هيئة الثقافة تقدم محاضرتين خلال معرض الرياض الدولي للكتاب 2019م

  • article

الرياض في 14 مارس/ بنا / بحضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، احتضن المجلس الثقافي أولى فعاليات ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب الثقافية، حيث قدّمت هيئة الثقافة محاضرتين انطلاقًا من الساعة الرابعة من عصر اليوم الخميس.


واستهلّت الكاتبة والإعلامية البحرينية الأستاذة سوسن الشاعر برنامج اليوم الأول بمحاضرة حملت عنوان (أزمة مثقّفينا العرب)  مشيدة في مقدّمتها بالعلاقات الثنائية بين المملكتين، كما ثمّنت جهود قائمين على معرض الرياض الدولي للكتاب، ثم انتقلت الشاعر لتتناول بشيءٍ من التفصيل معطيات المشهد الحالي في المنطقة، وما تواجهه دول الخليج العربيّ من تحديّات بسبب تهديداتٍ خارجية، كما ناقشت وضع المثقّف العربي وموقفه إزاء القضايا الخليجية.


وخلال المحاضرة أكّدت الأستاذة سوسن الشاعر على المواقف البارزة للمثقفين الخليجيين إلى جانب قضايا أشقائهم العرب في مختلف الظروف. وتخلّلت المحاضرة مداخلات من الجمهور الحاضر من المثقفين والمهتمين من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.


أما في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم، فقد قدّم سعادة الشيخ الدكتور عبدالله بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة محاضرة قيّمة بعنوان (مملكتان..بين رؤى التقدم والأمن الإقليمي) عبر في مقدمتها عن شكره للقائمين على معرض الرياض الدولي للكتاب، ثم استعرض سعادته خلال المحاضرة ما يربط بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية من أواصر قربى ونسب ووحدة المصير ، مستشهدًا بالتناغم والتوافق التام بين القيادتين القائم على أساسٍ قوي.


كما سلّط سعادة الشيخ الضوء على حاضر المملكتين وما تشهدانه من تقدّم وازدهار طال مختلف المجالات، مع عدم إغفاله لما تتعرض له المملكتان من تحديّاتٍ أمنيةٍ وإقليمية تلقي بظلالها على الرؤية الاقتصادية 2030 لكلا البلدين. واتّجهت المحاضَرة لتركّز على عدد من المخططات الخارجية الرامية إلى تمزيق المنطقة من جهة، وما تقوم به المملكة العربية السعودية من جهود واضحة في إحباط تلك المخططات من جهةٍ أخرى، كل ذلك في سبيل إحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.


يذكر أن المجلس الثقافي يشهد يوم غد الجمعة محاضرة للشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة مدير إدارة المتاحف بهيئة البحرين للثقافة والآثار بعنوان (متحف البحرين الوطني الذكرى الثلاثون، نظرة استعادية) فيما يتجدد اللقاء يوم الأحد المقبل، مع محاضرة للأستاذ غسّان الشهابي تحت عنوان (اللغة العربية في بحر التحديات، المآلات المنتظرة) ثم يطل الشاعر والكاتب الأستاذ إبراهيم بوهندي ضيفًا على المسرح ليقدم قراءاته الشعرية في تمام الساعة 8 مساءً في اليوم ذاته.


وتقدم فرقة محمد بن فارس على مدار يومين متتالين الجمعة والسبت 15 و16 مارس أمسيات مميزة تقدم من خلالها لوحات من تراث البحرين في تمام الساعة 9 مساءً، ضمن البرنامج الثقافي لضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب 2019.


ن.ع/خ.أ


بنا 1931 جمت 14/03/2019