى للفنان الراحل مجيد مرهون، بعد يومين من افتتاح "ابحث" والذي سيأخذ النشاط البحثي والعلمي للمركز على عاتقه.

ورحّبت معالي الشيخة مي بنت محمد ال خليفة رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بالحضور متوقفة عند أهمية شعار الموسم الحالي لنشاط المركز "قل هو الحبّ" إذ إن الحبّ هو الدافع الأول للعمل واللقاء في المواقع المتفرّعة عن المركز كما حيّت مجلس الأمناء وكل متابعي نشاط المركز مشيدة بالحراك الثقافي الذي هو الرهان الأول للجميع.

ويقدم مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث منذ عام 2002 نشاطا ثقافيا متنوّعا من خلال مواسم ثقافية سنوية، حيث استقطب حتى الآن أكثر من 500 محاضر وفنان وشاعر وأديب قدّموا محاضرات أو معارض تشكيلية أو أمسيات موسيقية.

وعمل المركز على إشراك القطاع الخاص في الحياة الثقافية عبر مبادرة أطلقتها الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وحملت عنوان "الاستثمار في الثقافة"، سمحت للمؤسسات الخاصة في المساهمة في تشييد عدد كبير من البنية التحتية للمركز.

كما يقوم المركز وعبر نشاطه ومطبوعاته الدورية في إحياء الحراك الثقافي لبيوتٍ تحمل حتى اليوم أسماء أصحابها من أهل العلم والثقافة والصحافة والفن وغيرها، بالإضافة لأماكن تستقبل الزوّار والسيّاح ويقام في بعضها المعارض وورش العمل في مختلف المجالات الثقافية، إيماناً بالمركز بدور المجتمع الأهلي بالمساهمة بطريقة مباشرة وغير مباشرة في الارتقاء بالمجتمع المحلّي.

وبمناسبة الذكرى السادسة عشرة للتأسيس، دشن مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، "موسوعة الموسيقى للفنان الراحل مجيد مرهون"، التي تشتمل على إبداعاته وسيرته وأهم أعماله، ومن المعروف أن الراحل مرهون، يعد أول موسيقي بحريني يؤلف سيمفونيات كلاسيكية لفرقة أوركسترا، وقد نال شهرته العالمية بين العام (1945 – 2010) ، وعُزِفَت مؤلفاته من قبل موسيقيي الأكاديمية الملكية السويدية للموسيقى، أوركسترا الراديو الألمانية وغيرها من الجهات الفنيّة المرموقة.

كما قدّم المركز لجمهوره حفلاً موسيقياً أحياه الموسيقار وعازف العود الفرنسي من أصل جزائري فيصل الصالحي، الذي يتميز بألحانه الحديثة والتركيبة المتنوعة في المقطوعات الموسيقية، ورافقه ثلاثة عازفين ومنهم عازف الساكسوغون العالمي ريكاردو إسكويروس إضافة الى آلة الايقاع وآلة الدابل بيس، واستهل الحفل العازف ريكاردو بمعزوفة للراحل مجيد مرهون اقتبسها وادخل عليها توزيعاً خاصاً للمناسبة.

كتبت إيمان نور

ع.ر/س.ي

بنا 1802 جمت 12/01/2018


عدد القراءات : 2001         اخر تحديث : 2018/01/12 - 42 : 09 PM