التنمية السياسية ينظم ندوة "شباب الوطن .. يشارك" في جامعة البحرين الثلاثاء المقبل

  • article

المنامة في 13 أكتوبر/ بنا / ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية يوم الثلاثاء المقبل ندوة شبابية في جامعة البحرين بعنوان "شباب الوطن .. يشارك" وذلك ضمن برنامج توعوي أطلقه المعهد بالتعاون مع الجامعات والمحافظات بهدف توعية الناخبين من كافة فئات المجتمع بأهمية المشاركة في الانتخابات وآليات تلك المشاركة، بما يعزز من نجاح العملية الانتخابية في تكريس المكتسبات الديمقراطية التي حققتها مملكة البحرين.


وبهذه المناسبة، أكد السيد أنور أحمد القائم بأعمال المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية، أن المعهد يعمل في المرحلة الحالية على تكريس جهوده لمواكبة الحراك الانتخابي الذي تشهده المملكة في ضوء الاستعدادات لإجراء الانتخابات النيابية والبلدية في شهر نوفمبر المقبل، وذلك من خلال خطة متكاملة لتوعية الناخبين وتدريب وتهيئة المترشحين للانتخابات بكل ما يخص العملية الانتخابية.


وقال إن فئة الشباب، تشكل الشريحة الأكبر في المجتمع البحريني، ولها دور مهم ومؤثر في دعم المسيرة الديمقراطية في المملكة، من خلال مشاركتها الفاعلة في مختلف أوجه الحياة السياسية، وما تشكله من دعامة أساسية لتطور العمل الديمقراطي، مشيرا إلى حرص المعهد على تخصيص جزء من أنشطته وفعالياته لتوعية الشباب وتنمية مهاراتهم وتهيئتهم للانخراط في العمل السياسي الوطني، وذلك من منطلق دوره ومسئولياته في نشر وتنمية الوعي السياسي بين المواطنين، ونشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مبادئها السليمة في المجتمع.


ونوه أحمد إلى ما يتمتع به الشباب البحريني من درجة عالية من الوعي السياسي، ورغبة أكيدة في تعزيز مسيرة العمل الديمقراطي، والمشاركة في رسم معالم المستقبل من خلال طرح رؤاهم وأفكارهم للمساهمة في بناء الوطن ونماءه.


وأشار إلى أن ندوة "شباب الوطن .. يشارك" تأتي في إطار التعاون البناء بين المعهد والجامعات الوطنية للإسهام في توعية الشباب بأهمية المشاركة في الانتخابات باعتبارها وسيلة ديمقراطية تضمن ممارسة حقوقهم السياسية التي كفلها دستور المملكة، والقيام بواجبهم تجاه دعم المسيرة الديمقراطية في المملكة ودفع مسيرة العمل البرلماني لخدمة الأهداف التنموية ومواصلة مسيرة التقدم.


وذكر أن الندوة ستعقد في تمام الساعة الحادية عشر صباحا بقاعة الشيخ عبد العزيز . وسوف تتناول الأبعاد القانونية والسياسية والإعلامية لعملية المشاركة الانتخابية، ويشارك في تقديمها نخبة من المحاضرين وهم الأستاذ إبراهيم التميمي (إعلامي وناشط في التواصل الاجتماعي)، والدكتور مال الله الحمادي ( أكاديمي ومستشار قانوني)، والأستاذة أشواق بوعلي (استشاري القيادة والتحفيز وإطلاق القدرات)، ويديرها الأستاذ غسان الشهابي (إعلامي ومدير العلاقات العامة والإعلام بجامعة البحرين).


وحول محاور الندوة، أوضح أحمد أنها تشمل أهمية دور الشباب في الانتخابات البحرينية، ودور الجمعيات الشبابية والمجالس الطلابية ومنظمات المجتمع المدني في التوعية الانتخابية للشباب، والعلاقة بين المشاركة الانتخابية والتحول الديمقراطي، إضافة إلى استعراض الإطار القانوني والدستوري للمشاركة الانتخابية.

ووجه احمد الشكر لجامعة البحرين على ما بذلوه من جهد في التعاون مع المعهد في انجاز هذه الندوة التي ستكون بداية لسلسلة من الندوات التوعوية بالعملية الانتخابية تعقد في كافة جامعات المملكة ومحافظاتها.


ويشار إلى أن معهد البحرين للتنمية السياسية هو معهد وطني يهدف في المقام الأول إلى نشر ثقافة الديمقراطية ودعم وترسيخ مفهوم المبادئ الديمقراطية السليمة، وقد تأسس بموجب المرسوم رقم (39) لسنة 2005 وهو يعمل على رفع مستوى الوعي السياسي والتنموي والنهوض بالمسيرة السياسية في البحرين، وزيادة المعرفة بين جميع أفراد المجتمع وتوعيتهم بالعمل السياسي وبحقوقهم وواجباتهم التي كفلها الدستور ونظمتها التشريعات ذات العلاقة.



م.ا.ب/و.ش


بنا 0756 جمت 13/10/2018