دراسة في جامعة الخليج العربي تبحث تحسين جودة النفط الخام بيولوجياً

  • article

المنامة في 12 أكتوبر/ بنا / بحثت دراسة أقيمت بجامعة الخليج، موضوع تحسين جودة النفط الخام الثقيل وتفتيت الأسفلت باستخدام التقنيات البيولوجية. وأعدت الدراسة من قبل الباحث عبد السلام محمود عبدالرحيم كجزء من متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه من قسم علوم الحياة، برنامج التقنية الحيوية البيئية في جامعة الخليج العربي.
 
وقال الباحث عبدالسلام إنه يمكن الاستدلال من نتائج الدراسة على أن المزارع الميكروبية أدت إلى إعادة توزيع الهيدروكربونات مما أدى إلى تحسين كفاءة تقطير الخام الثقيل، وبالتالي تظهر هذه المزارع إمكانية تطبيقها في مجالات لتحسين جودة النفط الخام الثقيل بالتحفيز البيولوجي.
 
وكانت جامعة الخليج العربي قد أجرت العديد من البحوث التي تتناول التقنيات البيولوجية وإسهاماتها الفاعلة في معالجة الملوثات البيئية وتحسين كفاءة الطاقة النظيفة.
 
يشار إلى أن لجنة المناقشة تكونت من الأستاذ الدكتور وائل المسلماني، أستاذ الأحياء الدقيقة والتقنية الحيوية البيئية في جامعة الخليج العربي. وبمشاركة الدكتور داوود بهزاد وهو باحث علمي في معد الكويت للأبحاث العلمية. كما تكونت لجنة الامتحان من الدكتور حمزة البزاز، وهو باحث علمي في مركز أبحاث البترول في معهد الكويت للأبحاث العلمية، والأستاذ الدكتور محمد الدهماني فتح الله أستاذ التقنية الحيوية بجامعة الخليج العربي.
 
ن.ف