وزارة الصحة تدعو الراغبين في تأدية مناسك الحج لأخذ التطعيمات

  • article

المنامة في 13 يونيو / بنا / دعت اللجنة التنسيقية لأعمال بعثة الحج الطبية بوزارة الصحة الراغبين في تأدية مناسك الحج لهذا العام 1440هـ/ 2019م إلى مراجعة المراكز الصحية التابعة لمنطقة سكنهم، مصطحبين معهم شهادة التطعيمات (كتيب التطعيم الأصفر)، لأخذ التطعيمات الموصى بها للحج، واستلام الكتيب الصحي الخاص بالحج والعمرة، مؤكدة توفر التطعيمات اللازمة في جميع المراكز الصحية، وتعطى للحجاج طوال أيام الأسبوع خلال الفترتين الصباحية والمسائية عدا أيام العطلات والإجازات الرسمية، أما المخالطين للحجاج فتأخذ التطعيمات طوال أيام الأسبوع خلال الفترة الصباحية عدا أيام العطلات والإجازات الرسمية، وفي يوم الأثنين فقط في الفترة المسائية.


وأكدت اللجنة على المصابين بأمراض مزمنة، ضرورة مراجعة طبيب العائلة للاستشارات الخاصة بحالتهم، وأخذ كميات كافية من الأدوية اللازمة لفترة تواجدهم في الديار المقدسة، مع التأكيد على ضرورة أخذ الوصفات العلاجية الخاصة بهم من الطبيب المعالج، ليتسنى متابعتهم عند مراجعتهم للبعثة الطبية في الديار المقدسة.


واوضحت ان أهم اللقاحات الموصى بها هي لقاح المكورات السحائية الرباعي المقترن الذي يؤمن الحماية من التهاب السحائي ويوصى بإعطاء جرعة منشطة للحجاج الذين تم تطعيمهم قبل 5 أعوام. وأخذ لقاح الانفلونزا الموسمية. كما يوصى بالتأكد من استكمال التطعيمات الروتينية حسب الحالة الصحية والفئة العمرية.


 وتؤكد اللجنة التنسيقية لأعمال بعثة الحج الطبية ضرورة أخذ التطعيمات الخاصة بموسم الحج قبل السفر للديار المقدسة بأسبوعين على الأقل، لتأمين الحصانة المنشودة .


ودعا رئيس اللجنة التنسيقية الدكتور إبراهيم فاروق عبيد حجاج بيت الله الحرام إلى الاستفادة من الكتيب الصحي الإرشادي الذي سيتم توزيعه في المراكز الصحية، والعمل بما فيه من تعليمات وإرشادات مهمة. 


وقد أكد الدكتور عبيد بأن اللجنة التنسيقية لأعمال بعثة الحج الطبية، واللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين على استعداد تام لتقديم كافة الخدمات الصحية والعلاجية لحجاج مملكة البحرين قبل سفرهم وأثناء تواجدهم بالديار المقدسة، وذلك حسب التوصيات المباشرة من الإدارة العليا بوزارة الصحة وعلى رأسهم سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح، التي تولي الخدمات الصحية والعلاجية التي تقدم لحجاج مملكة البحرين أهمية كبيرة.


أ.ا.ش/خ.س


بنا 0934 جمت 13/06/2019