وزارة الأشغال: عام 2018 حافل بالإنجازات.. ماضون في تنفيذ مشاريع البنى التحتية لخدمة المواطن ودعم الحركة الاقتصادية

  • article

المنامة في 9 يناير/بنا/ أكد وزارة الاشغال أنها ماضية في تنفيذ مشاريع البنى التحتية لخدمة المواطن ودعم الحركة الاقتصادية، مشيرة إلى أن مشاريع طرق جديدة خففت من الازدحامات المرورية.


وأضافت "تتبع الوزارة خطة متكاملة للطرق تمتد الى العام 2021 وتشمل جميع أعمال التطوير لشبكات الطرق في المملكة، وشرع قطاع الطرق في عدد من المبادرات الاستراتيجية لدعم هذه الخطة، ومن أهم أهداف استراتيجية الطرق إحداث نقلة نوعية ملفتة في اداء ومستوى شبكة الطرق وفتح المجال أمام أعمال تطوير مستقبلية،  وتأتي توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لتصب في دعم خطة الوزارة، والعمل  على التخفيف من كثافة الازدحام المروري وزيادة مستوى السلامة لجميع مستخدمي الطرق وتسهيل الوصول الى مختلف المناطق المملكة وخلق فرص استثمارية أكثر".


المشاريع الاستراتيجية والرئيسية


تطوير شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح – تطوير تقاطعي ألبا والنويدرات- المرحلة الأولى والثانية


تكلفة المشروع: 06. 700,983, 50 دينار بحريني (بدعم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية)

تاريخ البدء: نوفمبر 2015

تاريخ الانتهاء:  ديسمبر 2018


وصف المشروع: يهدف المشروع إلى تخفيف الازدحامات والضغط على تقاطعي البا والنويدرات والشوارع الموصلة إليهما ورفع مستوى الطاقة الاستيعابية، حيث تضمن المشروع تحويل دوار ألبا إلى تقاطع من 3 مستويات يتكون من تقاطع أرضي يدار بإشارات ضوئية، وجسر علوي من 3 مسارات في كل اتجاه، وينقل حركة المرور على امتداد شارع الاستقلال وشارع الملك حمد، وجسر أحادي الاتجاه من مسارين يعلو الجسر السابق ذكره، وينقل حركة المرور القادمة من جهة شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح والمتجهة إلى شارع الملك حمد.


كما تضمن تحويل دوار النويدرات إلى تقاطع من مستويين، أحدهما أرضي يدار بإشارات ضوئية، والآخر عبارة عن جسر علوي من ثلاثة مسارات في كل اتجاه، وينقل حركة المرور على امتداد شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح، بالإضافة إلى تطوير وتوسعة جزء كبير من شوارع الشيخ جابر الأحمد الصباح والاستقلال والمعسكر والملك حمد لغاية شارع 96، وإعادة إنشاء شارع 15 المتجه جنوباً من دوار النويدرات، وإنشاء شارع جديد مزدوج يربط منطقة المعامير الصناعية بشارع الملك حمد جنوب دوار (ألبا)، وتطوير الشارع المؤدي إلى محطة تكرير البترول والمداخل والمخارج للدفاع المدني وشركة (بابكو)، كما تمت إضافة بعض الأعمال الهامة الاخرى للمشروع لتوصيل الخدمة المثلى للمشاريع الإسكانية والمناطق الصناعية والمشاريع الاستثمارية، حيث تمت إضافة أعمال توسعة شارع الملك حمد في جزئه المحصور ما بين تقاطعه مع شارع 96 وتقاطعه مع شارع المؤدي إلى منطقة حفيرة، وأعمال إنشاء منفذ ومخرج على غربي شارع الاستقلال ليخدم المناطق الإسكانية والتجارية في منطقة الحجيات.


وقد انتهت الوزارة من تنفيذ اعمال المرحلة الأولى والثانية المتمثلة في الجسور العلوية.


تطوير تقاطع الجسرة- المرحلة الثانية 


تكلفة المشروع: 1,637,400 دينار بحريني (بدعم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية)

تاريخ البدء: نوفمبر 2017

تاريخ الانتهاء: سبتمبر 2018

وصف المشروع: تضمن المشروع بناء منحدر بطول 400 متر من جهة الشمال الغربي يصل بين شارع الشيخ عيسى بن سلمان من جهة، ومنطقة الجسرة (شارع ولي العهد) من جهة أخرى، وكذلك تضمنت أعمال المشروع توسعة شارع الشيخ عيسى بن سلمان لتأمين حركة مرورية حرة على تقاطع الجسرة وانشاء دوار على شارع المزارع وتوسعة شارع الشيخ عيسى بن سلمان لإيصال الحركة المرورية من منطقة الجسرة لشارع الشيخ عيسى بن سلمان مباشرةً. كما تضمن العمل حماية الخدمات الموجودة و تحويل مسار بعض الخدمات الأخرى.


