باحثة في جامعة البحرين تعد نظام محاكاة لمواد تفيد في علاج الأورام السرطانية

  • article

المنامة في 09 يوليو / بنا / تمكنت طالبة دراسات عليا بقسم الفيزياء في جامعة البحرين من إعداد نظام محاكاة لجسيمات نانوية متفاعلة فائقة المغناطيسية، تفيد في علاج بعض الأورام السرطانية.


ويأتي هذا النظام عن طريق زراعة الجسيمات النانوية المتفاعلة الفائقة المغناطيسية في المنطقة المصابة، وتعريضها إلى مجال مغناطيسي خارجي، لتنشأ من ذلك حرارة كافية لقتل الخلايا السرطانية، كما يمكن استخدام هذه الجسيمات في تطبيقات أخرى في مجالات الكمبيوتر والطب والصناعة.


وقد أعدت هذه الدراسة الباحثة ليلى السيد ناصر، كجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير في علوم الفيزياء التطبيقية بكلية العلوم بجامعة البحرين، وعنونت بــ: "توزيعات حقول التفاعلات ثنائية القطب للمواد النانوية فائقة المغناطيسية: دراسة حوسبية باستخدام طريقة مونت كارلو".


واختبرت الباحثة تأثير كثافة النظام في الانحراف المعياري لتوزيعات التفاعلات الثنائية القطبية، وقدمت صيغة تجريبية تساعد على حساب منحنيات المغنطة، وتتفق بصورة ممتازة مع نتائج محاكاة مونت كارلو الفعلية، إذ استخدمت ما يقارب الخمسة آلاف من الجسيمات النانوية المتفاعلة فائقة المغناطيسية باستخدام طريقة متروبوليس مونت كارلو.


وقد مكن نظام المحاكاة الحوسبي الذي أعدته الطالبة من الإجابة على العديد من التساؤلات حول الخصائص المغناطيسية لهذه الجسيمات، والتي يتعذر الوصول إلى إجاباتها عن طريق الدراسة العملية المخبرية.


وتكونت لجنة المناقشة من أستاذ الفيزياء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية الأستاذ الدكتور عبدالله السنيدي ممتحنا خارجيا، ورئيس قسم الفيزياء بجامعة البحرين الدكتور وليد جميل عزام ممتحنا داخليا، وأشرف على الدراسة كل من الأستاذ المساعد في كلية العلوم في جامعة البحرين الدكتور جواد محمد الساعي، وعميد كلية العلوم في جامعة البحرين الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو.




ن.ف/ع ع


بنا 1103 جمت 09/07/2019