لجنة الثروة الغذائية بالغرفة تعلن إطلاق النسخة الثانية من جائزة المنتج الغذائي المتميز

  • article


المنامة في 11 فبراير/ بنا / اعلنت لجنة الثروة الغذائية بالغرفة برئاسة السيد خالد على الأمين اليوم في مؤتمر صحفي اقيم في مبنى بيت التجار عن فتح باب المشاركة في النسخة الثانية من جائزة البحرين للمنتج الغذائي المتميز والموجهة إلى شركات الأغذية والمشروبات المحلية .



وقال خالد الامين ان الجائزة تهدف إلى تشجيع المنتج المحلي وتحفيز شركات الأغذية البحرينية لتطوير أدائها وتنافسيتها ودفع للإستثمار المحلي مع العمل على تعزيز جودة المنتج المحلي وزيادة ثقة المستهلك فيه.



وأضاف بأن الجائزة في نسختها الثانية تعد حافزاً أمام قطاعات الأعمال وممثلي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال والمشاريع الناشئة لتعزيز وترويج التميز للقطاع الخاص البحريني، كما أنها تعمل على تشجيع الشركات على تطوير أعمالها لتعزيز قدراتها التنافسية وتبني أفضل الممارسات العالمية في تميز الأداء.



وأوضح الأمين أن اللجنة قد رصدت جوائز نقدية للمركز الأول والثاني حيث سيتم منح مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي للشركة الفائزة بالمركز الأول، فيما يتم منح 5 آلاف دولار أمريكي للفائز بالمركز الثاني، تحفيزاً من اللجنة لمشاركة الشركات الغذائية المحلية وتحقيق التنافسية.



وأشار إلى إطلاق شعار خاص للجائزة حيث سيتم ختم هذا الشعار على جميع منتجات المنشأة الفائزة لمدة سنتين وفق شروط معينة سيتم تحديدها لاحقا، لافتاً أنه ستتم المباشرة بإجراءات الجائزة من خلال تعيين لجان فرعية تقوم برفع توصيتها النهائية بشأن المنتج الفائز .



واشاد في الوقت ذاته بالأبعاد الإيجابية لهذه الجائزة والتي تستهدف تعزيز الثروة الغذائية في البحرين، وتحقيق مبادئ الأمن الغذائي والتنافسية بقطاع الأغذية ومساندة أصحاب الأعمال بطريقة منهجية ومتميزة، لاسيما في ظل التعاون ولأول مرة في هذه النسخة مع مجلة FORBS الشرق الأوسط مما سيسهم بالترويج لممثلي قطاع الأغذية في مملكة البحرين، ومنحهم توسعا عالميا، مبيناً أن الجائزة تسعى إلى ضم كافة شركات الأغذية المحلية للمشاركة وتاسيس مستويات جديدة من الاداء، وتصدير المنتجات الغذائية المحلية.



واشار الى شروط التقدم للمشاركة بجائزة البحرين للمنتج الغذائي المتميز والتي هي متاحة أمام جميع الشركات المنتجة للأغذية والمشروبات المحلية شريطة أن يكون المنتج قد صنع في البحرين وتدخل في صناعته نسبة 5 % من مواد الخام البحرينية، إضافة إلى اعتماد المنشأة توظيف العمالة المحلية في عملية الإنتاج، وأن يزود المنته السوق المحلية إضافة إلى فائض الإنتاج للتصدير، وبان يباع المنتج بسعر تنافسي مقبول، فضلاً عن موافقة اللجنة الأساسية والفرعية على ماسبق .



و أعلن السيد خالد الأمين عن أسماء المحكمين وسفيرة الجائزة لهذه النسخة السيدة رؤيا صاله والمشهود لها بالكفاءة والتميز في مجال الأغذية المحلية بمملكة البحرين، مضيفا أن قطاع الأغذية من القطاعات الهامة والحيوية في البحرين، موضحاً أن تفعيل الجهود المشتركة وتقديم الدعم اللازم للقائمين على قطاع الأغذية سيعود حتماً بالمنفعة على قطاع التجارة والاقتصاد الوطني .