توسعة شارع ولي العهد إلى ثلاثة مسارات من شارع الشيخ خليفة بن سلمان إلى دوار الرفاع (المرحلة الثانية)


تكلفة المشروع: 1,965,265دينار بحريني

تاريخ البدء: فبراير 2017

تاريخ الانتهاء: ابريل 2018

وصف المشروع: تضمن توسعة شارع ولي العهد بالمحافظة الجنوبية إلى 3 مسارات في كل اتجاه وتطوير كافة التقاطعات الواقعة عليه بطول 17.716 كيلومتر طولي، وإعادة إنشاء البنية التحتية للشارع، كما تضمن إنشاء أرصفة باستخدام الطوب الأرضي، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، أعمال الإنارة، حماية شبكة الخدمات ووضع الإشارات والعلامات المرورية لتنظيم الحركة المرورية.


إنشاء البنية التحتية للمنطقة الصناعية الجنوبية للحد بمحافظة المحرق


تكلفة المشروع: 1,496,876.318 دينار بحريني

تاريخ البدء: مارس 2017

تاريخ الانتهاء: يونيو 2018

وصف المشروع: يهدف المشروع إلى تحسين طرق المنطقة الصناعية جنوب الحد وتسهيل الوصول إليها ، حيث تمت إعادة إنشاء وتوسعة شارع 17 بطول 3 كم وإنشاء منفذ آخر يصل المنطقة الصناعية بشارع الحوض الجاف بطول 1.3كم، بالإضافة لإنشاء طرق داخلية أخرى لتوفير المنافذ اللازمة حسب خطط وزارة الصناعة والتجارة، وشملت أعمال المشروع  الحفر والتمهيد ورصف الطرق بالطبقات المعمول فيها بمملكة البحرين وصولاً إلى طبقة الأسفلت وتركيب سياج الأمان والعلامات المرورية اللازمة، كما تضمنت الأعمال وضع لوحات خرسانية حسب مواصفات شركة نفط البحرين (بابكو) لحماية خطوط الغاز.


توسعة شارع المحرق الدائري (المرحلة الثانية) المحصور بين تقاطع مدخل أمواج وتقاطعات الحد


تكلفة المشروع: 1,847,300 دينار بحريني

تاريخ البدء: فبراير2017

تاريخ الانتهاء:اكتوبر 2018

وصف المشروع: يهدف المشروع إلى خلق انسيابية في الحركة المرورية مع الشارع المنشأ حديثا لديار المحرق وذلك بتوسعة شارع المحرق الدائري في جزئه المحصور ما بين تقاطع الحد وتقاطع أمواج/قلالي ليصبح الشارع بثلاثة مسارات في كل اتجاه وبمجموع طولي يبلغ 8.5 كم، بالإضافة إلى تطوير تقاطع الحد وإضافة ذراع رابع لربط منطقة بوابة البحرين للاستثمار. واشتملت أعمال المشروع على تحسين شبكة تصريف مياه الأمطار وحماية الخدمات الموجودة حالياً كخط الوقود للسفن وكابلات الجهد العالي، ورصف الطرق وتطوير الأرصفة وإنشاء حواجز اسمنتية وتركيب السياج، ووضع أعمدة الإنارة والإشارات الضوئية والعلامات المرورية اللازمة.


تطوير طرق القرى والمناطق القديمة


تطوير طرق في الرفاع مجمع 911


تكلفة المشروع: 1,094,175دينار بحريني

تاريخ البدء: يناير2017

تاريخ الانتهاء: سبتمبر2018


وصف المشروع: تضمن المشروع إعادة إنشاء وتطوير الطرق الداخلية والممرات بمجمع 911 في الرفاع والتي تبلغ حوالي 13 كيلومتر طولي لتخدم ما يقارب 227 وحدة سكنية بالإضافة إلى 11 محل تجاري. واشتملت أعمال المشروع على أعمال مدنية وتركيب أعمدة إنارة جديدة وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار. كما شمل إنشاء قنوات أرضية للخدمات وذلك لتلافي قطع الأسفلت مستقبلاً. الى جانب تحويل الخطوط الكهربائية العلوية والأسلاك إلى أرضية وتوفير متطلبات السلامة المرورية.


