السعودية تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم تجاه برنامج إيران النووي

  • article


فيينا في 11 يوليو /بنا/ أكدت المملكة العربية السعودية أهمية وقف تجاوزات إيران وخروقاتها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة ببرنامجها النووي.


 جاء ذلك في جلسة استثنائية لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي عقدت في فيينا إثر تقريري المدير العام للوكالة يوكيا أمانو فيما يتعلق بــ "التحقق والرصد في إيران على ضوء قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم (2231) لعام 2015، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم.


 ولفت وفد المملكة الدائم في كلمته نظر الدول الأعضاء إلى موقف السعودية من الاتفاق النووي مع إيران في عام 2015، والذي عبرت فيه حينها عن أهمية وجود اتفاق دولي شامل حيال برنامج إيران النووي يضمن منعها من الحصول على السلاح النووي بأي شكل من الأشكال.


 وبين الوفد ان هذا الاتفاق يشتمل على آلية تفتيش محددة وصارمة ودائمة لكل المواقع بما فيها المواقع العسكرية، مع وجود آلية لإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال حال انتهاك إيران للاتفاق.


 من جهة أخرى، تطرق وفد المملكة إلى التصريحات الصادرة مؤخرا من قبل عدد من المسؤولين الإيرانيين فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي وتصريحات الرئيس الإيراني الذي أكد فيه أن بلاده ستزيد من تخصيب اليورانيوم إلى القدر الذي تريده، ما يثير التساؤل بشأن الكمية والنسبة التي تحتاجها إيران في عملية تخصيب اليورانيوم، وكذلك الهدف الحقيقي الذي تسعى إيران للوصول إليه، خاصة أن الاتفاق النووي يحقق لها ما تريده في استخداماتها السلمية للطاقة النووية.


 وأكد وفد المملكة أن مثل هذه التصريحات والتهديدات تعد تحديا صريحا للمجتمع الدولي، وتعزز من الشكوك حول نوايا إيران وسلمية برنامجها النووي.


ع - م/ع ع


بنا 1331 جمت 11/07/2019