الكويت: إعلان إيران زيادة تخصيب اليورانيوم يتعارض مع استحقاقات منظمة الطاقة الذرية

  • article

الكويت في 13 يونيو / بنا/ أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله، أن إعلان إيران زيادة تخصيب اليورانيوم، أمر مقلق ويتعارض مع استحقاقات المنظمة الدولية للطاقة الذرية.


وأعرب الجار الله، في تصريحات على هامش حضوره احتفال السفارة الروسية لدى الكويت بالعيد الوطني، عن أمله في أن يتطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته بشأن هذا التصعيد، وأن يتم معالجة هذا الأمر في إطار استحقاقات المنظمة الدولية للطاقة الذرية.


وحول ما يعتقد بأنه تراجع عن حدة التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران، قال الجار الله: "إذا كانت وتيرة التصعيد بين البلدين قد خفت، فهي ترجع إلى الاتصالات والمساعي الدبلوماسية التي لم تتوقف، وآخرها زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى طهران، ونحن نتمنى أن ننأى بمنطقتنا عن هذا التصعيد وعن هذا التوتر، ونحن ننظر باهتمام وبجدية لهذه المساعي".


وفيما يتعلق بالاعتداء الحوثي على مطار (أبها) السعودي، جدد الجار الله إدانة الكويت بأشد العبارات لهذا العمل الآثم والتخريبي، مؤكدا أنه تصعيد خطير وتقويض لكل الجهود الهادفة للوصول إلى حل سياسي، وخرق صارخ للقوانين والأعراف الدولية.


وأعرب عن تطلع الكويت إلى توقف هذه الهجمات، وإفساح المجال للتحرك السياسي، سواء من قبل المبعوث الدولي إلى اليمن، أو من قبل أي أطراف أخرى تسعى لتحقيق هذا الحل السياسي.

 

م ع