رصف الطرق الترابية


مشروع رصف الطرق الترابية في شهركان مجمع 1044 والطرق المحيطة


  تكلفة المشروع: 149,969 دينار بحريني

   تاريخ البدء: يوليو 2018

  تاريخ الانتهاء: ديسمبر2018

   وصف المشروع: تضمن المشروع رصف الطرق الترابية في مجمع 1044 بمنطقة شهركان بالمحافظة الشمالية وشملت أعمال الطرق رصف طريق 4457 والطرق المجاورة بطول إجمالي قدره 772 متر، وإنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار، وأعمال الإنارة، بالإضافة إلى حماية شبكات الخدمات، ووضع الإشارات والعلامات المرورية، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها مستقبلا من قبل الخدمات الفنية لتلافي قطع الطرق مستقبلا.


إنشاء طريق 1409 والطرق المجاورة ومد شبكة مياه الصرف الصحي في منطقة سلماباد مجمع 714

  تكلفة المشروع: 690,000 دينار بحريني

   تاريخ البدء: مارس2016

  تاريخ الانتهاء: يونيو2018

     وصف المشروع: يخدم المشروع 100وحدة سكنية، حيث تضمن إزالة الطبقة الترابية واستبدالها بطبقتين مختلفتين وذات مواصفات قياسية وتكسوهما طبقة أسفلتية، بالإضافة لإنشاء شبكة الصرف الصحي لتخدم مجمع 714 وجزءاً من مجمع 708 حيث تم إزالة محطة الضخ القديمة واستبدلها بأخرى جديدة ذات مواصفات وسعة أكبر لتستوعب التوسعة في الشبكة.




مشاريع الحلول العاجلة- الحزمة الثانية


 تهدف هذه المشاريع لوضع حلول عاجلة لتخفيف الازدحامات المرورية وزيادة انسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق الرئيسية في المملكة تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء. وتأتي هذه المشاريع كجزءٍ من خطة أشمل لمشاريع شبكة الطرق الاستراتيجية الكبرى التي أطلقتها الوزارة والتي ستحدث نقلة نوعية في شبكة طرق البحرين لاستيعاب التوسع العمراني والتزايد في أعداد المركبات، وتضمنت الحزمة الثانية 15 مشروعاً وانتهت الوزارة من تنفيذ 10 مشاريع.


إنشاء مخرج من منطقة بوري إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان


تكلفة المشروع: 429,000 دينار بحريني

تاريخ البدء: يوليو2018

تاريخ الانتهاء: اكتوبر2018

وصف المشروع: تضمن المشروع إنشاء مخرج من قرية بوري بالمحافظة الشمالية إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان موازيا للمدخل الذي تم افتتاحه خلال هذا العام، وتضمن أعمال حفر وبناء سور أسمنتي يفصل شارع الشيخ خليفة بن سلمان عن المخرج الجديد وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار ووضع العلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية وصباغة الخطوط الأرضية لتحقيق الأمن والسلامة على الشارع.


تطوير تقاطع شارع الاستقلال /شارع المحزورة - الرفاع مجمع 939


تكلفة المشروع: 66,000 دينار بحريني

تاريخ البدء: يوليو 2018

تاريخ الانتهاء: نوفمبر 2018

وصف المشروع: تضمن المشروع توسعة شارع المحزورة  بالمحافظة الجنوبية في الجانب الجنوبي للحصول على أربعة مسارات في خط التوقف وزيادة القدرة على الدوران الأيسر الى شارع الاستقلال. وتضمن المشروع أعمال إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار ووضع العلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية وصباغة الخطوط الأرضية لتحقيق الأمن والسلامة على الشارع ووضع قنوات أرضية لاستخدامها مستقبلا من قبل الخدمات الفنية لتلافي قطع الشارع مستقبلا.



تطوير نظام الإشارات الضوئية على شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح

تكلفة المشروع: 20,000 دينار بحريني

تاريخ البدء:  يونيو 2018

وصف المشروع: شمل المشروع تعديل نظام الإشارات الضوئية على تقاطع النبيه صالح وتقاطع مجمع سترة التجاري، ويهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية لشارع الشيخ جابر الأحمد الصباح وتخفيض زمن انتظار المركبات عليه، حيث أن عدد المركبات المستخدمة للشارع 130 ألف مركبة في اليوم، و10 آلاف مركبة خلال ساعات الذروة. 



