الفنانة البحرينية نور علوان تشارك في برنامج إبداعي بمصر

  • article

المنامة في 19 أغسطس /بنا/ شاركت الفنانة البحرينية، نور علوان، الحائزة على المركز الثالث في مسابقة معرض البحرين السنوي للفنون التشكيليّة في نسخته الخامسة والأربعين لعام 2019، في برنامج أنشطة جماعية إبداعية تحت إدارة المدير التنفيذي ومؤسس "ورد للثقافة والفنون" السيد ياسر عسكر، وذلك لمدة أسبوعين من شهر يونيو الماضي بجمهورية مصر العربية. 


وتأتي هذه المشاركة ضمن جوائز هيئة البحرين للثقافة والآثار للفائزين في معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية، إذ يحصل الفائز على الجائزة الثالثة بإقامة فنية خارج البحرين، في إطار دعم جهود الهيئة الرامية لتطوير آليات تعزيز التواصل بين الفنان البحريني والفنانين من مختلف دول العالم.


واحتضن "تقاطعات"، المنزل البعيد عن صخب العاصمة المصرية، الفنانين المشاركين القادمين من ثقافات واتجاهات فنية وفلسفية مختلفة، حيث تنوعت الأنشطة المعدة لهذا البرنامج بين الفردية والجماعية، كما واستوحى المشاركون من مقر إقامتهم الغنية بالمقومات السمعية والبصرية، ومن خلال جولاتهم بمدينتي القاهرة والاسكندرية، العديد من الأفكار الملهمة لتكوين أعمالهم الفنية. وتسنى لهم ابضا فرصة حضور افتتاح "بينالي القاهرة الدولي للفنون" والتعرف عن قرب على أنماط التفكير المختلفة للفنانين المشاركين.


بهذه المناسبة أعربت نور علوان عن شكرها لهيئة البحرين للثقافة والآثار وللقائمين على المعرض السنوي للفنون التشكيليّة لإتاحة الفرصة لها كي تلتقي بفنانين من دول أخرى وتتعرّف على حراك ثقافي أغنى مسيرتها الفنيّة اليافعة. كما توقّفت علوان عند أهمية هذا التبادل الثقافي الفنّي الذي أكسبها مهارات جديدة وانفتاح على الآخر الغني باختلافه، وتمنّت أن يعيش اختبارها هذا كلُ فنان جديد يطمح أن تتطوّر أعماله وينفتح على مجتمعات وثقافات تصقل مهاراته الفنيّة.


واختارت الفنانة نور علوان "الغياب" عنواناً لعملها الفني الذي يشكل جزءًا من سلسلة أعمال الفنان التي تستكشف العلاقة بين الأشخاص والفضاء، المرئي وغير المرئي والملموس وغير الملموس. وتستكشف هذه السلسلة الخلل الحاصل في المدن، حيث تعاني بعض المناطق المحيطة بالقاهرة من الازدحام التام ، وعلى العكس من ذلك ، هناك مساحات شاسعة غير مستخدمة.


ع - م