مركز زوّار طريق اللؤلؤ يفتح أبوابه للزوار طيلة أيام الأسبوع

  • article


المنامة في 15 مارس/ بنا/ يحتضن مركز زوار (طريق اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة) بمدينة المحرّق حالياً معرض (طريق اللؤلؤ، الرؤية لبناء الموقع) إذ أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار أن المعرض والمركز متاحان للزيارة أمام الجمهور من يوم السبت حتى يوم الخميس من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساءً، فيما يفتح يفتح المركز أبوابه يوم الجمعة ما بين الساعة الثالثة والسابعة مساءا.



ويتضمن المعرض رؤية معمارية وفوتوغرافية ملموسة لمشروع طريق اللؤلؤ، إذ يجد الزائر صوراً ودراسات متنوعة ذات العلاقة بحفظ وصون الموقع وصولاً إلى عناصره المعمارية المختلفة. ويمنح المعرض صورة شاملة عن طريق اللؤلؤ عبر نماذج لمختلف مكوّناته التي تقع على مسار يزيد على 3 كيلومتر.



ويحتضن مركز زوّار الطريق في تصميمه الأجزاء التاريخية والبقايا الأثرية لاثنتين من العمارات التاريخية، عمارات يوسف بن عبد الرحمن فخرو، والتي تم بناؤها في ثلاثينيات القرن العشرين، بالإضافة إلى عدد من الموجودات الأثرية التي عُثر عليها في الموقع. وتم تصميم مركز الزوار من قبل المهندس السويسري العالمي فالريو أولجياتي ومكتبه للهندسة المعمارية. 



وكان مركز زوار طريق اللؤلؤ قد افتُتح ضمن احتفالات هيئة الثقافة بختام برنامج (المحرّق عاصمة للثقافة الإسلامية 2018) بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بالإنابة عن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه. 



ويعد مركز الزوار الرئيسي محطة واحدة على (طريق اللؤلؤ، شاهد على اقتصاد جزيرة) المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو كثاني مواقع البحرين على القائمة، فمسار الموقع يبدأ من البحر حيث تستقر ثلاث هيرات (وهي أماكن استقرار المحار الذي يُستخرج منه اللؤلؤ)، ويمتد إلى ساحل قلعة بوماهر أقصى جنوب المحرّق، ومن ثم يسرد بقية الحكاية عبر 16 مبنى أثرياً داخل المدينة.



ع إ ح/خ.أ



بنا 1446 جمت 15/03/2019