توسعة تقاطع شارع المطار وشارع الشيخ سلمان


تكلفة المشروع: 100,000 دينار بحريني

 تاريخ البدء: مارس 2018

تاريخ الانتهاء: أغسطس 2018

وصف المشروع: تضمن انشاء مسار إضافي للانعطاف يساراً عند تقاطع شارع الشيخ سلمان مع شارع المطار بمجمعي (203-207) بالقرب من مركز المحرق الاجتماعي لرعاية الوالدين بمحافظة المحرق، حيث يهدف لزيادة الطاقة الاستيعابية على شارع الشيخ سلمان بنسبة 75% فيما سيؤدي لتحسن مستوى كفاءة التقاطع وخفض زمن الانتظار على التقاطع مع شارع المطار بنسبة 25%.



إضافة مسار للانعطاف يسارا من شارع الرفاع إلى شارع المحرق


تكلفة المشروع:  150,000 دينار بحريني

تاريخ البدء: أبريل 2018

تاريخ الانتهاء: أغسطس 2018

وصف المشروع: تضمن المشروع إضافة مسار للانعطاف جهة اليسار من شارع الرفاع إلى شارع المحرق بحيث يكون مسارين للانعطاف يساراً وتوفير جزيرة فاصلة للحركة إلى شارع المحرق للمركبات المتجهة يساراً والمركبات المتجهة شرقاً على شارع الرفاع، حيث يهدف المشروع الى  تخفيف طوابير الانتظار على شارع الرفاع بنحو 45%، وزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 12%.


إضافة مسار للانعطاف يساراً عند تقاطع شارع الحوض الجاف مع شارع حاتم الطائي بمنطقة الحد


تكلفة المشروع: 100,000 دينار بحريني

 تاريخ البدء: مارس 2018

تاريخ الانتهاء: سبتمبر 2018

وصف المشروع: تضمن توسعة شارع حوض الجاف عند تقاطعه مع شارع حاتم الطائي بإضافة مسار إضافي للانعطاف يساراً نحو شارع حاتم الطائي نظراً للتطور العمراني المتسارع في منطقة الحد والزيادة في العقارات السكنية ونشاط الحركة التجارية فيها لزيادة الطاقة الاستيعابية بنسبة 100% للمركبات المنعطفة يسارا الى شارع حاتم الطائي، ليصبح مجموع مسارات الشارع 5 مسارات ( 3 مسارات باتجاه شارع أمواج ومسارين للانعطاف يساراً على أن يتوسط تلك المسارات جزيرة فاصلة)



توفير مدخل من جسر الشيخ عيسى بن سلمان إلى منطقة البسيتين


تكلفة المشروع: 350,000 دينار بحريني

 تاريخ البدء:  مايو 2018

تاريخ الانتهاء: أكتوبر 2018

وصف المشروع: تضمن انشاء مدخل من جسر الشيخ عيسى بن سلمان إلى منطقة البسيتين وذلك في إطار مواكبة النمو العمراني في منطقة البسيتين والمناطق الواقعة شمالي المحرق. وبالتالي خلق مسارات جديدة تسمح بالدخول إلى منطقة البسيتين لتخفيف الضغط المروري على شارع الغوص.


توسعة شارع ناصر بن جبر الجبر من الجهة الجنوبية للشارع


تكلفة المشروع: 225,000,00 دينار بحريني

 تاريخ البدء:  مارس 2018

تاريخ الانتهاء: أكتوبر 2018

وصف المشروع: تضمن إنشاء مسار إضافي في الجهة الجنوبية من شارع ناصر بن جبر الجبر للقادمين من شارع 40 غرباً إلى شارع الملك عبدالله الثاني بن الحسين شرقاً بطول 1.25 كيلومتر. ويهدف المشروع لزيادة الطاقة الاستيعابية لتقاطع شارع ناصر بن جبر الجبر مع طريق 2827 بنسبة 36%، حيث سيعمل التقاطع بمستوى كفاءة عالية. أما بالنسبة لتقاطع شارع الملك عبد الله الثاني بن الحسين مع شارع ناصر الجبر، فستزيد الطاقة الاستيعابية للتقاطع بنسبة 14%، مما يؤدي لانخفاض طول طوابير الانتظار بنسبة 23 %، حيث أن طوابير الانتظار الحالية تصل إلى التقاطعات المجاورة.



