رابطة طب الطوارئ بجمعية الأطباء تناقش تعزيز خدمات الطوارئ لمُصابي كورونا

  • article

المنامة في 5 مايو/ بنا / نظمت رابطة طب الطوارئ في جمعية الأطباء البحرينية ندوة نقاشية "عن بعد" ناقشت خلالها سبل تعزيز الخطوات العلاجية الجديدة التي من الممكن تقديمها المصابين بفايروس كورونا "كوفيد19" عند استقبالهم في قسم الطوارئ في المستشفيات، وكيفية التعاطي مع الحالات الحرجة ومساعدتها على التنفس.

وخلال الندوة التي استمرت نحو ساعتين بحضور قرابة 50 طبيبا ومهتما من البحرين والمنطقة، جرى استعراض أحدث المستجدات الطبية في مجال التعامل مع فايروس كورونا خصوصا من ناحية طب الطوارئ أو طب العائلة والطب العام.

كما تطرق النقاش للخطوات التي يجب على المستشفيات اتباعها لتعزيز الاستعداد لجائحة كورونا أو أي جائحة بشكل عام في إطار "طب الكوارث"، كما ناقشت الندوة البروتوكول العلاجي الصادر عن اللجنة الوطنية المعنية بمكافحة جائحة كورونا في مملكة البحرين.

واستعرضت الحلقة النقاشية جوانب من الخطوات التي اتخذتها الصين ومنظمة الصحة العالمية عند اكتشاف هذا الفيروس، وآخر المعلومات المتعلقة بالأدوية واللقاحات وطرق الفحص والتحليل، كام تطرقت الندوة لتبعات جائحة كورونا على الأفراد من الناحية النفسية والاجتماعية.

 وقد شارك في الندوة بشكل أساسي رئيسة جمعية الأطباء البحرينية واستشارية طب الطوارئ الدكتورة غادة القاسم، ورئيس رابطة طب الطوارئ البحرينية استشاري طب الطوارئ الدكتور صلاح الغانم، كما تمت الاستعانة بالعديد من الخبرات مثل استشاري طب الطوارئ ونائب رئيس رابطة طب الطوارئ الدكتور أمجد عبيد، واستشاري الأمراض المعدية الدكتور طارق الموسوي المتخصص أيضا في مجال طب الحالات الحرجة، والدكتور خالد السالم طبيب طوارئ من المملكة العربية السعودية.


ع ذ