بيت عبد الله الزايد للتراث الصحفي يقيم محاضرة للأديبة السودانية ليلى أبو العلا بعد غد

  • article

المنامة في 5 يناير/ بنا / يستضيف بيت عبد الله الزايد للتراث الصحفي يوم بعد غد الاثنين الأديبة السودانية ليلى أبوالعلا لإلقاء محاضرة بعنوان "القراءة وفن معرفة الآخر"، وذلك ضمن الموسم الثقافي لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث.


وستتطرق المحاضرة إلى جملة من الموضوعات المختلفة التي ترتكز على  استخدامها لغة الآخر في الكتابة، كما ستسرد تجربتها في تقديم صورة الآخر في الرواية.


وجدير بالذكر أن الأديبة ليلى أبو العلا، درست الاقتصاد ونالت دكتوراه في علم الإحصاء، ووجدت ملاذها في الأدب وكان سلاحها لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن دينها وثقافتها في بريطانيا، وصدرت لها مجموعة من الروايات منها: «المترجمة»،  لطف الأعداء، تبعتها مجموعتي القصصية «أضواء ملونة» ، و«منارة»،  إضافة إلى مسرحيتين تاريخيتين هما «أسد الشيشان» و«الحياة الخفية» تم تقديمهما درامياً في حلقات مسلسلة على القناة الرابعة لمحطة BBC . وفازت روايتها Minaret بـ «جائزة كين للأدب الأفريقي» بلندن، ورشحت أعمالها الأخرى لجوائز رفيعة، ونالت جائزة الكتاب الاسكوتلندي، ووصلت للقائمة القصيرة لجائزة الكومونولث، كما ترجمت رواياتها  من اللغة الإنجليزية إلى أربعة عشرة لغة منها العربية وأذاعت لها بي بي سي مجموعة من القصص القصيرة والمسرحيات بمعالجة درامية إذاعية.


ع.ر/م.ح.


بنا 1938 جمت 05/01/2019