توفير مسار للدوران يميناً عند دوار ولي العهد إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان جنوباً


تكلفة المشروع: 75,000,00 دينار بحريني

 تاريخ البدء:  مارس 2018

تاريخ الانتهاء: أكتوبر 2018

وصف المشروع: تضمن انشاء مسار انعطاف على اليمين لنقل الحركة المرورية القادمة من جهة الغرب على شارع ولي العهد الى شارع الشيخ خليفة بن سلمان جنوبا باتجاه الزلاق لتخفيف الازدحام المروري الحاصل على تقاطع دوار ولي العهد ويخدم أهالي مدينة حمد وأهالي قرية بوري المتجهين نحو الزلاق، وكذلك حركة المرور القادمة من مدينة حمد نحو الرفاع. ويهدف المشروع الى تحسين مستوى خدمة الدوار وتخفيف معدل التأخير على كامل التقاطع بمعدل 10%، وتسهيل انسيابية حركة المرور على شارع ولي العهد من جهة مجمع 1204 وتقليل معدل التأخير وطابور انتظار المركبات لنسبة تصل إلى 25% من الوضع السابق.




توسعة المسار الأيمن من "الحوض الجاف" إلى جسر الشيخ خليفة بن سلمان


تكلفة المشروع: 280,000 دينار بحريني

 تاريخ البدء:  مارس 2018

تاريخ الانتهاء: نوفمبر 2018

وصف المشروع: تضمن إنشاء مسار إضافي للقادمين من جهة الشمال من تقاطع شارع الحوض الجاف مع شارع حاتم الطائي باتجاه جسر الشيخ خليفة بن سلمان بطول 1.2 كيلومتراً، حيث يهدف المشروع الى  زيادة نسبة الطاقة الاستيعابية لشارع الحوض الجاف مع المشروع لأكثر من 22% وذلك بمتوسط 2000 مركبة في الساعة، بالإضافة لخفض زمن الانتظار على التقاطع بـنسبة 33%.


ابرز مشاريع تطوير وصيانة الطرق



تطوير شارع الشيخ عبدالله من شارع الشيخ حمد إلى شارع باب البحرين


تكلفة المشروع:  177,521دينار بحريني

تاريخ البدء: يناير 2017

 تاريخ الانتهاء: مايو 2018

وصف المشروع: يهدف المشروع الى خدمة مرتادي مدينة المنامة بشكل حيوي واضفاء لمحة جمالية لمرتادي هذا الشارع، حيث اشتمل على تطوير الشارع بطول اجمالي يبلغ 1.650 كيلومترا طوليا وإزالة طبقة الاسفلت الموجودة وما تحتها من طبقات غير صالحة ووضع الطوب الأرضي مع توفير القنوات الأرضية للإستخدام الحالي والمستقبلي للخدمات الأخرى، بالإضافة إلى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وتطوير الإنارة الموجودة وتركيب العلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على تلك الطرق.


إعادة تأهيل شارع القدس

تكلفة المشروع: 90,000 دينار بحريني

تاريخ البدء: نوفمبر 2017

تاريخ الانتهاء: يناير2018

وصف المشروع: اشتمل المشروع على صيانة الشارع من شارع أبوظبي إلى شارع 43 وبطول 4 كيلومترات من مسارات الطريق بالاتجاهين، كما تضمن المشروع أعمال معالجة الطبقة المتضررة وإعادة رصف الشارع بطبقة جديدة من الأسفلت وتركيب العلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع.


إعادة تأهيل شارع جسر الشيخ عيسى بن سلمان باتجاه الشرق


تكلفة المشروع: 80,000 دينار بحريني

تاريخ البدء: سبتمبر2018

تاريخ الانتهاء: نوفمبر2018

وصف المشروع: اشتمل على صيانة الشارع بدءً من شارع الفاتح إلى شارع الغوص بطول 5 كيلومترات من مسارات الطريق المتجهة شرقًا، كما تضمن المشروع أعمال معالجة الطبقة المتضررة وإعادة رصف الشارع بطبقة جديدة من الأسفلت وتركيب العلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع.


كما تم خلال العام 2018م تنفيذ أعمال صيانة الطرق، مشاريع فتح طرق جديدة و تطوير الطرق في مواقع متعددة بواسطة العقود الزمنية، وكذلك إنشاء مواقف السيارات وتحسينات الشوارع الرئيسية وتركيب حواجز السلامة وحواجز المشاة وإنشاء مرتفعات تخفيف السرعة ومسطحات عبور المشاة في جميع أنحاء المملكة، وذلك حسب الجدول أدناه:



التكلفة


(د.ب)


كمية العمل (الطول بالكيلومتر / أو العدد)


