البوليتكنك: التعليم الافتراضي فرصة للتحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي

  • article

المنامة في 16 مارس/ بنا / في إطار البدء بفصول التعليم الافتراضي، قام الرئيس التنفيذي لكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) الدكتور جيف زابودسكي، يرافقه نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الموارد والمعلومات الشيخ علي بن عبدالرحمن آل خليفة، ونائب الرئيس التنفيذي للشؤون الأكاديمية الدكتورة ريم البوعينين، بزيارة تفقدية للصفوف الافتراضية، تفقدوا من خلالها سير العملية الدراسية والجهود المبذولة في هذا المجال.

كما اجتمعت الإدارة التنفيذية بفريق عمل الدعم الفني، مؤكدين أن المرحلة القادمة تعد استثنائية، وتتطلب مضاعفة الجهود لتسيير العملية التعليمية بما هو مناسب للتخطيط. والتعليم الافتراضي من شأنه أن يحقق الأهداف الرامية إلى التحول الرقمي والارتقاء بأساليب التدريس في مؤسسات التعليم العالي لتواكب العصر التكنولوجي الحديث، ويسهم في تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

ومن جهته، أشار نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الموارد والمعلومات الشيخ علي بن عبدالرحمن آل خليفة إلى أن البوليتكنك كانت سباقة في اعتماد نظام ( اوفيس 365) بعد توقيع اتفاقيتها مع شركة مايكروسوفت، إضافة إلى استخدام خدمات الحوسبة السحابية من شركة أمازون ويب سيرفسز (AWS) لاستضافة نظام إدارة التعليم (مودل)، التي تم دمجها مع خاصية (بيج بلو باتن) المفتوحة المصدر للتعليم الافتراض، الذي من شأنه أن يعين الأساتذة على تقديم الدروس اليومية للطلبة في بيئة افتراضية حية، حيث يمكنهم تقديم العروض التعليمية، والسماح للطلبة بالتفاعل أثناء المحاضرات وتسجيلها واستخدامها كمراجع، مؤكدًا استمرار البوليتكنك في متابعة العملية التعليمية ومدى فعالية هذا النظام لضمان جودة التجربة التعليمية وإيصال المعلومات للطلبة على أكمل وجه.

وبدورها، أكدت نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الأكاديمية الدكتورة ريم البوعينين أن عمليات التعليم والتعلم في الصفوف الافتراضية سارت بنجاح كما خطط لها، كون البوليتكنك تتضمن كوادر أكاديمية مؤهلة وذات خبرات تقنية متميزة على أهبة الاستعداد لمواكبة التحول إلى أنظمة التعليم الافتراضي، وذلك بالتعاون مع إدارة تقنية المعلومات والاتصالات في الكلية. مضيفةً أن التعليم الافتراضي من شأنه أن يسهم في تحول مؤسسات التعليم العالي من تقديم التعليم التقليدي إلى تعليم مدمج يتضمن مزيجًا متكاملاً من تفاعلات مباشرة وأخرى تكنولوجية بين الطلبة والمعلمين وموارد التعلم.


وفي نهاية الزيارة، تقدمت الرئاسة التنفيذية ببوليتكنك البحرين بجزيل الشكر والتقدير لجميع العاملين على نظام التعليم الافتراضي من الكوادر الإدارية والأكاديمية والتقنية على جهودهم العظيمة ودعمهم وتعاونهم كفريق عمل واحد ومساندتهم لإدارة الكلية في تفعيل التعليم الإلكتروني، ونشر ثقافة التعليم الافتراضي ودعم الممارسات المتميزة فيه.