 واعرب عن تقدير اللجنة والمجتمع التجاري في البحرين بالأدوار المضطلعة التي تقوم بها شركات الأغذية في البحرين في تعزيز هويّة المنتج المحلي، وبمساهمتها الفاعلة في تطوير مهارات القائمين عليها، خاصة في ظل توافر الفرص والإمكانيات المحفزة على الابتكار والتطوير، لافتاً في الوقت ذاته بأن الجائزة توجه جهودها في نشر ثقافة التميز للأعمال بين الشركات الرائدة في البلاد والاحتفاء بها وتقدير دورها الفعال في تحقيق الأصداء الطيبة لتميز الأعمال بالمنطقة مما يساهم في الارتقاء باقتصادنا الوطني .



وقال خالد الامين رئيس لجنة الثروة الغذائية في غرفة تجارة وصناعة البحرين لوكالة انباء البحرين "بنا " : تزامنا مع احتفال غرفة تجارة وصناعة البحرين على مرور 80 سنه على تأسيسها دشنت الغرفة النسخة الثانية من جائزة البحرين للمنتج الغذائي المتميز والتي تهدف على دعم مشروع صادرات البحرين و المشاريع البحرينية، مؤكدا ان الفائزين بهذه الجائزة سوف تكون لهم صفحات خاصة في المجلة العالمية forbs بالنسختين العربية والانجليزيه بالاضافة الى تغطيتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للمجلة وهذه الخطوة تعتبر الاولى من نوعها بالخليج عن طريق جائزه يتم تدشينها .



واشار الى ان محكمي الجائزة 100% بحرينيون منهم 90% محكمات بحرينيات ومنهن افنان الزياني، عايشة بهلول، هالة عبيد، ناريس قمبر و امينة جناحي بالاضافة الى رؤيا صالح، مؤكدا ان هذه النسخة من المحكمين جميعهم بحرينيون واسماءهم وصلت للعالمية مقارنتا للنسخة السابقة التي كانت من ضمنها محكمين اجانب .



وقال ان النسخة الماضية كان عدد المشاركين فيها ما يقارب 21 مشتركا ونطمح ان تكون هذا السنه اكثر من 60 وخصوصا بعد فتح المجال لرواد الاعمال والمشاريع الناشئة، مشيرا الى ان هذه الجائزة تطمح الى دعم جميع المشاريع البحرينية توصيلها الى العالمية بالاضافة الى زيادة الدعم الاقتصادي المحلي .



واضاف ان اليوم يعتبر اول يوم للتسجيل على المسابقة عبر الموقع الالكتروني مجانا دون اي رسوم حتى الاول من مارس وسيكون الاعلان عن الفائز بالجائزة في نصف مارس من العام الجاري تحت رعاية سعادة زايد بن راشد الزياني وزير التجارة والصناعة والسياحة، منوها الى ان اعضاء مجلس غرفة تجارة وصناعة البحرين من يمتلكون مشاريع غذائية مستثنيين من المشاركة حتى لا يكون هناك تضارب بالمصالح .



يذكر أن النسخة الأولى من الجائزة كانت من نصيب مصنع الجسر للمياه العطرية، وستكتسب الشركات المشاركة في هذه الجائزة العديد من المزايا منها القدرة على المنافسة ومقارنة الأداء مع شركات رائدة في دول المنطقة، وتحقيق سمعة عالية من خلال منتجاتها البارزة في مجال تميز الأغذية المحلية، واكتساب خصائص التميز لتصبح قطباً قوياً في مجال الأعمال بالمنطقة، وتطوير المنافسة السليمة وتعزيز قدراتها التنافسية.



ويكون التقديم للجائزة عبر التسجيل على الموقع الالكتروني الخاص بالجائزة  Www.bccifac.bh .



من نورة البنخليل



ع إ ح/س.ي



بنا 1336 جمت 11/02/2019