عدد العقود الزمنية


نوعية العمل


1,016,280.19

18,948.87

113

مشاريع صيانة الطرق

1,152,431.15

8,358.9

66

مشاريع فتح الطرق الجديدة

1,075,370

3178

42

إنشاء مواقف سيارات

12,392,080

510.97

33

تطوير طرق

670,096

5.54

9

تحسين الشوارع الرئيسية

34,000

172.65

6

تركيب حواجز سلامة

96,400

721.94

6

تركيب سياج المشاة

99,15

196.1

12

إنشاء مرتفعات تخفيف السرعة

79,81

74.04

13

إنشاء مسطحات تخفيف السرعة و عبور المشاة


بيئة صحية سليمة


يعمل قطاع الصرف الصحي في انشاء وتشغيل جهاز الصرف الصحي في مختلف محافظات المملكة سعياً منها لتلبية احتياجات المواطنين بالدرجة الاولى وتوفير بيئة صحية سليمة وتقديم أفضل خدمات الصرف الصحي لهم وقد انجزت الوزارة العديد من مشاريع الصرف الصحي خلال العام 2018 ضمن برنامج عمل الحكومة.



مشروع شبكة مياه الصرف الصحي لمنطقة صدد مجمع 1038


تكلفة المشروع:   831,814.916 دينار بحريني

تاريخ البدء: يوليو 2016

تاريخ الانتهاء: سبتمبر 2018

وصف المشروع: اشتمل المشروع على تمديد 4.7 كم من الخطوط الرئيسية، و4.3 كم من الخطوط الفرعية، وبناء 335 غرفة تفتيش للخطوط الرئيسية والخطوط الفرعية، و267 توصيلة للمنازل والاراضي لخدمة سكان المنطقة.



مشروع الصرف الصحي لمنطقة الناصفة مجمع 733 وجزء من 743


تكلفة المشروع:   1,397,789.00 دينار بحريني

تاريخ البدء: يوليو 2016

تاريخ الانتهاء: اغسطس 2018

وصف المشروع: اشتمل المشروع على تمديد4,650 متر من الخطوط الرئيسية، و2,600 متر من الخطوط الفرعية، وبناء 546 غرفة تفتيش للخطوط الرئيسية والخطوط الفرعية، و388 توصيلة للمنازل والاراضي لخدمة سكان المنطقة.


مشروع الصرف الصحي لمنطقة سلماباد بمجمع 714


تكلفة المشروع:  690,000 دينار بحريني

تاريخ البدء: مارس 2016

تاريخ الانتهاء: يونيو 2018

وصف المشروع: اشتمل المشروع على تمديد 1.8 كم من الخطوط الرئيسية، و1.3 كم من الخطوط الفرعية، وبناء محطة ضخ واحدة، وبناء 215 غرفة تفتيش للخطوط الرئيسية والخطوط الفرعية، و110 توصيلة للمنازل والاراضي لخدمة سكان المنطقة.


مشروع شبكة مياه الصرف الصحي في منطقة الزلاق بمجمع1056


تكلفة المشروع: 1,282,356.00دينار بحريني

تاريخ البدء: نوفمبر2017

تاريخ الانتهاء: أكتوبر2018

وصف المشروع: اشتمل المشروع على اعادة تأهيل شبكة الزلاق بطول 616 متر في مجمع 1056، كما يشمل تصليحات غرف التفتيش واعمال اخرى متعلقة بالصرف الصحي.



مشروع الصرف الصحي لمنطقة مصلى بمجمع 411


تكلفة المشروع:  243,821.00 دينار بحريني

تاريخ البدء: يونيو2016

تاريخ الانتهاء: سبتمبر2018

وصف المشروع: اشتمل المشروع على تمديد 780 متر من الخطوط الرئيسية، و380 متر من الخطوط الفرعية، وبناء 85 غرفة تفتيش للخطوط الرئيسية والخطوط الفرعية، و35 توصيلة للمنازل والاراضي لخدمة سكان المنطقة.


مشروع شبكة مياه الصرف الصحي بمنطقة الدير بمجمع 231


تكلفة المشروع: 221,985.1   دينار بحريني

تاريخ البدء: نوفمبر2016

تاريخ الانتهاء: يناير2018

وصف المشروع: اشتمل المشروع على تمديد 750 متر من الخطوط الرئيسية، و430 متر من الخطوط الفرعية ، و 72 غرفة تفتيش للخطوط الرئيسية و الخطوط الفرعية، 25 توصيلة للمنازل والاراضي لخدمة سكان المنطقة.


تحويل الخط الناقل لشبكة مياه الصرف الصحي لمنطقة حاتم الطائي


تكلفة المشروع:  133,673.23 دينار بحريني

تاريخ البدء: نوفمبر2016

تاريخ الانتهاء: مارس 2018

وصف المشروع: اشتمل المشروع على تحويل خط مسار الصرف الصحي وتمديد 350 متر من الخطوط الرئيسية، وبناء 6غرف تفتيش لخدمة سكان الحد طريق 902 مجمع 109.


