سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء يترأس الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء

  • article

المنامة في 7 فبراير /بنا/ رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

 

 في بداية الاجتماع أشاد المجلس بتفضل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه بافتتاح مبنى قيادة الحرس الملكي بمناسبة الذكرى الرابعة والخمسين لتأسيس قوة دفاع البحرين، معرباً عن أصدق التهاني لجلالته وكافة منتسبي قوة دفاع البحرين والحرس الملكي، مشيداً المجلس بالكلمة السامية التي وجهها جلالته بهذه المناسبة وما تضمنته من اعتزاز بما تشهده قوة دفاع البحرين من تقدم وازدهار عسكري بفضل أبناء الوطن لتكون قوة للسلام في المنطقة وقوة لازدهار الوطن وتنميته.

 

ثم أكد مجلس الوزراء على أهمية النسخة السابعة من التمرين البحري الدولي المشترك 22 (IMX / CE 22 ) ، والتي شهد جانباً منها صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ، منوهاً المجلس بدور مثل هذه التمارين المشتركة في تعزيز العمل الدولي المشترك  لمواجهة التحديات التي تحد من حرية الملاحة والحفاظ على التدفق الحر للتجارة البحرية في المنطقة والعالم، معرباً عن شكره لقوة دفاع البحرين والقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس الأمريكي والقوات البحرية المشتركة والحلفاء وجميع الدول المشاركة في هذا التمرين البحري الدولي المشترك المهم.

 

بعد ذلك أعلن مجلس الوزراء عن إطلاق الإقامة الذهبية والتي تأتي ضمن خطة التعافي الاقتصادي، وستسهم في تعزيز تنافسية مملكة البحرين ودعم مسارات التطوير في مختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والخدمية واستقطاب الكفاءات وفتح المجال لها للحصول على إقامة دائمة في مملكة البحرين لهم ولعائلاتهم، حيث جاء ذلك بعد الاطلاع على المذكرة المرفوعة بهذا الشأن من معالي وزير الداخلية بشأن تفاصيل الإقامة الذهبية.

 

إلى ذلك رحب مجلس الوزراء بحصول مطار البحرين الدولي على تصنيف " الخمس نجوم" من شركة سكاي تراكس العالمية هيئة التقييم العالميّة وذلك وفق  الخدمات المباشرة المتعلقة بالمغادرين، والقادمين، والرحلات المحولة والتي تشمل مرافق المطار وخدمات العملاء، والأمن، والجوازات والمتاجر، ومرافق الخدمات، حيث هنأ المجلس وزارة المواصلات والاتصالات وشركة مطار البحرين بهذا الإنجاز الذي يعكس الجهود المبذولة.

 

بعدها قرر المجلس مايلي:

 

أولاً: الموافقة على المذكرة التالية:

 

1.   مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية وإدارة شرطة دنفر بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تهدف لتعزيز التعاون الأمني الثنائي وتبادل المعلومات والخبرات والتدريب في مجال الشرطة المجتمعية

 

ثم استعرض المجلس الموضوعات التالية:

 

1.   مذكرة معالي وزير الداخلية حول التعداد السكاني لمملكة البحرين للعام 2021، والتي أظهرت بأن عدد سكان البحرين بلغ في منتصف العام 2021 حوالي 1,504,365 نسمة.

 

2.   مذكرة معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني بشأن المؤشرات الاقتصادية للعام 2021، والتي أظهرت تحسن أداء معظم المؤشرات الاقتصادية التي يتم رصدها من قبل الوزارة مقارنة بعام 2020، فيما تجاوزت بعض المؤشرات المرصودة مستويات ما قبل الجائحة.

 

3.   مذكرة سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية بشأن ما تم البدء فيه من يناير الماضي حول تعديل شرائح صرف الضمان الاجتماعي والدعم المالي لمحدودي الدخل وفقاً لتعديل قانون الضمان الاجتماعي وقرار مجلس الوزراء، والذي جاء بعد التوافق مع السلطة التشريعية.

 

ثم  أخذ المجلس علماً من خلال التقرير المرفوع من سعادة وزير الخارجية ، بشأن نتائج زيارة وزير خارجية الجمهورية التركية إلى مملكة البحرين.