باب البحرين .. ايقونة تميز العاصمة المنامة

  • article

المنامة في 14 نوفمبر/ بنا / يقع باب البحرين عند مدخل الحي التجاري المركزي في وسط  العاصمة المنامة ، ويمثل المدخل الرئيسي لسوق المنامة أهم أسواق مملكة البحرين. وتعتبر هذه البوابة معلما وايقونة مميزة في مملكة البحرين تتحلى بها المنامة ، وهي بوابة أثرية يعود تاريخ بنائها إلى عام 1920.


وفي عام 1945 تمت إضافة بوابة لهيكل المبنى لتكون علامة بارزة على مدخل السوق ويتألف المبنى من جناحين، الشرقي والغربي ويتصلان بواسطة ممر.


وتلقى هذه الواجهة الحضاريّة اهتماما كبيرا ولاقت حصتها من العناية والترميم منذ عام 1986 وتواصلها  لتبقى هذه الواجهة شاهدا حضاريا آخر على انفتاح مملكة البحرين من خلال هذه الواجهة المرحبة دائما بضيوف البلاد ورواد العاصمة المنامة .


ومن خلف هذه الواجهة يبدو مشهد مدينة المنامة النابض بالحياة حيث سوق المنامة القديم الذي يُعتَبر أحد أقدم الأسواق في مملكة البحرين، وسوق الذهب البحريني والعديد من المحال التجارية  الى جانب عبق المقاهي الشّعبيّة.


والى جانب متعة التسوق تقام عند باب البحرين العديد من الفاعليات التي تحاكي ديناميكية المكان، وقيمته التاريخية، أمسيات فنون شعبية متنوعة ، مساحة مخصصة لممارسة الإبداع بمختلف أشكاله،  ورش عمل إبداعية وغيرها الكثير ومعرض لمنتجات الأسر ، التي تقدم العديد من المنتوجات اليدوية مثل الملابس والسلال والأدوات المنزلية وأنواع الحلوى الشعبية التي تشتهر بها مملكة البحرين .




ع.ب.ع/خ.س


بنا 0913 جمت 14/11/2019