مشروع شبكة فرعية لتصريف مياه الصرف الصحي بمنطقة عالي مجمع 748 طريق 4812


تكلفة المشروع:  153,371.5 دينار بحريني

تاريخ البدء: يناير 2017

تاريخ الانتهاء: مارس 2018

وصف المشروع: اشتمل المشروع تنفيذ شبكة صرف صحي مكونة من 724 متر من الخطوط الرئيسية و455 متر من الخطوط الفرعية، وبناء 61 غرفة تفتيش و40 توصيلة للمنازل لخدمة سكان المنطقة.


مشروع الصرف الصحي لمنطقة سند-مجمع 745


تكلفة المشروع:  233,251.00 دينار بحريني

تاريخ البدء: يناير6201

تاريخ الانتهاء: يناير 2018

وصف المشروع: اشتمل المشروع على تمديد 827 متر من الخطوط الرئيسية، و 712 متر من الخطوط الفرعية، وبناء 100 غرفة تفتيش للخطوط الرئيسية و الخطوط الفرعية، و90 توصيلة للمنازل والاراضي لخدمة سكان المنطقة.


تنفيذ مشاريع لصالح مختلف الوزارات والهيئات بالمملكة


يقع تحت مظلة شئون الاشغال مشاريع المباني الحكومية من خلال أعمال التصاميم والإشراف على التنفيذ وفق خطط زمنية معتمدة ونطاق حجم المشروع المتفق عليه مع الجهة المالكة له، آخذة بعين الاعتبار تطبيق معايير الجودة ومواصفات المباني الخضراء وتتمثل في المدارس والمراكز الاجتماعية ومباني الوزارات والهيئات. كما انها مسؤولة أيضا عن صيانة المباني الحكومية لضمان سلامتها وكفاءتها واطالة عمرها الافتراضي من خلال تنفيذ اعمال الصيانة الشاملة والوقائية للمباني.


مبنى الفرز البريدي بالمنطقة الصناعية بالحد- وزارة المواصلات والاتصالات


تكلفة المشروع: 233,251.00 دينار بحريني

تاريخ البدء: مارس 2016

تاريخ الانتهاء: أكتوبر 2018

وصف المشروع: يتكون المبنى من طابقين ويشتمل على الصالات الرئيسية لعمليات الفرز وقاعة الاستقبال ومكاتب لإدارة بريد البحرين والوحدات المساندة، حيث يهدف انشاء هذا المركز إلى إدارة كافة العمليات البريدية والذي يتم فيها الفرز إلكترونيا لجميع البريد والطرود الواردة والصادرة من وإلى المملكة بما في ذلك الإجراءات الجمركية المتعلقة بها.


مدرسة سمو الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة الشاملة للبنات في الجو- وزارة التربية والتعليم


تكلفة المشروع: 10,847,560.00دينار بحريني

تاريخ البدء: يوليو 2016

تاريخ الانتهاء: ديسمبر 2018

وصف المشروع: تتكون المدرسة من خمس مبانٍ رئيسية تتفاوت ارتفاعاتهم من طابقين الى ثلاث طوابق وبسعة إجمالية تبلغ 48 فصلاً دراسياً لجميع المراحل الدراسية (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، وتحتوي على فصول دراسية ومختبرات وصالات رياضية وكافة المرافق اللازمة والعناصر المساعدة، حيث روعي في تنفيذ المباني استخدام الموارد صديقة البيئة وتطبيقات سياسة ترشيد استهلاك الطاقة والمياه بغرض الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية. وتهدف وزارة التربية والتعليم من خلال هذا المشروع إلى تقديم كافة الخدمات التعليمية لجميع المراحل العمرية والمستويات التعليمية في مبنى حديث متكامل.



مركز الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة لرعاية مرضى غسيل الكلى بالرفاع الشرقي (الحنينة)- وزارة الصحة


تكلفة المشروع: 6,085,000.00 دينار بحريني

تاريخ البدء: يونيو 2016

تاريخ الانتهاء: نوفمبر 2018

وصف المشروع: يشتمل المشروع على قسمي المرضى الداخلي و الخارجي ويتكون من العيادات الخارجية والخدمات الطبية المساندة كالمختبر والأشعة والصيدلية، وخدمات الغسيل الدموي والبروتوني، والمرافق اللازمة لتشغيل المركز وذلك موزعة على طابقين، كما تشتمل على كافة التجهيزات اللازمة لتوفير خدمة الغسيل الكلوي، وتهدف وزارة الصحة من خلال هذا المشروع إلى توفير التسهيلات اللازمة لمرضى غسيل الكلى في مركز متخصص.


