هيئة الثقافة تطلق فعالية المتحفي الصغير

  • article


المنامة في 04 أغسطس/ بنا / أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار في متحف البحرين الوطني صباح اليوم الخميس فعالية "المتحفي الصغير"، وذلك على غرار فعالية الآثاري الصغير التي تم تدشينها خلال شهر يناير من العام الجاري. 
 
وتُقام هذه الفعالية كل يوم خميس من الساعة 9 – 11:30 صباحاً، خلال الشهر الجاري وتستهدف الناشئة، ممن تتراوح أعمارهم 8 – 13 سنة؛ لتعريفهم بعلم المتاحف ودور المتاحف والعاملين فيها في حفظ التراث الثقافي للأوطان. 
 
وشارك في الفعالية اليوم 20 طفلاً، تعرفوا فيها على الأنشطة التي يقوم بها العاملون في المتاحف بداية من تسجيل وترميم وعرض للمقتنيات المتحفية حتى الإرشاد المتحفي، وذلك من خلال التطبيق العملي الذي يُحاكي الواقع. 
 
وأشار الدكتور سلمان المحاري مدير إدارة الآثار والمتاحف بأن فعالية الآثاري الصغير تُنفذ في المواقع الأثرية في فترة الشتاء حيث الأجواء مناسبة لإقامة مثل هذه الأنشطة، بينما في فترة الصيف تُقام فعالية المتحفي الصغير بداخل متحف البحرين الوطني؛ وذلك حرصا من هيئة الثقافة على مواصلة جهود النهوض بمستوى الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على التراث الأثري بين أفراد المجتمع طوال العام، مؤكداً أن هذه الفعالية ضمن جهود هيئة البحرين للثقافة والآثار في تعزيز الهوية الوطنية وتعريف الصغار بتاريخ وحضارة مملكة البحرين. 
 
وأضاف الدكتور المحاري أن المشاركة في هذه الفعالية تعطي المشاركين فرصة للتعرف عن قرب على المهام والأعمال والمسؤوليات المناطة بالمتخصصين العاملين بالمتحف، حيث تشهد الفعالية عرض هذه المهام للأطفال المشاركين، ومنها استلام القطع الأثرية، إعطائها بطاقة تسجيل متحفية تضم رقم ووصف شامل لشكلها وحالتها، وتوثيقها بالصور ومن ثم التسليم للمختصين في مختبر الترميم لصيانتها وإصلاحها. 
 
كذلك اكتشف الأطفال إلى أين تذهب القطع، كالتخزين أو للعرض، كما اطلعوا على ما يقوم به المرشد المتحفي.
ونظرا لأهمية هذه المبادرة التعليمية، فقد حرص المختصون في أقسام المتحف على المشاركة في هذه الفعالية الأسبوعية؛ ليُقدموا معارفهم وخبراتهم لأطفال.



ع ب/م.ا.ب
بنا 1317 جمت 04/08/2022