"هندسة" جامعة البحرين تطرح دكتوراه في العمارة وماجستير في أنظمة القوى الكهربائية

  • article

المنامة في 02 سبتمبر/ بنا / أعلنت كلية الهندسة في جامعة البحرين عن طرح برنامجين جديدين في مرحلة الدراسات العليا في الكلية، وهما برنامج دكتوراه الفلسفة في العمارة وبرنامج الماجستير في نظم القوى الكهربائية.

وذكرت الكلية - التي تطرح 14 برنامجاً في مرحلة الدراسات العليا - أن فترة التسجيل في البرنامجين للطلبة الراغبين في الانضمام إليهما سوف تستمر إلى يوم الخميس الموافق 8 سبتمبر 2022.

وقالت عميدة كلية الهندسة في الجامعة الدكتورة الشيخة هيفاء بنت ابراهيم آل خليفة: "إن برنامج دكتوراه الفلسفة في العمارة يعد البرنامج الأول من نوعه في مملكة البحرين الذي يتيح الفرصة للطلبة المتخرجين في برنامج العمارة والبرامج ذات العلاقة لاستكمال دراساتهم العليا. كما انه يتيح المجال للمعماريين بدول مجلس التعاون الانضمام إليه".

‎وتابعت قائلة: "يتكون البرنامج من خليط من المقررات والمناهج التعليمية بالإضافة إلى عدد آخر من البرامج الدراسية ذاتية التعلم"، مضيفة بأن "هذا النوع من طرق التدريس يتيح تنفيذ نشاط بحثي متقدم يهدف إلى اكتشاف وخلق معرفة جديدة كمتطلب رئيسي للحصول على شهادة الدكتوراه".

ونوهت العميدة إلى أنه "يجب على الطالب إكمال البرنامج في ما لا يقل عن 7 فصول دراسية، وبحد أقصى 12 فصلاً دراسياً للحصول على درجة الدكتوراه".

‎ومن بين شروط الالتحاق بالبرنامج أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية/العمارة بحد أدنى (2.67 GPA). كما يتطلب أيضًا درجة الماجستير في الهندسة المعمارية/العمارة او المجالات المتعلقة به، من جامعة البحرين أو أي جامعة أخرى معترف بها بمعدل تراكمي لا يقل عن (3.00 من 4.00) أو ما يعادلها في أنظمة التقييم الأخرى.

وفيما يتعلق ببرنامج الماجستير في علوم هندسة نظم القوى الكهربائية، ذكرت د. هيفاء بنت إبراهيم أن البرنامج الجديد ينطوي على أهمية كبيرة للمهندسين في مملكة البحرين والمنطقة الإقليمية لجدته ورصانته.

وقالت: "يقدم هذا البرنامج ضمن حزمة من برامج الدراسات العليا عبر قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في كلية الهندسة"، مضيفة ان "إعداد هذا البرنامج جاء متناغماً مع متطلبات سوق العمل والمهارات العليا ودراسة التخصصات المتقدمة في علوم الهندسة والتي هي ذات علاقة مع القوى الكهربائية، حيث يتكون البرنامج من خليط من المقررات والمناهج التعليمية بالإضافة إلى عدد آخر من البرامج الدراسية ذاتية التعلم".

‎وتابعت قائلة "يتكون البرنامج من عدد من المقررات المتقدمة ذات العلاقة بتحليل نظم الطاقة الكهربائية، وشبكات الطاقة المتجددة، فضلا عن مقررات في نظم التحكم والضبط ونظم الموازنة لشبكات التوليد والنقل الجهد العالي، ومقررات لتعزيز المهارات البحثية للطالب".

وإلى جانب هذين البرنامجين، تطرح كلية الهندسة درجة الماجستير في كل من: الهندسة الكيميائية، والهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية، والإدارة الهندسية، والعلوم في الطاقة المتجددة، والعلوم في نظم الذكاء الاصطناعي، والعمارة، وماجستير العلوم في هندسة الاتصالات والشبكات. وعلى مستوى الدكتوراه تطرح كلية الهندسة دكتوراه الفلسفة في الهندسة الكيميائية، والهندسة الميكانيكية، والإدارة الهندسية، والهندسة الكهربائية.

ويمكن للراغبين في التسجيل القيام بذلك عن طريق الموقع الإلكتروني https://sis.uob.edu.bh/ .

م خ

بنا 0656 GMT 02/09/2022