الصيانة الشاملة والصباغة لعدد (25) مدارس حكومية في مختلف محافظات المملكة – وزارة التربية والتعليم

تكلفة المشروع: 1.789,036 دينار بحريني

تاريخ البدء: مايو 2018

تاريخ الانتهاء: أغسطس 2018

وصف المشروع: تضمن المشروع تنفيذ أعمال الصيانة المدنية والإنشائية (مثل الصباغة الداخلية والخارجية وصيانة التشققات وإصلاح الأسقف والأرضيات وتجديد دورات المياه وغيرها من الأعمال) والأعمال الميكانيكية (مثل شبكات  وخزانات المياه) والأعمال الكهربائية (مثل استبدال لوحات التوزيع الكهربائية والمصابيح وغيرها )


تحويل المخزن الهندسي إلى مخزن طبي بمجمع السلمانية الطبي- وزارة الصحة


تكلفة المشروع: 1,164,522.570 دينار بحريني

تاريخ البدء: سبتمبر 2015

تاريخ الانتهاء: يوليو 2018

وصف المشروع: يتضمن المشروع إعادة تأهيل المخزن الهندسي القائم ليتم استخدامه لتخزين المستلزمات الطبية، حيث يشتمل على مخزن للأدوات الطبية ومخزن مبرد للتطعيمات، ومخزن ثالث للمعدات وقطع الغيار، كما تم توفير رصيف لتحميل المواد والمعدات.


تطوير نظام التكييف في مجمع اللولو بسوق المنامة المركزي- وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني

تكلفة المشروع: 94,000 دينار بحريني

تاريخ البدء: نوفمبر 2016

تاريخ الانتهاء: اغسطس 2018

وصف المشروع: يتضمن المشروع تركيب نظام تكييف مركزي بسعة 60 طن.


الصيانة الشاملة لمركز الحرف اليدوية في المنامة (المرحلة الأولى)

تكلفة المشروع: 76,239 دينار بحريني

تاريخ البدء: نوفمبر 2017

تاريخ الانتهاء: يونيو 2018

وصف المشروع: تضمنت هذه المرحلة على أعمال الصيانة الشاملة والصباغة للمبنى رقم 1 (المكاتب وورش العمل وقاعة العرض) وتم استبدال الأرضيات والسقف وتجديد دورات المياه وغيرها من الأعمال بالإضافة إلى أعمال الصيانة الكهربائية والميكانيكية.


استبدال اجهزة التكييف (المبردات) لمبنى المجلس الأعلى للقضاء في المنامة

تكلفة المشروع: 363.694 دينار بحريني

تاريخ البدء: ابريل 2018

تاريخ الانتهاء: اغسطس 2018

وصف المشروع: تضمن المشروع استبدال مبردات الهواء والاجهزة المرافقة لها بأخرى موفرة للطاقة وذات كفاءة عالية بالإضافة تركيب وتفعيل نظام جديد لإدارة المبنى، ومراقبة جودة الهواء الداخلي، واستبدال جميع اللوازم الكهربائية والأعمال المدنية المرتبطة بها.


المرحلة الثانية لمشروع تكييف سوق الخضار والفواكه المركزي بالمنامة 


تكلفة المشروع: 337,800 دينار بحريني

تاريخ البدء: ديسمبر 2017

تاريخ الانتهاء: مايو 2018


وصف المشروع: بلغت مساحة المنطقة التي شملها التكييف 7 آلاف متر مربع تقريباً، وشمل نطاق العمل للمشروع تركيب 28 وحدة تكييف وتهوية بطاقة تبريدية اجمالية تبلغ 444 طناً تبريدياً، و33 وحدة ستائر عزل الهواء، وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة والأعمال المدنية والإنشائية ذات الصلة، بالإضافة إلى تركيب نظام التحكم في تشغيل وحدات التكييف، وقد تم الانتهاء من تركيب جميع الوحدات وإجراء الاختبارات الفنية والتشغيل التجريبي عليها للحصول على الكفاءة الفنية القصوى.

ويهدف الى توفير بيئة مريحة لمرتادي السوق واكسابه مظهرا حضارياً يليق بالتطور والنهضة العمرانية التي تشهدها المملكة، بالإضافة الى توفير التهوية المناسبة داخل السوق والتي تساعد في إبقاء الخضار والفواكه طازجة وصحية الى فترات أطول.





م.ف.ق/خ.أ


بنا 1538 جمت 09/01/2019