وزير العدل: أكثر من 9 آلاف معاملة أنجزها الموثقون الخاصون

  • article

المنامة في 21 أكتوبر/ بنا / أكد معالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف على أهمية دور الموثقين الخاصين في تطوير خدمات التوثيق ورفع مستوى فاعليتها، بما يستجيب لمختلف المتطلبات في هذا المجال المحوري. 


وقال معالي وزير العدل إن القرار الصادر مؤخرًا بالترخيص لعدد من الموثقين الخاصين باللغة العربية القيام بتوثيق العقود والمعاملات العقارية تنفيذًا لأمر صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء خلال الملتقى الحكومي 2019 بالإسراع في توسيع نطاق التوثيق الخاص ليشمل القطاع العقاري، يسهم في تعزيز دور الموثق الخاص ودعم مزايا البيئة الاستثمارية الجاذبة. 


وأكد معاليه أن مشروع الموثق الخاص يؤسس لاستحداث مهن قانونية جديدة، وذلك في إطار الشراكة مع القطاع الخاص بهدف الاستفادة من إمكانياته في تعزيز فاعلية الخدمات المقدمة في العديد من مجالات العمل العدلي. 


وحول نتائج الأداء العام، أعلن معالي وزير العدل أن الموثقين الخاصين أنجزوا 9629 معاملة، وذلك خلال نحو 18 شهرًا منذ البدء في تطبيق نظام كاتب العدل الخاص. 


يُذكر أن نظام الموثق الخاص يتيح إجراء المعاملات أثناء وبعد أوقات الدوام الرسمي من خلال مكاتب الموثقين الخاصين، التي تتواجد في جميع محافظات مملكة البحرين، كما يوفر إمكانية حجز المواعيد المسبقة عن طريق التواصل المباشر مع الموثقين المعتمدين الذين تتوفر كافة بياناتهم عبر دليل الموثقين الخاصين الموجود على موقع وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وكذلك موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية. 


وكانت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف انتهت من ترخيص ثلاث دفعات من كتاب العدل الخاصين، وذلك بمجموع بلغ 35 موثقًا خاصًا باللغتين العربية والإنجليزية.


ع.ر/م خ


بنا 1516 جمت 21/10/2019