حقوقية اماراتية في جامعة البحرين:القضاء المتخصص ضرورة لبناء مجتمعات مستقرة

  • article

المنامة في 29 مايو / بنا / أوصت الأستاذة المشاركة في جامعة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة الدكتورة نجلاء توفيق فليح، بتبني تجربة القضاء المتخصص، لتوفير البيئة الخاصة التي تضمن نجاح مثل هذا القضاء؛ عبر إيجاد تشريعات تسمح بإنشائه، بشرط أن يكون مستقلاً ومحدد النطاق، وتوفر له قضاة أكفاء، مؤهلين ومدربين التدريب الكافي. 


وكانت د. فليح استعرضت مؤخراً ورقتها العلمية الموسومة بــ "القضاء المتخصص ودوره في تطوير النظام القضائي"، في كلية الحقوق في حرم جامعة البحرين في الصخير. لافتة إلى أهمية القضاء المتخصص في البت في القضايا الصعبة والمعقدة، ومشيرة إلى حاجتها إلى حرفية القاضي في جانب من جوانب الحياة، وقالت: "إن تنظيم التقاضي من شأنه بناء مجتمعات مستقرة، من شأنها توفير بيئة مناسبة للتنمية المستدامة، وتوفير العدالة للجميع".


وأكدت أهمية القضاء المتخصص، مستعرضة تجارب عدد من الدول في هذا المجال. ومشددة على أهمية التخصص القضائي في الحقول المرتبطة بتقنية المعلومات والجرائم الإلكترونية والمنازعات في مجال عقود العمل والتجارة الداخلية والدولية، لاسيما ما يتعلق بعقود الاستثمار، التي تحتاج في حسمها - حسبما أفادت - إلى تخصص دقيق وإلى اختصار الإجراءات لارتباطها بخطط التنمية الوطنية.




ن.ف/خ.س


بنا 0709 جمت 29/05/2019