جامعة الخليج العربي تبحث عوامل التمكين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

  • article

المنامة في 11 يونيو/ بنا / شارك فريق بحثي من قسم إدارة الابتكار والتقنية بجامعة الخليج العربي في إعداد بحث حول العوامل التمكينية للابتكار للشركات الصغيرة والمتوسطة في البحرين بناءً على مراجعة الأدبيات.


وأعدت الدراسة طالبة الدكتوراه سهى عطا الله بالتعاون مع الأستاذ الدكتور عودة الجيوسي والأستاذ الدكتور رستم مملوك؛ لتؤكد أن العوامل التمكينية لها تأثير إيجابي على إبداع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتؤدي في الغالب إلى زيادة التوظيف والقدرة التنافسية الاقتصادية.


وأوصت الدراسة بأن تستثمر البحرين في البنية التحتية وثقافة دعم الإبداع للشركات الصغيرة والمتوسطة؛ ذلك أن الاستثمار في القدرات البشرية والمؤسسية يؤتي ثماره ويمكّن اقتصاد الاستدامة، في الوقت الذي يعد فيه الابتكار ركنًا مهمًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ التي تمكن الشركات من التكيف مع متطلبات المستقبل وتطويرها.


وتشمل عوامل التمكين الحكومة والموارد البشرية والشبكات والمعرفة وثقافة ريادة الأعمال وقدرات الربط وتوفير التكنولوجيا، إذ خلصت الدراسة إلى أن العوامل التمكينية تؤدي إلى خلق سوق عالمية، وتسهيل تبادل المعرفة والخبرة وتعزيز النمو الاقتصادي.


يشار إلى أن الدراسة التي أعدها الفريق البحثي بقسم إدارة الابتكار والتقنية بجامعة الخليج العربي تم قبول نشرها في مجلة البحوث الأكاديمية الأمريكية.




ع.ك


ن.ف/خ.س


بنا 0858 جمت 11/06/2019