Monday   18 Jun 2018  
فيديو بنا زمان صور بنا زمان
شملت مشاريع سكنية واستثمارية ومرافق عامة .. أمانة العاصمة تصدر 2568 رخصة في 2017
2018/02/21 - 40 : 12 PM
المنامة في 21 فبراير/ بنا / قالت مديرة الخدمات الفنية المهندسة شوقيه ابراهيم حميدان أن عدد رخص البناء التي أصدرتها أمانة العاصمة خلال الـعام الماضي 2017 بلغت الـ"2568" رخصة، شملت مبانٍ ومشاريع سكنية، واستثمارية، وخدمات ومرافق عامة، وصناعية، ومشاريع اسكان، ومشاريع ذات طبيعة خاصة، وخدمية بالإضافة إلى مبانٍ أخرى.

وبيَّنت حميدان أن المساحات الإجمالية لتلك الأبنية بلغت "2.25" مليون متراً مربعاً، شكل غالبيتها العمارات السكنية الاستثمارية حيث بلغت 46%، تلتها مناطق المشروعات ذات الطبيعة الخاصة بنسبة 26%، ثم السكن الخاص والمتصل بنسبة 18%.

واعتبرت مديرة الخدمات الفنية أن تسهيل إجراءات إصدار التراخيص بكافة أنواعها إلى جانب سرعة الإصدار من أهم أولويات الأمانة، مؤكدة على أن العمل جاء بناءً على توجيهات الحكومة الموقرة التي تهدف إلى جذب الاستثمارات وتسهيل وصول الخدمات للمواطنين والمقيمين. ولفتت إلى أن هذه التراخيص أسهمت في توفير مساحات للأنشطة التنموية الصناعية والاستثمارية والسكنية وفي دعم عجلة التنمية العمرانية والاقتصادية في البلاد.

وأشارت حميدان إلى وجود زيادة في عدد الرخص بمناطق الخدمات والمرافق العامة، الأمر الذي يشير إلى توجه الاستثمار نحو المشاريع التي تخدم المواطنين وترفع من الحركة العامة للاستثمار والسياحة في المملكة، موضحة أن المعدل الشهري لإصدار رخص البناء في أمانة العاصمة يبلغ "214" رخصة، أي ما يعادل تقريباً إصدار "10" رخص بناء يومياً.

وقالت انه تم إصدار "1004" رخصة للتعمير في المناطق السكنية، بالإضافة إلى "1113" رخصة لبناء خدمات ومرافق عامة، و"300" رخصة لعمارات سكنية واستثمارية، و"47" رخصة للصناعات الخفيفة، و"27" رخصة للمشاريع الإسكانية، إضافةً إلى "54" رخصة للبناء في المناطق ذات الطبيعة خاصة، و"20" رخصة للبناء في المناطق الخدمية التجارية.

وأكدت مديرة الخدمات الفنية على استمرار أمانة العاصمة في العمل على تطوير إجراءات التراخيص بأنواعها بما يلبي احتياجات المواطنين والمطورين، وتسهيل إجراءات حصولهم على الخدمات المطلوبة بالمستوى الذي يرضي تطلعات الجميع، مؤكدة على العمل بنهج التطوير المستمر للأنظمة والاشتراطات لمواكبة الزيادة المطردة في النمو السكاني، وتطور الحركة العمرانية، ونمو النشاط الاستثماري العقاري في العاصمة. وأشارت إلى سهولة رفع طلبات ترخيص البناء عبر نظام التراخيص الإلكتروني في موقع الحكومة الالكترونية www.bahrain.bh.

وشددت المهندسة شوقيه ضرورة الحصول على التراخيص اللازمة من قبل المطورين وملاك العقارات قبل الشروع في العمل، مؤكدةً على ضرورة التزام الجميع بقانون البناء والاشتراطات التعميرية في اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1977 بتنظيم المباني.


ن.ف/و.ش

بنا 0933 جمت 21/02/2018


عدد القراءات : 279         اخر تحديث : 2018/02/21 - 40 : 12 PM