أكاديميان من جامعة الخليج العربي يؤلفان كتاباً حول طب النانو

  • article
  • article

  المنامة في 14 أكتوبر / بنا / شارك أكاديميان من جامعة الخليج العربي في تحرير الكتاب الصادر مؤخراً عن دار (إلسيفير – ELSIVER) وهي واحدة من أهم دور النشر وقواعد البيانات العلمية في العالم والمتخصصة في العلوم والطب.


 الكتاب الذي حمل عنوان (النظريات والتطبيقات في علاجات طب النانو غير الوريدية) حرر بواسطة ثلاثة أكاديميين وهم الدكتور خالد جريش والدكتور سابستيان تورين من جامعة الخليج العربي، إلى جانب الدكتور بارشانت كيشارواني، الباحث والأكاديمي من جامعة جاميا هامدراد في نيودلهي – الهند، فيما شهد مساهمات علمية لعشرات الباحثين والأكاديميين.


 ويتطرق الكتاب لنتائج الأبحاث العلمية النظرية والتطبيقية حول كفاءة طب النانو في العلاج بأساليب مختلفة خارج سياق الحقن الوريدي، حيث يركز الكتاب على فاعلية هذه التقنيات وأمانها، والأدوية التي تم تطويرها عبر تقنيات طب النانو.


 تعتبر تقنيات النانو من التقنيات الطبية الحديثة التي يجرى دراستها وتطويرها كناقلات آمنة وموجهة للعلاجات مما يسهم في مكافحة الأمراض المستعصية بدقة وفعالية، وبما يزيد من كفاءة العلاج ويجنب المريض الآثار الجانبية للجرعات الدوائية.


 ويحتوي الكتاب على العديد من الأبواب التي تتناول التحديات في العلاج النانوي غير الوريدي كالتخصصات التي أحرزت تقدماً في العلاجات النانوية كالعيون، المخ، علاج التهاب الأمعاء، الأدوية المهبلية، علم الأحياء التناسلي، إلى جانب استخدام تقنيات طب النانو في علاج الجروح والتئامها، وإدارة الألم، وتوصيل الأنسولين.


 على جانب آخر يناقش الكتاب المسار التنظيمي لإدخال منتج الطب النانوي في السوق على المستوى الدولي.


ن ف