التجارة الخارجية للصين تسجل نموا كبيرا رغم الحرب التجارية مع واشنطن

  • article


بكين في 12 اكتوبر / بنا /  أظهرت بيانات جمركية رسمية اليوم ، أن التجارة الخارجية للصين نمت بقوة في سبتمبر الماضي رغم تصاعد الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.


وارتفعت صادرات الصين بالدولار، بنسبة 5ر14% في سبتمبر مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حين بلغت 7ر226 مليار دولار ، وفي غضون ذلك قفزت الواردات بنسبة 3ر14% على أساس سنوي لتصل إلى 195 مليار دولار.


ويستمر الطلب المحلي القوي للصين في دفع التجارة الخارجية، على الرغم من تدهور علاقتها مع الولايات المتحدة.


ونمت تجارة الصين الخارجية العامة في الأرباع الثلاثة الأولى بنسبة 7ر15% على أساس سنوي، حيث قفزت الواردات بنسبة 20 % وارتفعت الصادرات بنسبة 2ر12% ، في الوقت نفسه  استمرت التجارة بين الولايات المتحدة والصين في النمو في سبتمبر الماضي ، وارتفعت صادرات الصين إلى الولايات المتحدة بنسبة 13 % مقارنة بالعام الماضي ، حيث بلغت 7ر46 مليار دولار ، في حين قفزت الواردات بنسبة 9% إلى 6ر12 مليار دولار.


واتسع الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي بلغ 1ر34 مليار دولار ، وينتقد الرئيس الامريكي ترامب منذ فترة طويلة عجز بلاده التجاري مع الصين، الذي بلغ 375 مليار دولار في العام الماضي.


ومن المقرر أن تعلن الحكومة الصينية الأسبوع المقبل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث وتباطأ النمو الاقتصادي إلى 7ر6% في الربع الثاني من العام ، من نمو بنسبة 8ر6% في الربع الأول.




م.ف.ق/س.ي


بنا 0820 جمت 12/10/2018